in

تنديد عالمي بهجوم لندن

ندد زعماء العالم بالهجوم الذي وقع مساء السبت في العاصمة البريطانية لندن وأسفر عن مقتل سبعة أشخاص وإصابة أكثر من 30 آخرين.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة له على موقع تويتر تعليقًا على أحداث لندن الدامية: “حينما يمكن للولايات المتحدة تقديم المساعدة إلى لندن والمملكة المتحدة، فإننا سنكون جاهزين، إننا نقف معكم.”

وكانت حافلة دهست عددًا من المشاة على جسر “لندن بريدج” بوسط العاصمة البريطانية مساء السبت، وترجل مسلحون من الحافلة ليطعنوا عددًا من الأشخاص في سوق شهيرة مجاورة.

ونقلت الـ بي بي سي أن الشرطة البريطانية قالت:  إن حادثتي الدهس والطعن أسفرت عن مقتل 7 أشخاص وإصابة نحو 48 آخرين. وأوضحت الشرطة أنها قتلت المشتبه بهم الثلاثة بعد 8 دقائق من تلقي بلاغ بوقوع عملية الدهس.

ودعا ترامب المحاكم الأمريكية إلى تأييد حظر السفر الذي اقترحه على المواطنين القادمين من ست دول ذات أغلبية مسلمة، وهو المقترح الذي يواجه الطعن أمام القضاء. كما أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية بيانًا أعربت فيه عن تضامنها الكامل مع بريطانيا. وقال البيان إن “الولايات المتحدة مستعدة لتقديم أي مساعدة قد تحتاجها السلطات في المملكة المتحدة.”

كما قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن فرنسا تقف بجانب بريطانيا أكثر من أي وقت مضى. وأضاف: “في مواجهة هذه المأساة الجديدة فإن فرنسا تقف بجانب بريطانيا أكثر من أي وقت مضى. إنني أقدم مواساتي للضحايا (الذين سقطوا في هذا الهجوم) وأحبائهم.”

وأصيب في الهجوم مواطنان فرنسيان، أحدهما جراحه خطيرة، كما أعلن مكتب ماكرون في بيان له. وتمّ تعزيز الإجراءات الأمنية حتى يتمكن المواطنون الفرنسيون في لندن من التصويت في الجولة الأولى للانتخابات البريطانية، حسبما ذكرت وكالة فرانس برس.

وقالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في بيان: “إننا نقف اليوم متحدين عبر الحدود في رعب واحد، لكن أيضًا بعزم (على مواجهة الإرهاب).” وأضافت: “بالنسبة لألمانيا، فإنن أكرر أننا في إطار الحرب ضد جميع أشكال الإرهاب نقف بجانب بريطانيا بكل عزم.”

وقال رئيس المفوضية الأوروبية جان-كلود يونكر إنه يتابع آخر الأحداث التي وقعت في لندن وسط شعور “بالرعب”. وأضاف: “إنني أقدم التعازي والدعوات للضحايا وعائلاتهم، وأرجو منهم أن يحافظوا على سلامتهم.”

وأعرب قادة دول الكومنولث عن تضامنهم الشديد مع بريطانيا: إذ قال وزير الخارجية الكندي جاستن ترودو في تعليق له على تويتر: “أخبار مروعة جاءت من لندن الليلة، إننا نراقب الموقف.”

وقال رئيس الوزراء الأسترالي مالكولم تيرنبول: “نقدم الدعوات ونعرب عن التضامن التام اليوم كما هو الحال دائمًا مع شعب بريطانيا في مواجهة هذه الهجمات الإرهابية المروعة في لندن.”

وقال رئيس وزراء نيوزيلندا بيل انغلش: “نيوزيلندا تعرب عن مواساتها لضحايا هجوم اليوم (أمس السبت). قتل عدد كبير جدًا على يد إرهابيين يهدفون إلى إلحاق الألم والمعاناة لأشخاص أبرياء”.

اترك تعليقاً

Eine Bühne für syrische Autoren

رامي العاشق يفوز بجائزة أفضل ريادي أعمال أجنبي للعام ٢٠١٧ لتأسيسه صحيفة أبواب