الرئيسية » باب مفتوح » ماذا يأكل الألمان؟

ماذا يأكل الألمان؟

ريتا باريش.

تعرف على خصائص المطبخ الألماني من خلال عشرة مأكولات يشتهر بها

قد يحمل العنوان نوعًا من الاختزال والتسطيح، فليس من باب المبالغة القول إن المطبخ الألماني أهم وأشمل من مجرد اختصاره في عشر مأكولات، يكفي فقط أن نتذكر ما له من أيادٍ بيضاء على المأكولات السريعة “Fast food” التي أدخلها المهاجرون الألمان الأوائل إلى العالم الجديد من خلال فكرة الإيمبيس Imbiss، أي مطعم المأكولات السريعة الذي انتشر في ألمانيا قديمًا على طرقات السفر. وما الهامبرغر والهوت دوغ والبطاطا المخبوزة سوى نسخة أمريكية معدّلة من كفتة الفريكاديل Frikadellen من هامبورغ ونقانق الفينر فورست Wiener Wurst التي تشتهر بها مدينة فرانكفورت. غير أن هذه المأكولات العشر تم انتقاؤها لتعكس التنوع في ألمانيا الممتدة جغرافيًا على مساحة شاسعة، تتنوع فيها الطبيعة والمناخ والمزروعات والموارد الطبيعية وتختلف من مكان إلى آخر، لتمنح كل منطقة فيها طبقًا تقليديًا خاصًا ومميّزًا.

ApfelstrudelApfelstrudel

أبفل-شترودل (فطيرة التفاح) هي نوع من المعجنات اللذيذة المحشوة بالتفاح والسكر والزبيب واللوز وفتات الخبز والمعطرة بالقرفة وهي معروفة منذ القرن الـ18. تتكون من طبقات من رقائق العجين الهشة، تلف حول حشوة التفاح السكرية واحدة تلو الأخرى ثم تخبز، ثم يرش وجهها بعد نضجها بالسكر الناعم.

ومن الملاحظ أن التفاح يدخل كمكوّن في مختلف أنواع الأطباق والمشروبات الألمانية، الحلوة منها والمالحة على السواء، فإنتاج ألمانيا من التفاح يأتي في المرتبة 14 عالميًا وهي تنتج سنويًا حوالي المليون طن، ويعود السبب إلى مناخها المائل للبرودة والذي يعدّ مثاليًا لزراعة الفواكه الجبلية كالكرز الحامض والسفرجل والإجاص.

Eintopfeintopf

ليس هناك ما هو ألذ من تناول عصيدة أو يخنة دافئة غنية بالمكونات المغذية في يوم بارد!

آينتوبف، وتعني حرفيًا “الطنجرة الواحدة”، هي نوع من الحساء الألماني التقليدي الذي يشير اسمه إلى طريقة الطهي بدلاً من مكوناته، فهي غير ثابتة، تعتمد بشكل أساسي على ما يتوفر من مكونات في أيام الشتاء. إلا أن معظم وصفاته تحتوي على نفس العناصر الأساسية: مرق اللحوم أو الدجاج، بعض الخضار الشتوية، البطاطا أو البقوليات وبعض اللحوم (عادة لحم الخنزير المقدد أوعلى شكل نقانق تمنح الطبق أساسه الدهني، ولحم البقر أو الدجاج) أو السمك في بعض الأحيان. وهناك تنويعات تأتي من مناطق ألمانية مختلفة، على سبيل المثال، Lumpen und Flöh ويعني “الخِرَق والبراغيث” من منطقة كاسل، ويشبه الحساء الايرلندي.

kaesespaetzleKäsespätzle

الشبيتسله هي نوع من المعجنات الشبيهة بالباستا، مصنوعة من الدقيق الأبيض والبيض، تشكّل العجينة عن طريق برشها على المبرش الخاص بالجبن والخضار فتخرج فتائل من العجين من الطرف الآخر وتسقط مباشرة في ماء السلق المغلي.

تحظى الشبيتسله بشعبية كبيرة في جنوب ألمانيا وتؤكل بطرق مختلفة إلا أن اشهرها هي الكيزه-شبيتسله التي تقلى بالزبدة في مع جبن ألغوي Allgäu والبصل المحمص وتقدم في مقلاتها الحارة.

