in ,

مخاوف من انتشار كورونا في الجزر اليونانية ودعوات لاستقبال مزيد من اللاجئين

كارثة إنسانية تهدد اللاجئين بسبب انتشار فيروس كورونا في الجزر اليونانية

حذر اتحاد المؤسسات المعنية بشؤون الاندماج والهجرة ومقره في ألمانيا من “كارثة إنسانية” تهدد اللاجئين في الجزر اليونانية بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

وطالب الاتحاد مذكرة بشأن الإصلاح المتعثر منذ سنوات لسياسة اللجوء الأوروبية، كل من ألمانيا ودول أوروبية أخرى ضمن ما بات يعرف إعلامياً بـ”ائتلاف الراغبين”، باستقبال عدد من اللاجئين من اليونان على وجه السرعة، خوفاً من انتشار فيروس كورونا في الجزر اليونانية.

كما جدد الاتحاد الذي يضم 8 مؤسسات وجمعيات ألمانية تعنى بقضايا اللجوء والهجرة والاندماج، مطالبه للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، للتوصل إلى توافقات بخصوص توزيع عادل وسريع لطالبي الحماية وذلك “بروح من التضامن” بين أعضاء التكتل الأوروبي.

وأوردت المذكرة أنه “يُخشى عقب التطورات على الحدود اليونانية-التركية أن تواجه سياسة اللجوء والهجرة الأوروبية في المستقبل القريب مجدداً تفاقمات، لا توجد لها استعدادات بالقدر الكافي حتى الآن من الناحية الهيكلية”.

وجاء في المذكرة، التي نُشرت اليوم الثلاثاء 31 مارس/آذار، أن خطط استقبال اللاجئين من الجزر اليونانية مهددة بالإرجاء بسبب جائحة كورونا.

وشددت المذكرة على أن الأزمات الراهنة تبيّن مدى ضرورة إجراء إصلاح جذري لسياسة اللجوء والهجرة الأوروبية، مثل توحيد الإجراءات والمساعدات المقدمة لطالبي اللجوء في دول الاتحاد.

وأوضحت المذكرة أيضاً أن الفوارق الكبيرة الحالية بين سياسات اللجوء في الدول الأعضاء تحفز اللاجئين على الانتقال إلى دول أخرى غير المسجلين فيها.

ودعا الاتحاد إلى تمكين اللاجئين المعترف بهم من حرية التنقل والانتقال تدريجياً، مع توسيع الهجرة النظامية إلى أوروبا، والذي سيصب أيضاً في صالح تغطية النقص في العمالة الماهرة.

وشدد خبراء الهجرة واللجوء على أن مسألة “حماية اللاجئين غير قابلة للتفاوض، ولا ينبغي نسيانها رغم أزمة كورونا”، أو خصوصاً في ظل أزمة كورونا.

وتعتزم المفوضية الأوروبية مناقشة مقترحاتها الجديدة بشأن أزمة اللاجئين في الجزر اليونانية في ظل انتشار فيروس كورونا عقب عيد القيامة (منتصف نيسان/أبريل المقبل).

المصدر: (وكالة الأنباء الألمانية)

اقرأ/ي أيضاً:

مخاوف من وقوع كارثة في الوقت الذي تغلق فيه المخيمات في الجزر اليونانية على ساكنيها

اختبارات للكشف عن كورونا في إدلب وسط مخاوف من وصول الوباء إلى المخيمات

كورونا في العالم أجمع.. وكورونا في سوريا!

كورونا في السويد: عناق ومصافحة وتجمعات في الحدائق العامة في زمن تفشي الوباء