الرئيسية » باب مفتوح » مركز العائلة أو مراكز الوالدين والأطفال.. النشأة والأهداف والخدمات
FAMILIENZENTRUM - ST. GALLENKAPPEL

مركز العائلة أو مراكز الوالدين والأطفال.. النشأة والأهداف والخدمات

ياسمين عيّود. باحثة في مجال التربية وعلم الاجتماع

Familien Zentrum مركز العائلة  أو مراكز الوالدين و الأطفال Eltern-Kind-Zentren

“أطفال سعداء وآباء وأمهات سعداء” هذا ما نود أن تساهم فيه مراكز الأسرة أو العائلة في ألمانيا.

يوجد الآن العديد من الأسماء التي تصف المؤسسات التي تجمع بين رعاية الأطفال والخدمات التعليمية والاستشارية الأخرى للعائلات والأطفال: سواء كانت مراكز رعاية الأطفال أو مراكز الرعاية النهارية العائلية أو مراكز الأسرة أو مراكز الرعاية النهارية، لكن عادة يشير مصطلح “مركز العائلة” إلى مراكز الرعاية النهارية التي تشكل شبكة دعم شامل للأطفال والوالدين وجسراً للتواصل ما بين الآباء ومقدمي الرعاية للأطفال من الخبراء في شتى المجالات، والهدف من ذلك هو الجمع بين التعلم الفعّال والمرح، والتربية والرعاية كمهمة رئيسية لهذه المراكز إضافة لتقديم المشورة والمساعدة للعائلات.

ويعود إنشاء أول نموذج لمركز العائلة أو الفاميلين تسينتروم في ألمانيا إلى عام 2001 حيث افتتح من قبل Pestalozzi-Fröbel-Haus اقتداء بمراكز الرعاية الأولية التي افتتحت في إنكلترا بهدف توفير العدالة الاجتماعية للأطفال جميعاً على اختلاف سويّاتهم وإمكانيات عائلاتهم.

كما تم البدء في تنفيذ مشروع نموذجي مبكر آخر بهدف منع البيئة الفقيرة المحيطة بالطفل عام 2002 باسم “منهايم من أجل الأطفال” “Mo.Ki – Monheim for children”،كذلك نالت مبادرة North Rhine- Westphalian الجائزة الألمانية الأولى للوقاية من الفقر عام 2004.

وتعود جذور إنشاء أول مركز للعائلة إلى جمعية فاميلين تسينتروم (Familienzentrum e.V) في بروغن Brüggen على نهر الراين عام 1996 (مبادرة خاصة موجودة منذ عام 1990 تحت اسم “مركز الأطفال”) بهدف تقديم خدمات تعليمية ورعاية للأطفال والمشورة لجميع أفراد الأسرة، وبعد عام في صيف عام 1997 افتتحت الجمعية مركز عائلة Vennmühle أخر بمجموعتين من رياض الأطفال، ومجموعات اللعب للأطفال ووالديهم.

تُعد مراكز الأسرة أماكن اجتماع للعائلات مع الأطفال الأصغر من ثلاث سنوات. لكن يمكن أيضاً زيارة هذه المراكز مع الأطفال الأكبر سناً، الذين لم يذهبوا بعد إلى الروضة.

كما يمكن للوالدين الاستفادة من العروض والحصول على مساعدات بخصوص قضايا التربية دون تسجيل ودون قسائم ولا يتم فرض أي تكاليف باستثناء وجبات الغداء أحياناً.

فمركز الأسرة هو مكان للتعلم والخبرة مع مجموعة متنوعة من الدورات للأمهات والآباء والأطفال تتضمن الآتي على سبيل المثال لا الحصر:

  • نادي الوالدين-الأطفال مفتوح
  • أوقات لعب وتعلم للأطفال
  • ورشات عمل وعروض للآباء والأطفال
  • برامج تثقيف الوالدين، وخدمات استشارية

فمثلاً الحمل والولادة والمعيشة مع طفل تمثّل تغييرات مهمة في حياة كل أسرة، وأسئلة تتعلق بالتعليم أو الصحة أو الشؤون المالية أو الاستفادة من تجارب آباء آخرين، لذلك فإن أبواب مركز العائلة مفتوح لجميع الأسئلة ذات الصلة كما ينشّط إمكانات المساعدة الذاتية للآباء.

يقوم “مركز الأسرة أو العائلة ” بدعم الشبكات الاجتماعية ومساحات العيش المشترك حيث يقدم المساعدة والمشورة للأهالي الذين يواجهون تحديات خاصة بسبب أصلهم أو عرقهم أو أي أسباب أخرى تمنع تفاعلهم مع جيران الحي.

كما تساعد الدورات التدريبية النساء الحوامل قبل وبعد الولادة بكورسات مخصصة مع مختصين ومختصات كذلك جلسات اليوغا أو الجمباز أو مقهى القابلة /الهيباما للمساعدة في التحضير للدور كآباء متوقعين.

كما تدعم برامج الموسيقى والتمرينات مثل حديقة الموسيقا واللعب والتسلق للأطفال، وتوفر للوالدين فرصة جيدة لمعرفة المزيد والتعرف على الآباء الآخرين وتبادل الأفكار والأنشطة الترفيهية المتنوعة (الرحلات والاحتفالات العائلية واللقاءات الدورية….) لجميع أفراد الأسرة.

كما يمكن للوالدين الاسترخاء في مقهى للأهالي، أو الحصول على المشورة بشأن الاضطرابات التي تصيب أطفالهم الصغار أو التوعية بإشارات طفلهما ومرافقته في الحياة اليومية، حيث تدعم الأمسيات والمناهج التثقيفية الوالدين وتقوي مهاراتهما في التواصل مع دورهما في الأبوة والأمومة.

في الرابط أدناه تجدون موقع مراكز الأسرة في برلين حيث يوجد في كل حي بين مركز إلى ثلاث مراكز يمكن لكل عائلة تقطن الحي الاستفادة من خدمات المركز المتنوعة:

www.berliner-familienzentren.de

ومن خلال هذين الرابطين يمكنكم الاطلاع على أهم خدمات مراكز الأسرة باللغة العربية:

www.bvktp.de/arabisch

www.bvktp.de/themen/kinder-mit-fluchthintergrund/informationen-fuer-eltern-in-verschiedenen-sprachen/arabisch/

اقرأ/ي أيضاً:

“Kinder Jugend Plattform” منبر الأطفال واليافعين في برلين

المكتبات العامة في ألمانيا – الجزء الأول

المكتبات العامة في ألمانيا – الجزء الثاني

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

مجلة فشل: قصص مصورة ناقدة للواقع السياسي والاجتماعي في المنطقة العربية

مجلة فشل هي مجلة كوميكس (قصص مصورة) سياسية اجتماعية ناقدة مستقلة. تعنى بالشأن العربي والشرق الأوسطي والسياسات الدولية المتعلقة بهما، وتدعم قضايا الثورات العربية ومطالبها في الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان والمرأة والطفل. تناولت مجلة فشل بشكلٍ أساسي الوضع في سوريا وطرحت مشاكل وأحداث ...