in

وزير الخارجية الألماني يصف الحكم بالتاريخي.. السجن لعميل الاستخبارات السورية السابق

ألمانيا: السجن لعميل الاستخبارات السورية السابق
ألمانيا: السجن لعميل الاستخبارات السورية السابق

أخبار ألمانيا: وصف وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، حكم السجن الذي أصدرته محكمة ألمانية بحق عميل سابق للاستخبارات السورية لإدانته بتعذيب أشخاص وارتكاب جرائم ضد الإنسانية، بأنه تاريخي.

وغرد السياسي المنتمي إلى الحزب الاشتراكي الديمقراطي على موقع تويتر أن هذا الحكم الصادر في ألمانيا خلق قليلاً من العدالة، على الأقل، “وهذا القرار له أهمية رمزية كبيرة للكثير من الناس ليس في سوريا وحدها”.
اقرأ/ي أيضاً: في العدالة (الجنائية الدولية): في غصة سوريين من محاكمة أنور رسلان (غير) العادلة

وكانت المحكمة العليا في مدينة كوبلنتس بغرب ألمانيا قضت بسجن أحد المتهمين الاثنين في قضية تعذيب منسوبة لجهات حكومية في سورية بالسجن لمدة أربعة أعوام وستة أشهر.
ويصف الادعاء العام الألماني هذه القضية بأنها أول قضية جنائية على مستوى العالم ضد جرائم تعذيب متورط فيها جهات حكومية في سورية. واستقر في قناعة المحكمة أن عميل الاستخبارات السورية السابق إياد الغريب مذنب بتهمة ارتكاب جريمة ضد الإنسانية.
اقرأ/ي أيضاً: محكمة كوبلنز تصدر حكمها الأول: السجن لعنصر المخابرات السورية إياد الغريب

وفي سياق متصل، قال كبير المدعين العامين “ياسبر كلينجه” إن هذا الحكم وهو الأول من نوعه في العالم هو إشارة للمجرمين الذين يطأون حقوق الإنسان بأقدامهم مفادها بأن عليهم دائما أن توقع محاسبتهم على جرائهمهم ربما في ألمانيا أيضاً. وقال كلينجه إن هذا الأمر يجيزه مبدأ القضاء العالمي في القانون الدولي الجنائي.

في ظل أزمة كورونا.. البرلمان الألماني يوافق على تخفيف الأعباء الضريبية عن المواطنين

في ظل أزمة كورونا.. البرلمان الألماني يوافق على تخفيف الأعباء الضريبية عن المواطنين

مهرجان برلين السنمائي: 15 فيلماً تتنافس على جائزة الدب الذهبي في برليناليه رغم الجائحة

ألمانيا: 15 فيلماً تتنافس على جائزة الدب الذهبي في “برليناليه” رغم الجائحة