الرئيسية » باب ألمانيا » التدريب المهني “Ausbildung”: البرلمان الألماني يقر حداً أدنى لأجور المتدربين

التدريب المهني “Ausbildung”: البرلمان الألماني يقر حداً أدنى لأجور المتدربين

أقر البرلمان الألماني قانوناً للحد الأدنى لأجور المهنيين أثناء فترة التدريب المهني السابقة للتوظيف.

ومن المنتظر أن تؤدي هذه الخطوة لزيادة أجور عشرات الآلاف من المتدربين في ألمانيا العام المقبل، حيث لن يقل الراتب الشهري للمتدرب خلال فترة التدريب المهني “Ausbildung”عن 515 يورو بعد تطبيق القانون. 

وسيتم زيادة هذا المبلغ تدريجياً خلال السنوات المقبلة حتى يصل إلى 620 يورو، خلال السنة الأولى من التدريب، كما سيرتفع أجر المتدرب خلال العام الثاني والثالث من التدريب المهني.

وتسعى الحكومة الألمانية من خلال هذا القانون لجعل التدريب المهني أكثر جاذبية للشباب وخفض أعداد الأشخاص الذين لا يواصلون هذا التدريب.

وقالت وزيرة التعليم الألمانية آنيا كارليتشيك، العضو بالحزب المسيحي الديمقراطي، إن النظام المزدوج للتدريب يعد إلى جانب شعار “صنع في ألمانيا” ماركة مسجلة أخرى لألمانيا، ولكنها أكدت في الوقت ذاته ضرورة أن يشغل أرباب العمل أماكن التدريب الخالية لديهم.

وأوضحت الوزيرة أن نحو 115 ألف شاب متدرب يمكن أن يستفيد، من الناحية الحسابية، على المدى البعيد من الحد الأدنى لأجور المتدربين. حيث تشير بيانات وكالة العمل الألمانية إلى أن هذا هو عدد المتدربين الذين حصلوا عام 2017 على أقل من 500 يورو شهرياً. بل إن كثيراً منهم كان يحصل على أقل من 400 يورو، حيث إن المتدربين في عدد من المهن مثل مهنة الحلاقة، وخاصة في مناطق شرق ألمانيا، يحصلون على أجر منخفض أثناء فترة الإعداد المهني.


ويسمح القانون باستثناءات من الحد الأدنى للأجور إذا كان هناك توافق بهذا الشأن بين أرباب العمل والنقابات المعنية. ويحتاج القانون لإقرار مجلس الولايات قبل أن يصبح سارياً.

المصدر: (د ب أ)

اقرأ/ي أيضاً:

تعرف على أنواع التدريب المختلفة مدتها، شروطها وأجورها وأين يمكن أن تجد كلاً منها

دراسة و تعديل الشهادات المهنية الأجنبية (قانون تعديل السنوات الخمس)

سلسلة مجالات التدريب المهني في ألمانيا 1 – Ausbildungsberufe مجال الطب

في بحثك عن مهنة المستقبل.. التدريب المهني “Ausbildung” في مجالات “التخصص بالأسنان”

شبكة التواصل المهني الأولى في ألمانيا “XING”: بوابتك إلى سوق العمل، فسارع إلى إنشاء حسابك

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

ألمانيا: سيارة تدهس مشاركين في كرنفال وسقوط عدد من الجرحى

قالت الشرطة الألمانية إن سيارة اندفعت وسط حشد خلال عرض الكرنفال في بلدة فولكمارسن بولاية هيسن غرب ألمانيا اليوم (الإثنين 24 فبراير/ شباط 2020)، في الوقت الذي تحتفل فيه مدن ألمانية عديدة بما يسمى “اثنين الورود”. وأسفر الحادث عن سقوط عدد من الجرحى واعتقلت الشرطة ...