in

رامي العاشق يفوز بجائزة أفضل ريادي أعمال أجنبي للعام ٢٠١٧ لتأسيسه صحيفة أبواب

أبواب – روما

تقلّد الشاعر والصحافي الفلسطيني السوري رامي العاشق، مؤسس ورئيس تحرير صحيفة أبواب في الخامس والعشرين من أيار- مايو، الميدالية الذهبية كأفضل ريادي أعمال أجنبي للعام ٢٠١٧، ضمن التصنيف الأوروبي، عن ألمانيا الاتحاديّة.

الجائزة التي تنظّمها سنويًا في إيطاليا شركة موني غرام الدولية الرائدة في عالم الأعمال، وهذه هي المرّة الأولى التي تتوسع فيها الجائزة خارج إيطاليا لتتحوّل إلى جائزة دولية.

وسمّي العاشق “رائد أعمال دولي” لتأسيسه صحيفة أبواب، أول صحيفة عربيّة في ألمانيا، التي اعتبرت مشروعًا رائدًا في أوروبا، وتم تكريمه لقيادتها إلى نجاح فريد من نوعه، وإلهام مشاريع أخرى لتحذو حذو الصحيفة، كذلك لأنه استطاع أن يجمع فريقًا من المثقفين والمحترفين خلال وقت قصير، وتمكنه من “دمج” زملاء ألمان في الصحيفة وبالتالي تحقيق تكامل من نوع آخر. وبالتالي تطوير فكرة الصحيفة التي كانت “من اللاجئين إلى اللاجئين” لتتحول خلال فترة قصيرة إلى صحيفة “من اللاجئين والمحليين، إلى اللاجئين والمحليين”.

وكان العاشق قد أسس الصحيفة في كانون الأول ديسمبر ٢٠١٥ وتسلّم هذه الجائزة بعد عام ونصف على تأسيس الصحيفة، وقال العاشق في أول تصريح له عن الجائزة: “هذه الجائزة ما كانت لتكون لولا إيمان جميع الأصدقاء والزملاء والأساتذة الذين ساهموا في الصحيفة وشاركوا في نقاشات غنيّة وبنّاءة، وأخص بالذكر: فادي جومر، ولاء خرمنده، ليليان بيتان، هاني حرب، ريتا باريش، سعاد عباس، دينا أبو الحسن، رشاد الهندي، هاني عبّاس، نيرمينة الرفاعي، طارق عزيزة، د. محمد شحرور، عبد الرزاق شبلوط، حيدر هوري، مازن أكثم سليمان، بينيديكت رومر وريم رشدان، ومخرجة الصحيفة العزيزة راميا عتوم، وبالتأكيد الناشرة فيدريكا غايدا والسيد نيشاتي دوتر، وكل من شارك وساهم وبحث ونصح وانتقد. والشكر الخاص، لأولئك الذين حاربونا، لأن وجودهم يمنح النجاح طعمًا آخر”.

 

تنديد عالمي بهجوم لندن

“Make It German” جمعية ألمانية سورية تقدم الدعم للطلبة العرب