in

طرق الدفع الإلكترونية

طارق بالي*

يحتار كثير من اللاجئين عند قدومهم إلى ألمانيا أمام وفرة الخيارات للتعامل مع طرق الدفع المصرفية. وتبدأ مصطلحات لم تكن شائعة في سوريا مثلاً بالتطاير حولهم، مثل “كريدت كارد” و”ديبت كارد” و”باي بال” وغير ذلك. يستعرض هذا المقال أبرز تلك المصطلحات للتعرف على الفروق بينها وكيفيّة استعمالها.

بطاقة السحب المباشر Debit Card/Debitkarte:

مايسترويتمّ خصم المبالغ المدفوعة عن طريق هذا النوع من البطاقات مباشرةً من حساب صاحبها، أي لا يمكن استخدامها لدفع مبلغ غير متوّفر بالكامل في الحساب المصرفيّ. يدعى النوع الأكثر شيوعًا في ألمانيا Karte Maestro/EC ويقال له “مايسترو كارته” أو “أيه تسي كارته” ويمكن استخدامه في كافّة نقاط البيع التي تقدّم خدمة الدفع باستخدام البطاقة والصرّافات الآلية في أوروبا. يطلب عند استخدامها إدخالها في الجهاز، ومن ثم إدخال الرقم السريّ
ماسترمن أربع خانات. لا يقوم عادة المصرف المانح للبطاقة باقتطاع عمولة عند استخدامها في صرّافاته الآليّة، إلا أنّ العديد
من الشركات المشغّلة للصرافات تقوم بذلك. توجد كذلك بطاقات من شركات فيزا VISA وماستر كارد Master Card، وتختلف عن مايسترو كارد بتوفيرها لإمكانية الدفع على الإنترنت إلا أن احتمال دعمها من قبل نقاط البيع يكون أقلّ عادة.

بطاقة الائتمان Credit Card/Kreditkarte:

فيزا كارد

في هذا النّوع يتمّ إقراض المبلغ المدفوع لصاحب البطاقة، ويقوم هو فيما بعد بتسديد هذه القروض دفعة واحدة أو على أقساط شهريّة حسب اتّفاقه مع المصرف. يخضع هذا القرض طبعًا لفوائد حسب مدة التسديد، وبإمكان صاحب البطاقة دفع مبالغ ليست بحوزته عند الدفع. تأتي بطاقات الائتمان كذلك من شركتي VISA وMaster Card وتوفّر إمكانية الدفع على الإنترنت. ينبغي عند استعمال هذه البطاقات مراقبة المدفوعات باستمرار وتناسبها مع الدّخل الشهري إذ يؤثر التأخير بتسديد الأقساط على التقييم الائتماني وقد يؤدّي ذلك إلى إيقاف البطاقة ومنعه من إصدار بطاقات جديدة مستقبلاً، حتى من مصارف أخرى، وقد يسبّب أيضًا في رفع قيمة الفوائد.

بطاقة الائتمان مسبقة الدفع Prepaid Credit Card/Prepaid Kreditkarte

يتمّ تعبئة الرصيد في هذا النوع من البطاقات بشكل مسبق، عن طريق تحويل مصرفيّ أو شراء بطاقات لتعبئة الرصيد. يمكن الحصول على البطاقات مسبقة الدفع دون ربطها بحساب مصرفيّ إلا أنه لا يمكن الاستفادة من جميع ميّزاتها.

عند استخدام أيّ من البطاقات سالفة الذكر للدفع على الإنترنت يجب توفير اسم صاحب الّبطاقة ورقمها، ويتألف من اثنتي عشر خانة وكذلك رقم التحقق من ثلاث أو أربع خانات، يكون هذا الرقم عادةً مطبوعًا على الجهة الخلفية من البطاقة. وكذلك تاريخ نهاية صلاحية البطاقة، خانتان للشهر، وخانتان للعام.

بطاقة القيمة المخزنة Stored Value Card

غيلد

في هذا النوع يتمّ تخزين قيمة الرصيد على البطاقة نفسها، ولا حاجة عند استعمال هذه الخدمة لتوفّر اتّصال مع قاعدة البيانات كما في الحالات السابقة. يشيع استخدامها ضمن وسائل المواصلات وآلات بيع الحلوى والمشروبات والدّخان. تتوّفر هذه الخدمة ضمن بطاقات مايسترو تحت اسم GeldKarte ويمكن تعبئة الرصيد باستخدام الصرّاف الآلي. بعد إدخال البطاقة في الصرّاف يمكن اختيار التعبئةGeldkarte Aufladen  ومن ثمّ المبلغ المطلوب، ويكون الحد الأقصى المسموح منخفضًا، بضعة عشرات من اليوروها عادةً.

الدفع على الإنترنت

ذكرنا إمكانيّة استخدام البطاقات السابقة للدفع على الإنترنت، توجد كذلك عدّة طرق تستخدم على الإنترنت بشكل حصريّ مثل:

حساب “باي بال” PayPal

بي بال

يمكن إنشاء حساب “باي بال” جديد عن طريق موقع www.paypal.com ويجب ربطه بحساب مصرفيّ. يتمّ الربط بإدخال معلومات الحساب المصرفيّ ضمن الموقع ويقوم الموقع بدوره بتحويل مبلغ أقلّ من يورو واحد إلى الحساب المذكور. يتضمّن وصف الحوالة رقم تعريف، ويُطلب من المستخدم إدخال هذا الرقم لتأكيد امتلاك الحساب المذكور. يمكن استخدام “باي بال” دون ربطه مع حساب مصرفيّ لفترة قصيرة ولمبالغ بسيطة. بعد ربط حساب “باي بال” بالحساب المصرفيّ يصبح بإمكان المستخدم إيداع وسحب مبالغ من “باي بال” دون أيّ تكاليف إضافيّة. وكذلك تحويل مبالغ لحسابات “باي بال” أخرى ضمن ألمانيا مجانًا وللخارج بتكاليف أقل من وسائل التحويل الأخرى. ويمكن كذلك إضافة رصيد لحساب “باي بال” عن طريق بطاقات متوّفرة في كثير من الأماكن، مثل السوبرماركت. عند استخدام “باي بال” للدفع يقوم موقع البيع بتحويل المستخدم إلى موقع “باي بال” ويُطلب منه إدخال الإيميل وكلمة السرّ. يوجد كذلك تطبيق يساعد على مراقبة الرصيد والدفعات والتأكد من أمان الحساب.

التحويل المصرفيّ الفوريّ SOFORT Überweisung

سوفورت

تدعم العديد من المواقع إمكانيّة التحويل الفوريّ، منها موقع شركة القطارات الألمانية Deutsche Bahn. عند الدفع يطلب الموقع معلومات الحساب المصرفيّ وهي رقم “آيبان” IBAN ورقم سويفت SWIFT/BIC ويتم تحويل المستخدم إلى الموقع الملائم لمصرفه إذا يقوم بإدخال معلومات الـ Online Banking. يتطلب ذلك طبعًا تفعيل خدمات المصرف على الإنترنت، ويتم ذلك من طرف المصرف.

 

*مهندس اتصالات سوري وطالب ماجيستير في ألمانيا

ثماني بقرات تتسبب بإغلاق طريق سريع في ألمانيا لساعات

التوصل إلى صيغة توافقية نهائية بين أطراف الإئتلاف لاستقدام أسر اللاجئين من ذوي الحماية الثانوية