KartoffelpufferKartoffelpuffer

الكارتوفل بوفر هي من أفضل الأطعمة الألمانية التقليدية التي تباع في الشارع، عبارة عن عجة مصنوعة من البطاطا المبروشة والطحين والبيض والبصل والتوابل. يمكن التمتع بها إما مالحة كصنف مرافق لطبق رئيسي من اللحم أو السمك، أو كحلوى مع صلصة التفاح، أوالتوت أوالسكر والقرفة. ولا يخلو منها سوق من أسواق عيد الميلاد.

Rote Grütze

Rote Grütze

روته-غروتسه هي حلوى شعبية من شمال ألمانيا، مصنوعة من الفاكهة البرية الحمراء التي تنمو في برودة الغابات صيفًا، كالكشمش الأسود والأحمر، والتوت، وأحيانا الفراولة أو الكرز، تطهى كالمربيات مع القليل من نشاء الذرة لإعطائها قوامًا سميكًا وتقدم مع صلصة الفانيليا أو الكريمة أو الحليب.

SauerbratenSauerbraten

زاوربراتن هو الطبق المفضل لدى الألمان الذين يحبون اللحوم  وهو يعني “الحامض” أو “المخلل” المحمّر وهو طبق من اللحم المحمر والمطبوخ. ويمكن تحضيره بأي نوع من أنواع اللحوم (في الأساس لحم الحصان)، التي تنقع في النبيذ والخل والتوابل والأعشاب لمدة تصل إلى 10 أيام.

Schweinebraten هوطبق لحم الخنزير المشوي والمطفأ بالبيرة

 ويقدم عادة مع الملفوف المطبوخ ببطء أو مخلل الملفوف Sauerkraut  و كرات البطاطا المسلوقة الكلوسه Klöße .

Bavarian white sausages with sweet mustard and bretzels

Prezel

البريتسل هي الكعكة الشعبية الألمانية، طرية ومالحة، مصنوعة من الدقيق الأبيض والخميرة ومغطسة بالبيكنغ صودا التي تمنحها بشرتها السمراء الصقيلة التي تميزها، وتغطى بالملح الخشن وبذور اليقطين ودوار الشمس أو الجبن في بعض الأحيان. غالبًا ما يتناولها الألمان كوجبة خفيفة أو مع البيرة أو تراها في يد طفل يسكت بها جوعه. وتتوفر في كل مخبز وعلى ناصية أي شارع، تدهن أحيانًا بالزبد المملح مع الثوم المعمر.

 

Schwarzwaelder_KirschtorteSchwarzwälder Kirschtorte

شفارتس-فالدر كيرش-تورته أو تورتة الغابة السوداء المعروفة عالميًا باسمها الفرنسي: فوريه نوار Forêt-noire

ينسب الفرنسيون إلى أنفسهم حق ملكية تورتة الكاكاو اللذيذة هذه، والتي نعرف جميعًا مذاقها الكريمي المغطى بشرائح الشوكولا المبروشة والكرز المحفوظ، غير أن اسمها مستمد من الغابة السوداء في أقصى الجنوب الغربي لألمانيا على الحدود مع فرنسا. كما أن غنى المطبخ الألماني بالتورتات والفطائر والكعك والمخبوزات المزينة والمحشوة بالفاكهة الطازجة والمجففة والمكسرات المتنوعة هو دليل آخر على أصالة هذه الكعكة ذات الشهرة العالمية.

wiener-schnitzelSchnitzel

قد ترتكب عزيزي القارئ خطيئة لا تغتفر إن طلبت من النادل في مطعم ألماني: شريحة من “الإسكالوب”. فهي طبق ألماني أصيل يدعى شنيتسل، على الرغم مما يزعمه الفرنسيون الذين منحوها الشهرة العالمية تحت مسماها الفرنسي، تمامًا كتورتة الغابة السوداء. اخترعت الشنيتسل لتصريف بقايا الخبز البائت، وهي عبارة عن شريحة من اللحم، مغلفة بطبقة لذيذة ومقرمشة من فتات الخبز الممزوج بالتوابل. تقلى بالزيت وتقدم مع أصناف جانبية برفقة شريحة من الليمون، تدعى الشنيتسل المعدّة من لحم العجل فينر شنيتسل Wiener Schnitzel، وتقدّم الياغر شنيتسل   ager مون، هناك عدة أنواع منها فانية لكونه حاضراً في جميع وجبات الافطار والعشاء وهي رتة الغابة السوداءانيا على الحدود مع فرنسا. Jägerschnitzel  مع صلصة اللحم البنية وقطع الفطر. أما في هامبورغ مثلاً، فيقدمونها مع بيضة مقلية على سطحها.

