الرئيسية » باب مفتوح » السمنة المفرطة.. مرض العصر

السمنة المفرطة.. مرض العصر

د. نهى سالم الجعفري. طبيبة سورية مقيمة في ألمانيا

مع ازدياد معدل انتشار السمنة المفرطة عالمياً ولاسما بين فئات المراهقين والأطفال، كان لابد من محاربة تفشي هذا الوباء وإيجاد وسائل ناجحة للحد من الأمراض الخطيرة الناجمة عنه، عن طريق التعود والتمرن لجعل العادات الصحية عاداتٍ يومية وأسلوبَ حياة، وليست مجرد حمية صحية مؤقتة. 

و السمنة هي تراكم الدهون بشكل شاذ ومفرط في أماكن معينة من الجسم، مما يؤدي لآثار صحية وخيمة وآثار سلبية على صحتك. 

قد تحدث السمنة نتيجة أمراضٍ معينة، ولكن في أغلب الحالات تحدث نتيجة عادات غذائية خاطئة. وسوف نبدأ في هذه المقالة بالحديث عن الأمراض والمخاطر الصحية التي قد تتسبب بها الزيادة الكبيرة في الوزن: 

  1. زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين بسبب ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الدم.
  2. ارتفاع ضغط الدم وهو مرض شائع لدى الأشخاص البدناء، وتتسبب الحالات الخطرة منه بزيادة احتمال الإصابة بالسكتة الدماغية نتيجة توقف تدفق الدم إلى جزءٍ من أجراء الدماغ.
  3. هشاشة العظام بسبب زيادة الوزن، والضغط الزائد على المفاصل مما يؤدي لآلام في المفصل وتحديد في حركته، كما أن زيادة الوزن تؤدي لآلام شديدة في العمود الفقري وانفتاق النواة اللبية (الديسك) خاصة أسفل الظهر.
  4. الشعور بضيق تنفس أثناء النوم بسبب تراكم الدهون الزائدة حول مجرى الهواء، مما يؤدي إلى صغر المجرى وانسداده في بعض الحالات، وهذا قد يؤدي الي انقطاع النفس أثناء النوم بشكل متقطع أو توقف التنفس.
  5. إحتمال عالي للإصابة بداء السكري النوع الثاني وذلك بسبب ارتفاع مستوى السكر بالدم، فتصبح خلايا الجسم غير قادرة على إنتاج ما يكفي من الأنسولين للسيطرة على هذا الارتفاع ، وتعتبر السمنة هي العامل الأساسي للإصابة بهذا المرض.
  6. قد يؤدي إلى اضطراب في الدورة الشهرية وتصبح السيدة معرضة للإصابة بالتكيس المبيضي، وما ينتج عنه من مشاكل العقم وتأخر الحمل وقد تصل النسبة إلى 50-70% من الحالات، 
  7. يمكن أن تتعرض المرأة الحامل المصابة بالسمنة المفرطة للإصابة بمرض السكري وارتفاع الضغط والولادة المبكرة.
  8. أما عند الرجال فيمكن للبدانة المفرطة أن تقلل من مستويات هرمون الذكورة (التستوستيرون) وبالتالي ينخفض عدد الحيوانات المنوية وتنقص حركتها، كما تؤثر على القدرة الجنسية وتسبب مشاكل بالانتصاب.
  9. خطر الإصابة بالسرطان خاصة السرطانات التي لها صلة هرمونية مثل سرطان (الرحم – الثدي – البروستات- الدرق- الكولون. .. وغيرها).
  10. كما أن السمنة تسبب الخمول والكسل وتحد من النشاط العام، وهذا كله يمكن أن يزيد من خطر الإكتئاب.
  11. الفشل الكلوي الناجم عن إصابة الكلى، حيث أن الشخص المصاب بالسمنة الزائدة وارتفاع ضغط الدم وبالسكري يمكن أن يتعرض أيضاً لإصابة الأوعية الكلوية.

هذه بعض أهم الامراض التي تسببها السمنة، لذلك ننصحك باتباع نمط حياة صحي ونظام متوازن، فالسمنة لم تعد مشكلة جمالية أو نفسية ولكنها فعلاً أصبحت مشكلة صحية خطيرة.

ملاحظة: سنتحدث في مقالات قادمة عن النصائح الهامة لتحقيق نظام غذائي صحي متوازن.

اقرأ/ي أيضاً:

السكريات وخطورتها

ماذا تعرف عن اضطرابات الأكل ؟

الأطعمة التي تأكلها قد تؤذيك أكثر من التدخين


عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

التأهيل للدراسة الجامعية – اللغة والاندماج.. منحة “HERE” من جامعة بريمن

يهدف هذا المقال إلى نقل التجربة العملية لخلق فكرة أوضح عن برنامج المنحة. أما عن شروط التقدم للمنحة والمستندات المطلوبة وغيرها من المعلومات الهامّة فتجدونها على الرابط التالي: https://www.bremer-wissen.de/studieren/informieren/studieren-fuer-gefluechtete/here-studies رهف موصللي . كاتبة من سوريا، مترجمة لدى منظمة الكاريتاس في ألمانيا أصبحت مِنح الدراسة الجامعية والدراسات ...