in ,

خطة ألمانية فرنسية للنهوض باقتصاد أوروبا والتصدي لتداعيات أزمة وباء كورونا

أزمة وباء كورونا: خطة ألمانية فرنسية للنهوض باقتصاد أوروبا
أزمة وباء كورونا: خطة ألمانية فرنسية للنهوض باقتصاد أوروبا

أخبار ألمانيا وأوروبا: اقترحت باريس وبرلين خطة نهوض بقيمة 500 مليار يورو للتصدي للآثار الاقتصادية الناجمة عن أزمة تفشي وباء كورونا الذي أغرق القارة الأوروبية في ركود اقتصادي تاريخي.

وبعد أسابيع من التسويف حول الموضوع الذي يتسبب بمواجهة بين دول شمال أوروبا من جهة ودول جنوب أوروبا من جهة أخرى ويهدد بانقسام أوروبا، فتح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل المجال أمام تشارك الديون في القارة للتصدي لتاعيات أزمة وباء كورونا.

فقد اقترحا خلال مؤتمر صحافي عبر الفيديو أن تموّل المفوضية الأوروبية هذا الدعم للنهوض الاقتصادي عبر الاقتراض من الأسواق “باسم الاتحاد الأوروبي”، قبل تحويل هذه الأموال إلى الدول الأوروبية و”القطاعات والمناطق الأكثر تضرراً”.

ودعا ماكرون أوروبا إلى إعطاء “الأولوية” للتنسيق في القطاع الصحي مشيراً إلى ضرورة توافر “مخزونات مشتركة للكمامات والفحوصات والقدرات الشرائية المشتركة والمنسقة للعلاجات واللقاحات وخطط وقاية مشتركة للأوبئة وأساليب مشتركة لإحصاء الحالات”.

ورحّبت الأسواق أوروبا بهذا الإعلان وسُجّل ارتفاع كبير في بورصات فرانكفورت بنسبة 5,6% وباريس بـ5,1% ومدريد بنسبة 4,7% ولندن بـ4,29% وفي بورصة ميلانو بنسبة 3,26%.

ويبقى على ماكرون وميركل إقناع مجمل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي باقتراحهما. وطالبت النمسا مساء الاثنين بأن تُمنح مساعدات الاتحاد الأوروبي على شكل قروض وليس إعانات.

وفي جنيف، افتتح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الاثنين اجتماعاً لمنظمة الصحة العالمية يُفترض أن يبحث الإصلاحات اللازمة ويشارك فيها الاثنين والثلاثاء 194 دولةً عبر خدمة الفيديو، معتبراً أن العالم يدفع اليوم “ثمناً باهظاً” لتباين الاستراتيجيات تجاه تفشي الوباء.

ورغم التصعيد في التوتر بين واشنطن وبكين، تأمل أوروبا و باقي الدول المشاركة في أن تقر بالإجماع مشروع قرار قدمه الاتحاد الأوروبي يطلب “إطلاق عملية تقييم” للاجراءات التي تتخذها منظمة الصحة العالمية في مواجهة الوباء.

المصدر: (فرانس برس)

اقرأ/ي أيضاً:

صدمة في أوروبا بعد إعلان سانوفي الفرنسية أن الأولوية للأمريكيين في لقاح كورونا

دعوات لتأمين مخزون استراتيجي من المعدات الطبية في أوروبا بعد أزمة كورونا

أزمة كورونا: أوروبا على عتبة ركود اقتصادي تاريخي في عام 2020

الفيلسوف نعوم تشومسكي - وهم الديمقراطية

قداس تأبين الحلم الأمريكي.. عن وثائقي الفيلسوف نعوم تشومسكي

مظاهرة في مأوى للاجئين في ألمانيا

مظاهرة في مأوى للاجئين في ألمانيا والشرطة تستخدم الهراوات ورذاذ الفلفل