in

منظمة العفو الدولية توجه انتقادات لألمانيا بسبب “تراجعات” في سياسة اللجوء

لم يستثن التقرير السنوي لمنظمة العفو الدولية الصادر اليوم، ألمانيا، من قائمة الدول التي وجهت إليها انتقادات. والسبب توجهات برلين نحو تشديد قوانين اللجوء والاعتداءات التي طالت الأجانب ومراكزاللاجئين.

ركز تقرير منظمة العفو الدولية للعام الماضي قد ركز على المذابح في سوريا، والانتهاكات المسجلة في السعودية بما في ذلك الجلد في أماكن عامة، وملاحقات في ميانمار، فإن تقرير هذا العام “2016/17″ الذي تضمن 400 صفحة، والصادر اليوم الأربعاء، ركز على دول أخرى اتهمها بانتهاك حقوق الإنسان بما في ذلك بولندا والمجر وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة على وجه الخصوص. ووجهت انتقادات المنظمة خاصة، إلى الرئيس الأمريكي ترامب الذي أبدى تفهمًا للتعذيب، ومنع الأبرياء من دول الإسلامية من دخول الولايات المتحدة، كما اتهمت المنظمة قادة دول أوروبية كالمجر  بنشر خطاب الكراهية وشيطنة الآخر.

ولم تسلم ألمانيا من انتقادات المنظمة الحقوقية. فالدولة التي أشاد تقرير االعام الماضي بـ”ثقافة الترحيب” فيها، والتي كرستها المستشارة ميركل إزاء اللاجئين، تندد اليوم بتشديد قوانين اللجوء والاعتداءات على الأجانب، وذلك في ذات اليوم الذي تناقش فيه حكومة برلين حزمة إجراءات لتسهيل عمليات ترحيل جماعية لمهاجرين رفضت طلباتهم للجوء.

حريق في مركز إيواء للاجئين
حريق في مركز إيواء للاجئين

كما رصدت المنظمة اعتداءات على مراكز لاجئين بلغت 813 اعتداء و1803 جريمة ضد طالبي اللجوء ما أسفر عن تعرض 254 شخص لاصابات.

يذكر أن دويتشيه فيليه نقلت عن صحف ألمانية أن اليوم الأربعاء، يشهد تنفيذ عملية ترحيل جماعية لمواطنين أفغان رفضت طلباتهم لجوئهم، في دفعة هي الثالثة من نوعها.

يذكر أن أحزاب المعارضة وبعض ممثلي الحزب الاشتراكي الديمقراطي شريك الإتحاد المسيحي الديمقراطي في الائتلاف الحكومي، واجّهوا اعتراضات قوية  لهذا الإجراء. حتى إنّ بعض الولايات الألمانية قررت تعليق العمل بهذا القرار، رغم موقف وزير الداخلية الألماني توماس دي ميزير الذي ينتمي لحزب ميركل والذي يصر على اعتبار وجود مناطق آمنة في أفغانستان يمكن للمرحّلين العيش فيها بأمان.

ووأوردت دويتشيه فيليه أن رئيس فرع منظمة العفو الدولية في ألمانيا ماركوس بيكو، شدد في حوار مع مجلة “مورغن مغازين” التي تبثها القناة الأولى “آي أر دي” الألمانية، على”تدهور أمني خطير في أفغانستان في السنوات الأخيرة”. وأضاف “لا توجد هناك فروقات بين المناطق فيما يخص الأمن. إن الوضع بمجمله غير مستقر، ما يجعل من الصعب جدًا تقييم المخاطر”.

مواضيع ذات صلة.

ميركل تنوي تسريع ترحيل اللاجئين الذين تم رفض طلباتهم
ألمانيا تسعى لتفعيل دبلن وترحيل اللاجئين إلى اليونان
منظمة العفو الدولية تنشر تقريرًا عن انتهاكات مروعة في سجن صيدنايا

 

المحكمة الإدارية العليا بمونستر تؤكد قانونية منح الحماية الجزئية فقط، لا حق اللجوء للسوريين.

برلمانيون يهاجمون “تقصير” الحكومة البريطانية في سد فجوة الرواتب بين الجنسين