in

تأشيرة شينغن للقدوم إلى ألمانيا… طريقة التقديم والحصول عليها

ما هي تأشيرة شنغن
ما هي تأشيرة شنغن

ما هي تأشيرة شينغن: يحتاج جميع الأجانب الذين يرغبون في السفر إلى ألمانيا إلى تأشيرة دخول. لا ينطبق هذا على مواطني دول الاتحاد الأوروبي الأخرى ومواطني دول شنغن وكذلك بعض الدول الثالثة التي يُسمح لمواطنيها بالسفر إلى ألمانيا بدون تأشيرة. يمكن معرفة الدول التي يحتاج مواطنوها إلى تأشيرة دخول لألمانيا على موقع auswaertiges-amt.d

ما هي تأشيرة شنغن من النوع (C)؟

عند الرغبة في زيارة ألمانيا لبضعة أيام أو أسابيع فقط، يحتاج الشخص إلى ما يسمى بـ “تأشيرة شنغن من النوع C “. مع هذه التأشيرة، يمكن البقاء في ألمانيا لمدة تصل إلى 90 يومًا. هذه هي التأشيرة الصحيحة، على سبيل المثال، لزيارة العائلة أو الأصدقاء في ألمانيا، أو للسياحة أو للعمل.

ما هي الشروط التي يجب تحقيقها للحصول على تأشيرة شنغن من النوع (C)؟

  • يجب أولاً شرح أسباب رحلتك الرحلة وذلك بطريقة مفهومة ومعقولة.
  • أن يكون ممكناً تأمين نفقات السفر والمعيشة الخاصة طوال مدة الرحلة. يمكن إثبات ذلك بعدة طرق، على سبيل المثال، من خلال كشوف الحسابات المصرفية من الأشهر الثلاثة الماضية، وإثبات الأصول الخاصة، وما إلى ذلك. إذا لم يكن لدى الشخص ما يكفي من المال بنفسه، يمكن لشخص يعيش في ألمانيا أن يقدم له ما يسمى “إعلان الالتزام” (الكفالة). يمكنك قراءة المقال التالي لمعرفة المزيد: لم شمل في ألمانيا عن طريق الكفالة المالية وفق القانون الألماني.
  • وجود تأمين صحي للسفر مع تغطية لا تقل عن 30000 يورو لمنطقة شنغن طوال مدة الرحلة. يكلف تأمين السفر هذا حوالي 10 يورو في الأسبوع.
  • يجب أن يقتنع الموظفون في السفارة/القنصلية أن الشخص سيغادر ألمانيا بعد انتهاء صلاحية التأشيرة. من الأدلة المحتملة على مغادرة ألمانيا، على سبيل المثال: وظيفة أو مكان للدراسة في البلد الأصلي، وعقد لشقة، وأفراد الأسرة القصّر أو المحتاجين لإعالة في البلد الأصلي، وما إلى ذلك.

للحصول على تأشيرة شنغن، يُطلَب عادةً المستندات التالية على الأقل:

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • صور جواز السفر البيومترية الحالية.
  • طلب تأشيرة مكتمل.
  • ثبات لمكان الإقامة (فندق أو شقة …الخ).
  • خطاب دعوة من الأقارب أو المعارف أو مؤسسة أو شركة – عند زيارة شخص ما. يمكن معرفة المزيد حول هذا الموضوع في قسم “خطاب الدعوة”.
  • تواريخ السفر على أساس التذاكر.
  • إثبات للموارد المالية أو خطاب التزام (كفالة). يمكن معرفة المزيد عن هذا في قسم “إعلان الالتزام بتأشيرة زائر”.
  •  تأمين سفر تأشيرة شنغن.

ما هي تكلفة فيزة شينغن؟

تبلغ رسوم معالجة تأشيرة شنغن 80 يورو. يتم دفعها عند تقديم الطلب. مع العلم أنه لا يمكن استعادة المال حتى إذا تم رفض طلب التأشيرة.

ملاحظة: هناك استثناءات لتكاليف مجموعات معينة من الناس. يمكن العثور على المزيد حول هذا الأمر باللغة الألمانية في كتيب وزارة الخارجية الألمانية: Merkblatt des Auswärtigen Amts

الوقت المستغرق لمعالجة طلب فيزة شينغن

كقاعدة عامة، يتعين الانتظار لمدة تصل إلى 14 يوم عمل حتى تتخذ السفارة/القنصلية قرارًا بشأن طلب التأشيرة. يمكن تقديم الطلب للحصول على التأشيرة قبل 6 أشهر من الرحلة المخطط لها. يمكن تحديد موعد لتقديم الطلب مقدمًا.

ما العمل في حالة الرفض؟

في حال رفض الطلب، سيتلقى الشخص تبريرًا كتابيًا. يمكن الاعتراض على القرار. ويمكن معرفة مكان وكيفية تقديم الاعتراض في التبرير الكتابي للرفض.

ماذا يحدث في حال البقاء في ألمانيا بعد انتهاء صلاحية التأشيرة؟

في حال البقاء في ألمانيا بعد انتهاء صلاحية التأشيرة فإن ذلك يُعتَبَر إقامة غير قانونية. وعندها ستطلب السُلطات المعنية من الشخص مغادرة البلاد. إذا لم يقم بذلك، فقد يتم ترحيله.

لا يمكن تمديد تأشيرة شنغن إلا في حالات استثنائية. على سبيل المثال، إذا كان الشخص مريضًا ولا يستطيع السفر. ستقرر سلطات الهجرة في المكان الذي يقيم فيه ما إذا كان سيتم تمديد تأشيرته أم لا.

هل يمكن لمن دخل ألمانيا بتأشيرة شنغن تقديم طلب لجوء؟

نعم يمكن لمن دخل ألمانيا بتأشيرة شنغن التقدم بطلب للحصول على اللجوء في ألمانيا. لكن الموافقة على طلب اللجوء تعتمد على الظروف في بلده. كقاعدة عامة، لا يحصل الأشخاص الذين لديهم فرصة للجوء عادة على تأشيرة على الإطلاق. يمكن معرفة المزيد عن إجراءات اللجوء في قسم “إجراءات اللجوء” و “تصريح الإقامة للاجئين”.

ملاحظة: حتى يتم اتخاذ قرار بشأن طلب اللجوء، يجب على الشخص أو على الكفيل (مقدّم إعلان التزام) دفع جميع التكاليف (الإقامة والطعام والأدوية وما إلى ذلك). هذا ينطبق أيضا على احتمال الترحيل. يمكن معرفة المزيد عن هذا في قسم “إعلان الالتزام بتأشيرة زائر”.

الحصول على الجنسية الألمانية

اللغة شرط أساسي للحصول على الجنسية الألمانية كيف أثبت ذلك؟

ثغرات في الجيش الألماني

الجيش الألماني يعاني من بعض الثغرات