الرئيسية » باب ألمانيا » هل تحاول تأسيس شركة تجارية في ألمانيا؟ يمكنك هنا التعرف على الشكل القانوني الأنسب

هل تحاول تأسيس شركة تجارية في ألمانيا؟ يمكنك هنا التعرف على الشكل القانوني الأنسب

المحامي رضوان اسخيطةماجستير في القانون جامعة يوهانس غوتنبرغ ماينز ألمانيا

شأنها شأن معظم الدول يمكن إنشاء شركة تجارية في ألمانيا بأشكال قانونية تختلف حسب حجم الاستثمار والغرض والتبعات. 

ورغم التعقيد المعروف عن الإجراءات في ألمانيا إلا أن تأسيس الشركات في حال معرفة الغرض منها يظل ضمن الأمور غير بالغة التعقيد، ويأتي التعقيد حقيقةً في عمليات المحاسبة الضريبية وتقديم الكشوفات والتي يلجأ معظم إن لم يكن كل أصحاب الشركات فيها للمختصين الضريبيين لتفادي الإشكاليات مع الدائرة الأكثر شهرة بألمانيا Finanzamt.

تقسم الشركات عالمياً الى شركات أشخاص وشركات أموال، من المهم لكل مقبل على تأسيس شركته الخاصة التفكير ملياً بالشكل القانوني للشركة خصوصاً بالنسبة للقادمين الجدد لتفادي انسحاب الخسائر على كل مايملك.

وتعرّف شركات الأشخاص حسب المادة 124 من القانون التجاري الألماني HGB بأنها التي لاتملك شخصية اعتبارية مستقلة عن مالكها. هذا الموضوع يتسبب بتبعات خطيرة على مؤسس شركة الأشخاص حيث يكون ضامناً بأموال الشركة وأمواله الخاصة لأي التزامات مالية على الشركة، وبالتالي إفلاس الشركة الشخصية يعني إفلاس مؤسسها متضمناً أمواله الخاصة والتي لم تكن ضمن أموال الشركة. 

من أشكال شركات الأشخاص المعروفة Einzelunternehmen والتي يُنشئها الفرد دون الحاجة لوجود رأسمال أو تعقيدات إدارية، ويتمتع أصحاب الشركات الفردية بإعفاءات ضريبية تتمثل بأرباح حتى 24500 يورو معفاة من ضريبة الشركات. كما يمكن أيضاً ممارسة العمل التجاري على مستوى أعلى من خلال OHG والتي تم تنظيمها تحت المادة 105 من القانون التجاري وتعتبر موجبة الإشهار لدى النوتار، وتتطلب شخصين أو أكثر كحد أدنى للتأسيس إلا أن أصحابها يضمنون التزاماتها بكامل أملاكهم. 

بالانتقال لشركات الأموال فإن الشكل الأبسط يسمى UG ويتطلب الإشهار ولكن لايتطلب رأس مال محدد، والفائدة الأساسية من هذا الشكل القانوني للشركات هي أن المسؤولية محدودة برأسمال الشركة ولايضمن المؤسسين التزامات الشركة بأملاكهم الخاصة وإنما هناك فصل بين مال الشركة والمال الخاص كون الشركة تتمتع بالشخصية القانونية الاعتبارية. وهذا الأمر له تبعات على التعامل التجاري مع هذا النوع من الشركات، إذ أن مبلغ 1 يورو كافي لتأسيسها وبالتالي لاضمانة حقيقة للمتعاملين معها.

أما شركة المسؤولية المحدودة GmbH فهي تتطلب رأسمال 25000 يورو لتأسيسها، ولذلك هي أكثر مصداقية في التعامل التجاري مما يجعلها الأكثر انتشاراً بين أشكال الشركات القانونية في ألمانيا.

إقرأ/ي أيضاً:

حسم الجدل في متطلبات الجنسية الألمانية

التأمين الصحي في ألمانيا: ماذا تعرف عن خدمات شركات التأمين وإمكانية مقاضاتها

مهاجرون أمام المحاكم إثر مشاهدة فيلم أو سماع أغنية

ما تحتاج لمعرفته عن اللائحة العامة لحماية البيانات الشخصية DSGVO في دول الاتحاد الأوروبي

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحكومة الألمانية تنجح أخيراً بترحيل أحد قيادات الشبكات الإجرامية العربية إلى بلاده

بعد سنوات من المحاولات نجحت سلطات بريمن أخيرا في ترحيل أحد قيادي الشبكات الإجرامية العربية. العقبة الرئيسية كانت في رفض السلطات اللبنانية التعاون، لكن الأمور تغيرت بعد زيارة رسمية. نقلت صحيفة “بيلد” عن متحدثة باسم سلطات ولاية بريمن الألمانية، لم تسميها، أن إبراهيم ميري تمّ ...