in

المكتبات العامة في ألمانيا – الجزء الأول

ياسمين عيّود – باحثة في مجال التربية وعلم الاجتماع

يمثل الانفجار المعرفي في ظل الثورة الرقمية أحد أكبر التحديات التي تواجه مكتبات اليوم، نتيجة لذلك تسعى المكتبات الألمانية لأن تواصل تعزيز مكانتها مواكبة متطلبات العصر، حيث لا تزال المكتبات تمثل حصنًا يدعم بعض الحقوق الأساسية مثل حق الوصول إلى المعلومات والمشاركة وتكافؤ الفرص والدعم مع التدريب والتعليم المستمر والبحث والتعليم، وتشجيع محو الأمية وتشجيع التعلم مدى الحياة.

من أجل ذلك تعمل حوالي 11000 مكتبة موزعة على ستة عشر مقاطعة بهدف بناء مشهد ثقافي وتربوي معاصر في ألمانيا يوفر مساحات فعالة وجذابة لكافة الشرائح العمرية وعلى اختلاف التخصصات تتوزع بين مكتبات الدولة التي تحافظ على المخطوطات القيمة؛ ومكتبات الإقراض العامة التي توفر للناس في المدن والبلدات والمجتمعات مصدرًا للإعلام الحديث؛ والمكتبات الأكاديمية التي تدعم الباحثين والطلاب بمجموعة كاملة من الخدمات؛ مكتبات للأطفال والشباب التي تحفز الجيل القادم على القراءة؛ المكتبات المدرسية التي تنقل متعة القراءة والكتابة؛ إضافة للمكتبات المتخصصة التي تجمع الأدب حول مواضيع محددة؛ والمكتبات المتنقلة التي تخدم المجتمعات البعيدة.

فالمشهد المكتبي في ألمانيا ملون ومتنوع بشكل غير عادي. يمتد تاريخه إلى مئات السنين، فقد تم إنشاء أول مكتبات رهبانية في القرن السادس الميلادي. 

ويتم تمويل غالبية هذه المكتبات من قبل السلطات المحلية. فوزارتي التعليم والثقافة تعتبر لامركزية ومسؤولية كل ولاية، كما لا يوجد قانون موحد يحكمها. بل كل مكتبة تحسن وتطور بما يلائم الاحتياج في منطقتها .

بالإضافة إلى المكتبات العامة يوجد في ألمانيا حوالي 250 مكتبة أكاديمية، يتم تمويل معظمها من قبل الحكومات على مستوى الولاية. وحتى اليوم توجد العديد من المكتبات الرئيسية متوزعة في أنحاء المانيا مثل المكتبة الوطنية في برلين – التراث الثقافي البروسي. إضافة لثلاث مكتبات متخصصة مركزية: المكتبة الألمانية للاقتصاد (ZBW) في كيل وهامبورغ، والمكتبة الوطنية الألمانية للطب (ZB MED) في كولونيا وبون والمكتبة الألمانية للعلوم والتكنولوجيا (TIB) في هانوفر.

وبحسب الكتالوج المخصص للوافدين الجدد تمت ترجمة أسماء ومواقع كافة المكتبات العامة في برلين حيث “تجدون في كل المكتبات البالغ عددها 67 للقراءة والتعلم، ومكان التقاء، ولكن ً أيضا هناك مكان للأحلام. وتقدم المكتبات كتباً ووسائط أخرى للجميع، للأطفال واليافعين والبالغين. كما تقدم الكثير غير ذلك، مثل: القراءة للأطفال، والقراءات الأدبية والأمسيات السينمائية والمعارض. الزيارة مجانية!

إذا كنت تريد استعارة وسائط محددة، فأنت ٍ بحاجة إلى بطاقة هوية للمكتبة. ويمكنك في جميع المكتبات الحصول عليها مجان العامة. أنت بحاجة إلى إذن الإقامة المؤقت الخاص بكم، كما يحتاج الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما إلى خطاب عدم ممانعة من ولي الأمر أو الوصي أو شخص مشرف.

تجدون كتالوج مكتبات برلين العامة على شبكة الإنترنت على الرابط:

www.voebb.de

كما تجدون في الرابط أدناه أسماء ومواقع كافة المكتبات في برلين:

https://www.yelp.com/search?cflt=libraries&find_loc=Berlin&start=0

اقرأ/ي أيضاً:

المتاحف والمكتبات في ألمانيا: مكتبة لكل 9,000 شخص ومتحف لكل 12,500

مصطلح “فأر الكتب” يتحول إلى حقيقة في مكتبة جامعة شتوتغارت

ترامب يسمح لمواطني هذه الدولة بدخول الولايات المتحدة بدون تأشيرة

وزير الداخلية الألماني: البلاد ستشهد “موجة لجوء” أكبر من 2015