The fried sausages on the white plate at a pub

The fried sausages on the white plate at a pub

Wurst

هناك مثل في ألمانيا يقول: “das ist mir wurscht” ويترجم حرفيًا “كلها نقانق مهما اختلف الشكل” بمعنى “سيان لدي” وبعضهم يقولها بمعنى أن للفورست نهايتين تشبهان بعضهما، فلا فرق من أي جهة تباشر الأكل!. للفورست أو النقانق الألمانية أكثر من 1500 نوعًا مختلفًا في ألمانيا، وتباع كطعام شعبي في الاكشاك والشوارع. أكثرها شعبية Bratwurst (النقانق المقلية) وهي مصنوعة من لحم الخنزير والتوابل، وتشبهها Rindwurst إلا أنها مصنوعة من لحم العجل، فينر فورست (نقانق فيينا) المدخنة والمسلوقة وتعرف أيضًا باسم فرانكفورتر فورست، والكاري فورست من برلين مع صلصة الكاري والكاتشب ونقانق نورنبيرغ البيضاء الصغيرة من بافاريا التي تؤكل مع الملفوف المخلل Sauerkraut.

مواضيع ذات صلة:

ماذا يأكل الألمان (2) “المونة وخيرات السنة”

طبيخ عزّابية

ماذا حصل معي في السوق؟

ماذا نأكل؟ دليل الوافدين الجدد للاندماج عبر ثقافة غذائية مختلفة

أسماء المواد الغذائية المدخل الأول للغة الألمانية، والبداية مع التوابل

أسماء المواد الغذائية المدخل الأول للغة الألمانية، اللحوم والأسماك

مدونة سورية متخصصة في مجال المطبخ ومؤسسة مشروع “مطبخ غربة”، وهو عبارة عن مساحة مناقشة مفتوحة وحميمة للاجئين / المغتربين السوريين على الفيسبوك، متخصصة بالأكلات المنزلية السورية المعدّة في دول الاغتراب. تهدف الى ربط وإدماج السوريين عن طريق إعداد اطباق كالتي تعد في الوطن باستعمال المكونات المحلية المتوفرة في المغترب، وتبادل الخبرات بشأنها ومناقشتها في جو حميمي عائلي لا يخلو من الطرافة ومشاركة النتائج وأفضل الطرق والبدائل لصنع هذه الاطباق. كما يسلط الضوء على تأثير المطبخ السوري وتأثره بمطابخ دول الاغتراب والانفتاح عليها والتعلم من تجاربها. وبعبارة أخرى، التعريف بالمطبخ السوري من خلال التفاعل الاجتماعي والاندماج مع سكان البلدان المضيفة

عن ريتا باريش

مدونة سورية متخصصة في مجال المطبخ ومؤسسة مشروع "مطبخ غربة"، وهو عبارة عن مساحة مناقشة مفتوحة وحميمة للاجئين / المغتربين السوريين على الفيسبوك، متخصصة بالأكلات المنزلية السورية المعدّة في دول الاغتراب. تهدف الى ربط وإدماج السوريين عن طريق إعداد اطباق كالتي تعد في الوطن باستعمال المكونات المحلية المتوفرة في المغترب، وتبادل الخبرات بشأنها ومناقشتها في جو حميمي عائلي لا يخلو من الطرافة ومشاركة النتائج وأفضل الطرق والبدائل لصنع هذه الاطباق. كما يسلط الضوء على تأثير المطبخ السوري وتأثره بمطابخ دول الاغتراب والانفتاح عليها والتعلم من تجاربها. وبعبارة أخرى، التعريف بالمطبخ السوري من خلال التفاعل الاجتماعي والاندماج مع سكان البلدان المضيفة
x

‎قد يُعجبك أيضاً

هل يمكن أن تساهم ألمانيا بإرشاد السلفية إلى جذورها التّصوّفيّة؟

هل يمكن أن تساهم ألمانيا بإرشاد السلفية إلى جذورها التّصوّفيّة؟ د . محمد الزكري. دكتور في الأنثروبولوجيا من البحرين يقيم في ألمانيا قابلت المفكرة الألمانية آن ماري شيمل عام ٢٠٠٠ في مملكة البحرين. كان عليّ حينها أن أقضي معها يوماً ثقافياً لإطلاعها على تاريخ وحضارة البحرين ...