in ,

حسم الجدل في متطلبات الجنسية الألمانية

المحامي رضوان اسخيطة*

الحصول على الجنسية الألمانية هو الشغل الشاغل لكثير من المهاجرين، وخصوصاً من أمضى أعواماً عديدة في المهجر ينتظر أن يحصل عليها ليضمن حياة أكثر استقراراً.

هذا الأمر منظم بشكل قانوني واضح ضمن ما يسمى بقانون الجنسية Staatsangehörigkeitsgesetz ونلفت هنا إلى أهم النقاط التي يجب فهمها بخصوص متطلبات الجنسية الألمانية:

الجهة التي يتم التقدم إليها:

إذا كنت تعيش في مدينة: إدارة المدينة
إذا كنت تعيش في بلدة: إدارة المقاطعة
ويتم تحويل ملف طلب الجنسية إلى دائرة رئاسة الحكومة Regierungspräsidium

متطلبات الجنسية الألمانية

كما هو الحال في قوانين البلدان الأخرى فإنه هناك العديد من الطرق للحصول على الجنسية الألمانية وتختلف متطلبات كلٍ منها باختلاف الحالة.

من أقصر الطرق هو الزواج من ألماني أو ألمانية، هنا تنظم المادة الثامنة والتاسعة هذا الأمر وتنص على إمكانية الحصول على الجنسية الألمانية خلال فترة إقامة منتظمة أقلها 3 سنوات بالشروط التالية:

الزواج من ألماني/ألمانية، حيازة جواز سفر صالح وإقامة صالحة، تمويل الحياة بشكل ذاتي أو مع الشريك من غير تلقي مساعدات اجتماعية كالمساعدة من الجوب سنتر او المساعدة من دائرة المعونة الاجتماعية Sozialamt.

هنا لابد من الإشارة إلى أن هذه المواد اعتبرت عدم تلقي المساعدة شرطاً وجوبياً، في حين أن هذا الأمر يقبل الاستثناء في حال كان هناك عائق يحول دون العمل ويضطر الفرد فيه لتلقي المساعدات كالعجز مثلاً.

على الجهة الأخرى يذهب القانون بعيداً مع شرط تلقي المساعدة ليشترط عدم الحاجة لتلقي المساعدة، أو بمعنى آخر أن يكون الدخل أعلى من أن تقبله دائرة المساعدات الاجتماعية، وهذا الشرط حصل مع أحد الموكلين حيث طلبت منه الموظفة المسؤولة عن طلب الجنسية، إبراز كتاب من دائرة المساعدات الاجتماعية يفيد بأنه لن يحصل على هذه المساعدات حتى لو طلبها لأن دخله كافي، لذلك لابد من توخي الحذر من هذه النقطة عند التقدم لطلب الجنسية.

يضاف إلى الشروط السابقة أن يكون لديه إلمام كافي باللغة الألمانية وهذا يتم من خلال إبراز شهادة B1 أو ما هو أعلى منها، بالإضافة لذلك يجب عليه اجتياز امتحان الجنسية الكتابي Einbürgerungstest والذي يثبت من خلال معرفته بمبادئ الدستور والقوانين الرئيسية في ألمانيا. هذا كما أن خلو صحيفته من أي جرم يعتبر شرطاً ملزماً أيضاً.

أما بالنسبة لتخلي المتقدم للجنسية عن الجنسية الأم فهذا الأمر لا ينطبق على الجنسية السورية حالياً، وإنما على جنسيات أخرى والتي لا تجيز تعدد الجنسيات وهنا لابد من تخليه عن جنسيته الأصلية مسبقاً.

إن الطرق الأخرى للحصول على الجنسية الألمانية تشترط شروطاً شبيهه بما ذكرناه آنفاً مع مراعاة كون مدة الإقامة المطلوبة أطول. فحسب المادة العاشرة من قانون الجنسية يمكن للمقيم لمدة 8 سنوات التقدم لطلب الجنسية مع مراعاة الشروط السابقة من وجود دخل كافي ومعرفة باللغة الألمانية وغيرها من متطلبات الجنسية الألمانية.

هذه المدة من الممكن تقصريها إلى 7 سنوات في حال تم اتباع دورة اندماج حسب الفقرة الفرعية 3 من المادة العاشرة. في حال قدم المتقدم لطلب الجنسية ما يثبت أنه قام بجهد إضافي للاندماج، كتقديم شهادة عمل تطوعي أو شهادة اتقان اللغة بدرجة أعلى من الدرجة المطلوبة عامة، يمكن تقصير المدة ل6 سنوات، وهنا تفي شهادة C1  أو ما هو أعلى منها بالغرض.

يبقى أن نقول أن رسوم طلب الحصول على الجنسية تبلغ 255 يورو والتي تعتبر زهيدة بالمقارنة مع الجنسيات الأخرى.

*ماجستير في القانون جامعة يوهانس غوتنبرغ ماينز ألمانيا

اقرأ/ي أيضاً:

ماهي الأسباب التي قد تؤدي إلى سحب الجنسية الألمانية؟

بالفيديو: الإجراءات والمواعيد للحصول على الجنسية الألمانية

الزاوية القانونية: اللاجئون في ألمانيا مع اقتراب سنتهم الخامسة، كيفية الحصول على الجنسية الألمانية

صدامات في نزل للاجئين تنتهي بمقتل امرأة شابة والشرطة تتدخل بقوة كبيرة

الجلطة الدماغية… اختبار بسيط عليك معرفته قد ينقذ حياة المصابين