الرئيسية » باب مفتوح » فرنسا والبرتغال إلى نهائي باريس، وإقصاء لأبطال العالم من اليورو

فرنسا والبرتغال إلى نهائي باريس، وإقصاء لأبطال العالم من اليورو

مشعل الشوفي وتمام النبواني

انحنى المنتخب الألماني بطل العالم أمام أصحاب الأرض منتخب فرنسا، ليودع البطولة الأوروبية بعد نصف نهائي مثير، والبرتغال واصلت طريق الذهب على حساب ويلز العنيدة.

 10

في المشهد الأول لنصف نهائي اليورو (فرنسا2016) وعلى ملعب (دوفرانس) بضاحية سان دوني الباريسية، واصل المنتخب البرتغالي طريقه نحو اللقب الأوروبي بهدفي رونالدو وناني على حساب مفاجأة اليورو منتخب ويلز.

5

فارق الخبرة الكبير بين المنتخبين كان الفصل والعنوان الأبرز للقاء، حيث ظهر جليًا أن الويلزيين دفعوا ثمن نقص الخبرة الواضح في مثل هذه المواعيد الكبرى، وربما بدرجة أكثر، ثمن غياب نجم وسط الفريق أرون رامسي المعاقب بسبب تراكم الإنذارات.

3

عرف البرتغاليون من أين تؤكل الكتف الويلزية بثلاث دقائق فقط مع بدايات الشوط الثاني، إذ تمكنوا من حسم المباراة ثم قتلها، وتأمين عبورهم الثاني إلى النهائي عبر تاريخ مشاركاتهم في اليورو.

2

هدف المباراة الأول حمل توقيع الدون كريستيانو رونالدو عند الدقيقة 50، ثم من أسيست متقن من الدون نفسه؛ استطاع ناني تأمين النتيجة عند الدقيقة 53.

الحدث الأبرز في المباراة كان تسجيل النجم رونالدو لهدفه التاسع في نهائيات اليورو ليضرب موعدًا جديدًا مع التاريخ برقمين قياسيين، حيث أصبح أول لاعب يسجل في أربع نسخ مختلفة لليورو، كما أنه عادل رقم الهداف التاريخي لليورو الفرنسي بلاتيني نجم الثمانينيات، بفارق أن بلاتيني أحرز أهدافه التسعة من مشاركة وحيدة في يورو فرنسا 1984.

6

في نصف النهائي الثاني تخطت فرنسا صاحبة الأرض و الجمهور عقبة ألمانيا حاملة كأس العالم (البرازيل2014) بهدفين نظيفين على أرضية ملعب (فيلودروم) بمدينة مارسيليا.

سجل أنطوان جريزمان نجم نادي أتلتيكو مدريد الإسباني هدفي الفوز لمنتخب الديوك، لينفرد في صدارة قائمة الهدافين ليورو 2016 برصيد ستة أهداف.

7

الهدف الأول جاء من ضربة جزاء في الوقت بدل الضائع من عمر الشوط الأول، بعد أن أبعد الألماني باستيان شفاينشتايغر الكرة بيده بطريقة غريبة من أمام منافسه باتريس إيفرا داخل منطقة الجزاء، معيدا للأذهان ما فعله مواطنه بواتينغ أمام إيطاليا خلال مباراة ربع النهائي في لقطة تداولتها صفحات التواصل الاجتماعي بكثير من التعليق و السخرية، على أثر إبعاد بواتينغ للكرة بيده بطريقة بهلوانية متسببا بركلة جزاء لصالح الطليان.

9

الهدف الثاني جاء عند الدقيقة 72 بعد انطلاقة بوجبا من الجانب الأيسر حيث تلاعب بالمدافع الألماني كيميتش قبل أن يلعب كرة عرضية، تمكن نوير من إبعادها لتصل إلى جريزمان الذي أسكنها في الشباك الألمانية.

بهذا الانتصار كسر منتخب فرنسا العقدة الألمانية، وتمكن من إلحاق الخسارة بالمانشافت لأول مرة في البطولات الكبرى، ليثأر من خسارته بنتيجة (1-0) في مونديال البرازيل 2014، وكذلك لخسارتيه في الدور قبل النهائي ببطولتي كأس العالم 1982 و1986.

11

مساء الأحد المقبل في العاشر من تموز الجاري يحتضن ملعب (دوفرانس) في العاصمة الفرنسية باريس المباراة النهائية للبطولة، ليلتقي وللمرة الثانية هذا العام الفرنسي جريزمان وجها لوجه مع البرتغالي رونالدو في نهائي بطولة أوروبية كبيرة. حيث تواجه النجمان في شهر أيار الفائت في نهائي دوري أبطال أوروبا، الذي جمع أتلتيكو مدريد بريال مدريد، وانتهى بفوز رونالدو وفريقه الملكي ريال مدريد.

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

ماوريسيو بوتشيتينو… صاحب المعتقدات وحرباء التكتيك

عبد الرزاق حمدون* “أنا أرجنتيني الجنسية لكنني أعتقد أنني من عائلة إيطالية، كل شيء من حولي كان يوحي أنني إيطالي، اسم العائلة وطريقة الحياة والطعام الذي كان يقدمه والدي وجدّي ووالدتي، لكن أنا تربيت في الأرجنتين”، ماوريسيو بوتشيتينو في مقابلة خاصة. الإيمان عن طريقة القناعة ...