الرئيسية » باب مفتوح » مجلة فشل: قصص مصورة ناقدة للواقع السياسي والاجتماعي في المنطقة العربية

مجلة فشل: قصص مصورة ناقدة للواقع السياسي والاجتماعي في المنطقة العربية

مجلة فشل هي مجلة كوميكس (قصص مصورة) سياسية اجتماعية ناقدة مستقلة. تعنى بالشأن العربي والشرق الأوسطي والسياسات الدولية المتعلقة بهما، وتدعم قضايا الثورات العربية ومطالبها في الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان والمرأة والطفل.

تناولت مجلة فشل بشكلٍ أساسي الوضع في سوريا وطرحت مشاكل وأحداث من الحياة اليومية ونقلت تجارب السوريين الواقعية خلال سنوات الثورة في سوريا أو في الخارج، في محاولةٍ لإيصال صوت الشعب السوري.

أُسست المجلة عام 2014 بجهود فردية من قبل الفنانين زياد زنكلو (رسام كاريكاتير وكرتون) وحلا اسماعيل (رسامة كرتون وكوميكس)، درسا سوياً في كلية الفنون الجميلة في جامعة حلب سوريا، ثم أسسا المجلة معاً في تركيا وأصدرا منها ثمانية أعداد باللغتين العربية والتركية، كما شاركا بعدة معارض تشكيلية وكرتونية ما بين غازي عينتاب واسطنبول.

وبعد قدومهما إلى ألمانيا أقاما عدة معارض تشكيلية ومعارض خاصة بالمجلة. إضافةً إلى عدة ورش عمل عن القصص المصورة. كما أصدر الشابان في ألمانيا عدداً من مجلة فشل يتناول مواضيع اجتماعية متنوعة، وذلك لاستطلاع الرأي حول القصص المصورة للبالغين في ألمانيا. 

أما عن الفشل

لعل الفشل من أول التجارب التي يتعرض لها الإنسان أحياناً أو كثيراً من الأحيان. وليس من المعيب أو العار أن يفشل الإنسان من المحاولة الأولى أو من عدة محاولات وليس الأمر غريباً حتى، بل لعلها الحالة الطبيعية لتطور معرفة المرء وخبراته بعد معرفة ما وقع به من أخطاء فيتلافاها ويعرج مبتعداً عنها. لذا لاينبغي الاستسلام لليأس عند أول محاولة، وإلا لاستسلم توماس أديسون لفشله قبل أن يعيد محاولته عشرات المرات لينجح في النهاية ويخرج للعالم بالمصباح الكهربائي، الذي لم يكن اختراعه الوحيد، والذي غير وجه العالم الذي نعرفه. لكنه لم ير محاولاته الفاشلة إلا دافعاً ليحاول من جديد.

ومن هنا كان هذا المبدأ في انتقاء الاسم، حيث يمكن أن نكون قد فشلنا مبدئياً في ثورتنا ولكننا مستمرون كسوريين حتى يتحقق النصر على الظلم والاستبداد. 

وكما الفشل هو حجر الأساس للخطوات الأولى في طريق النجاح، كذلك نسلط الضوء في موضوعات المجلة على سلبيات المجتمع بغية تغييرها ونبذها.

بالضغط هنا يمكنكم زيارة صفحة مجلة فشل على الفيسبوك.

اقرأ/ي أيضاً:

مبادرة “شارك كتابك”.. لنتشارك معاً في نشر ثقافة القراءة

سلاف كافي.. أصغر روائية سورية في ألمانيا تصل إلى القارئ الأوروبي.. و”ثانيتان” أولى خطواتها

“الميتا” لتحليل المحتوى باللغة العربية

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تنافس لا ينطفئ على الجمال.. 6 فاتنات أوروبيات تفوقن على جميلات هوليوود

تنافس لا ينطفئ على الجمال ما بين أوروبا و هوليوود 1- Marion Cotillard ماريون كوتيار ممثلة ومغنية وكاتبة فرنسية، حازت على جائزة أوسكار وجائزة بافتا وكذلك جائزة غولدن غلوب. أكثر ما يعرف عنها هو قدرتها على إظهار مشاعرها بعينيها فقط. وبموهبتها الجذابة استطاعت أن تغوي ...