الرئيسية » باب ألمانيا » من التحديات اليومية، تصنيف القمامة في ألمانيا

من التحديات اليومية، تصنيف القمامة في ألمانيا

تتميز قوانين البيئة في ألمانيا بالصرامة، وعلاوةً على ذلك يعتز الألمان بوعيهم البيئي العالي، ويهتمون لدرجةٍ عالية بجمال ونظفة بيئتهم بدءًا من الشارع الذي يسكنونه.

يوجد في ألمانيا نظام إعادة تدوير متميز، حيث  وتصل نسبة المواد المعاد إستعمالها إلى 13% من المواد الأولية. ويعتمد هذا النظام كخطوة أولى على تصنيف القمامة، وهي المرحلة التي تبدأ من منزل كل شخص، ولا يتساهل الألمان مع من يتجاهل القواعد العامة للحفاظ على البيئة ومنها تصنيف القمامة.
ولا يخلو منزل من وجود براميل أو صناديق فصل المخلفات، ملونة بأربعة ألوان رئيسية، وهي: أصفر، وأزرق، وأخضر، وبني، إلى جانب صناديق فرعية لها لون أحمر، وأسود، ورمادي، ولكل لون دلالته.

فصل القمامة حسب نوعها

الأوراق والكرتون:

ترمى في الحاوية الزرقاء وتفرغ كل اسبوعين, أما الكرتون الكبير الحجم الذي لا يتسع في الحاوية فيمكن رميه في أماكن مخصصة.

الزجاج Altglas:

يوجد في كل حي أو منطقة حاويات خاصة لرمي الزجاج وهناك حاوية خاصة لكل لون من ألوان الزجاج إن كان شفاف أو ملونوهنا يجب مراعاة أوقات رمي الزجاج واللتي تنتهي غالباً في المساء وأيام العطل لكي لا يزعج ضجيج رمي الزجاج الجيران.
يجب إزالة الأغطية ورميها بشكل منفصل في حاويات البلاستيك.
مع ملاحظة أن الزجاجات القابلة للإرجاع لا يجب رميها في هذه الحاويات.

القمامة العضوية Bioabfall

وهنا ترمى القمامة العضوية ذات المصدر النباتي او الحيواني مثل مخلفات الطعام, المنتجات الغذائية ( خضار فواكه ..).
يتم رمي هذه المهملات في الحاوية البنية اللون ويتم إفراغها بالغالب كل اسبوعين.

النفايات الخطرة

قد تشكل النفايات الخطرة التي يتم التخلص منها في المحيط البيئي ضررًا على الإنسان والحيوان والنبات، ولذلك يمكن تسليمها إلى محطة التدوير. ومنها:

 –   البطاريات Batterierecycling :

أي نوع من انواع البطاريات يجب رميه بالمكان المخصص، وكل بائع بطاريات في ألمانيا مجبر قانونياً أن يؤمن لزبائنه إمكانية رمي البطاريات عنده.

 –   الأدوية:

يمكن رمي الأدوية المنتهية الصلاحية في أماكن مخصصة، وإن لم تتوافر يمكن إعادتها ورميها في الصيدليات في المكان المخصص.
إضافةً إلى الطلاء، الغراء، مواد التنظيف، المبيدات الحشرية، المبيضات، مصابيح الإضاءة والأنابيب الفلورية، وزيت السيارات أو المواد الكيميائية, ويمكن رميها في الأماكن المخصصة واللتي توفرها غالباً مراكز بيع مثل هذه المواد.

الأجهزة الكهربائية:

يمكن رميها في أماكن مخصصة بحسب كل مدينة ويمكن إيجادها على غوغل. أو يجب تسليمها إلى متجر للمنتجات المشابهة، أو إلى محطات التدوير.

Gelber Sack الكيس الأصفر:

هذا الكيس يعطى مجاناً من البلدية أو أماكن التوزيع المعتمدة ويدخل فيه قائمة كبيرة من المواد البلاستيكية كعلب العصير والحليب أو علب الألمنيوم إلخ

المهملات الكبيرة الحجم Sperrmüll:

مثل طاولة, خزانة, صوفا ….إلخ مثل هذه المهملات لا يمكن وضعها في حاويات ولذلك يمكنك الإتصال وحجز موعد مع قسم الـ Sperrmüllabfuhr الخاص بكل مدينة، وفي أغلب الأحيان يحق لكل بيت مرة مجانية في السنة (الباقي يطلب رسوم مثلاً 30 يورو…)

قمامة المنزل Restmüll :

ترمى في الحاوية الرمادية أو السوداءمحتويات هذه القمامة متعددة ومنوعة وتشمل كل ما تبقى مما لا يندرج فيما ذكر أعلاه، مثل: حفاضات الأطفال، فلتر ورماد السجائر، القطن والضمادات، روث الحيوانات، وغيرها.
دليل المعيشة في ألمانيا.
اقرأ أيضاً:

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

دراما، كوميديا، قصص واقعية وخيالية.. أفضل الأفلام الألمانية التي عليك مشاهدتها

بالرغم من أن أغلب هذه الأفلام الألمانية هي قصص واقعية، وتحكي بشكل أو بآخر عن الوضع السياسي في ألمانيا وأثره على الحالة الاجتماعية، إلا أن هذه الأفلام بما تحمله من قصص إنسانية رائعة جعلت السينما الألمانية في موقع مميز للغاية. أفضل الأفلام الألمانية: السماء فوق ...