in ,

الرئيس الألماني: صور الأفغان اليائسين في مطار كابول عار على الغرب

الرئيس الألماني: صور الأفغان اليائسين في مطار كابول عار على الغرب

اعتبر الرئيس الألماني “فرانك-فالتر شتاينماير” الثلاثاء أن صور الأفغان اليائسين في مطار كابول منذ أن استولت طالبان على السلطة في أفغانستان “عار على الغرب”.

وقال الرئيس الألماني إن “مشاهد اليأس في مطار كابول عار على الطبقة السياسية في الغرب”، مشدداً على “المأساة الإنسانية” التي عاشها الأفغان أثناء محاولتهم بيأس مغادرة البلاد “ونحن مشاركون في المسؤولية عنها”.

وبعد هجوم خاطف، فيما كان الأميركيون ينسحبون من أفغانستان، سيطرت حركة طالبان على البلاد ما أثار مشاهد فوضى عارمة في مطار كابول، المنفذ الوحيد لمغادرة البلاد. ووصف شتاينماير ما يحدث بأنه “عملية بتر سياسية تهزنا وستغير العالم”.

ولم يخفِ القادة الألمان في الأيام الماضية امتعاضهم من الولايات المتحدة التي قررت الانسحاب من أفغانستان وسرعت عودة طالبان الى السلطة. ودعت وزيرة الدفاع الألمانية “انغريت كرامب-كارينباور” حلف شمال الأطلسي الذي سيعقد اجتماعاً خلال النهار الى استخلاص العبر من فشله في أفغانستان.

اقرأ/ي أيضاً: خلال سقوط كابول.. وزيرة الدفاع الألمانية منشغلة بعجن الحلوى “لأجل غرض نبيل”!

من جهتها اعتبرت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل تطور الوضع في أفغانستان بأنه “مرير ومأسوي ورهيب”، ملمحة إلى أن قرار الانسحاب الذي اتخذته واشنطن اتخذ لأسباب سياسية داخلية أميركية. وأضافت أنه يجب إجلاء 10 آلاف أفغاني تعاونوا مع الجيش الالماني أو منظمات غير حكومية أو افراد أسرهم.

المصدر: د ب أ، أ ف ب

ارتفاع عدد إصابات كورونا في ألمانيا

تواصل ارتفاع عدد إصابات كورونا في ألمانيا رغم حملة التطعيم الواسعة

اللاجئين أفغانستان ألمانيا

غالبية الألمان يخشون تدفقاً كبيراً للاجئين في أعقاب التطورات الأخيرة في أفغانستان