الرئيسية » باب ألمانيا » ما أسباب الخلاف الطويل الأمد بين وزير الخارجية الألماني ونتنياهو؟ وكيف انتهى أخيراً؟

ما أسباب الخلاف الطويل الأمد بين وزير الخارجية الألماني ونتنياهو؟ وكيف انتهى أخيراً؟

أعلن زير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل، انتهاء الخلاف الطويل مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. حيث صرح غابرييل في مؤتمر صحفي أمس الأربعاء بالقدس: “لقد تم تسوية الموضوع على ما أعتقد”.

وجاء تصريح زيغمار غابرييل إثر لقائه بنتنياهو في القدس، إلا أنه أكد في المؤتمر الصحفي أن الخلاف في الرأي، الذي تسبب في الخلاف قبل تسعة أشهر، ما يزال قائماً، ويعود سبب الخلاف إلى قيام الأخير بإلغاء اجتماعٍ مع الوزير الألماني قبل تسعة أشهرٍ من الآن، بسبب لقائه مع جماعة معارضة لاحتلال الأراضي الفلسطينية.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن غابرييل قوله: “أعتقد أن رئيس الوزراء نتنياهو سيواصل تبرير رد فعله”.

وكان غابرييل قد زار إسرائيل في نيسان/أبريل الماضي، وأصر حينها على الاجتماع مع منظمات غير حكومية، تقوم إحداها بجمع شهادات من الجنود الإسرائيليين حول أنشطتهم في الأراضي المحتلة، ومن بينها أعمال إجرامية.

وكردة فعل قام نتنياهو بإلغاء لقائه مع الوزير الألماني، وبرر ذلك بأنه لن يستضيف أي شخص يلتقي مجموعة “تشوه” الجنود الإسرائيليين.

وقال غابريل في المؤتمر الصحفي: “وجدت في ذلك الحين أنه من المناسب عدم إلغاء موعد مع المجتمع المدني بسهولة”، وأضاف أنه في المقابل، يتفق مع نتنياهو في الكثير من القضايا.

أما فيما يتعلق بوضع مدينة القدس، فقد أكد غابريل على وجهة النظر الألمانية والأوروبية، بأنه يجب تحديد وضع المدينة من خلال المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مضيفاً أنه يتعين وجود دولتين إسرائيلية وفلسطينية في إطار تسوية سلمية، في إشارةٍ إلى أن القدس يمكن أن تكون عاصمةً للدولتين.

وكالة الأنباء الألمانية د ب أ

 

اقرأ أيضاً

128 دولة تؤيد قرار أممي يدين اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل

ترامب لم يحسم أمره بخصوص القدس كعاصمة لإسرائيل

ردود الفعل على حرق علم إسرائيل والعبارات المعادية للسامية في مظاهرة في برلين

عن الذاكرة والخذلان: القدس ـ دمشق

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

بالفيديو: تفاصيل الحكم بالسجن المؤبد على سوري في ألمانيا

الحكم بالسجن المؤبد على سوري في ألمانيا مدان بقتل عناصر من النظام السوري أصدرت المحكمة الإدارية العليا في مدينة شتوتغارت الألمانية، يوم الاثنين 13 كانون الثاني/ يناير، حكماً بالسجن مدى الحياة على سوري، شارك في عمليات قتل تابعة لتنظيم “جبهة النصرة”. تفاصيل الحكم بالسجن المؤبد ...