in

50% من الألمان يرحبون بمشاركة حزب الخضر في الإئتلاف الحاكم المقبل

أهم الأحزاب في الجمهورية الألمانية

جائت نتيجة استطلاع قام به معهد “فورسا” لقياس مؤشرات الرأي بتكليف من مجلة “شتيرن” ومحطة “أر تي إل” التلفزيونية، برغبة 50% من الألمان بمشاركة حزب الخضر في الإئتلاف الحكومي الذي سيتحدد بعد الانتخابات التشريعية المقررة في 24 من الشهر الجاري أيلول/سبتمبر. وكشفت النتائج بأن أغلب الراغبين بذلك هم تحت عمر 30 عاماً، بالأضافة للذين لديهم مستوى عالٍ من الثقافة.

وبالرغم من نتائج الاستطلاع التي بينت  أن نسبة تأييد حزب  الخضر تبلغ 8% فقط ، وهذه النسبة لاتخوله للدخول في إئتلاف حاكم مع التحالف المسيحي إلا بمشاركة الحزب الديمقراطي الحر، إلا أن 50% من أنصار حزب التحالف المسيحي الذي تنتمي أليه المستشارة ميركل، يجدون أنه من الجيد أن يشارك حزب الخضر بالإئتلاف الحاكم المقبل. وتراجع  الحزب الاشتراكي الديمقراطي بنسبة 1% مقارنة بالأسبوع الذي سبق الاستطلاع ليحصل  على نسبة 23%. بينما كانت شعبية التحالف المسيحي مستقرة عند 38%. و حصة حزب “اليسار” اليساري و”البديل من أجل ألمانيا” اليميني الشعبوي 9% لكل منهما، وهي أيضاً نفس النسبة لهما في الأسبوع الذي سبق الاستطلاع. أما الحزب الديمقراطي الحر فكانت نتيجته 8%.

من الجدير بالذكر أن الاستطلاع كان قد أجري قبل المناظرة التلفزيونية التي جمعت المستشارة أنغيلا ميركل مع منافسها زعيم الحزب الإشتراكي الديمقراطي مارتن شولتس، وذلك بين الفترة الممتدة بين 28 آب/أغسطس و1 أيلول/سبتمبر، وضم شريحة من الألمان يباغ عددها 2503 أشخاص. ونشرت نتائجه يوم الأربعاء 6 أيلول/سبتمبر.

المصدر (د ب أ)

اترك تعليقاً

فرقة زرياب: محاولة إصلاح بعضَ ما أفسدته الحرب

أين يبذّر فاحشو الثراء أموالهم؟