in ,

ألمانيا: وزارة الداخلية تنأى بنفسها عن تصريحات وزيرها حول أفغانستان واللاجئين

أفغانستان اللاجئين ألمانيا

أخبار ألمانيا: نأت وزارة الداخلية الألمانية بنفسها عن تقديرات أشارت إلى أن عدد الافغان الذين يتوقع أن يخرجوا من بلدهم كلاجئين بعد استيلاء طالبان على السلطة في أفغانستان، يمكن أن يصل إلى 5 ملايين شخص. وقال متحدث باسم الوزارة الأربعاء 18 أغسطس/ آب 2021: “ليست هذه تقديرات الوزارة”.

وكانت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) علمت أمس الأول الاثنين أن وزير الداخلية “هورست زيهوفر” قال لرؤساء كتل الأحزاب في البرلمان الألماني إن ما يتراوح بين 300 ألف وخمسة ملايين أفغاني آخرين، يمكن أن ينزحوا من بلادهم بعد استيلاء حركة طالبان على السلطة في أفغانستان، دون أن يتضح من أين جاءت هذه الأرقام وما هي وجهة هؤلاء النازحين.

وكان الباحث في شؤون الهجرة “غيرالد كناوس” قد هاجم الوزير في وقت سابق بسبب تكهناته حول اللاجئين. وقال لقناة RTL إن هذا الرقم “وليد الخيال” ولا دليل عليه، بحسب ما نقل موقع “أولدنبورغر أونلاينتسايتونغ”. بينما قال ميشائيل تويرر، نائب رئيس الكتلة البرلمانية للحزب الليبرالي إن إعلان زيهوفر لا يؤدي إلا إلى خلق حالة عدم يقين إضافية. وقال تويرر لصحيفة “هاندلسبلات” في عدد الخميس (19/8): “أدعو المستشارة ميركل لتوضيح ما إذا كان هذا هو في الواقع تقدير الحكومة الاتحادية، وما الذي تستند إليه التقديرات وماذا يعني ذلك بالتحديد لبلدنا”.

اقرأ/ي أيضاً: غالبية الألمان يخشون تدفقاً كبيراً للاجئين في أعقاب التطورات الأخيرة في أفغانستان

وترددت أقوال داخل الوزارة بأن هذه الأرقام هي “فرضيات وتوقعات” لمصادر أخرى. وأكدت متحدثة باسم الوزارة في سؤال جديد حول هذا الموضوع أن من غير الممكن في الوقت الحالي إعطاء “توقع موثوق” عن حجم اللاجئين وذلك بسبب التطور الديناميكي في الوقت الراهن في أفغانستان.

اقرأ/ي أيضاً: الرئيس الألماني: صور الأفغان اليائسين في مطار كابول عار على الغرب

وقالت المتحدثة إن” النطاق الواسع للأرقام شديدة الاختلاف يظهر أنه لا يوجد في الوقت الراهن أرقام أو توقعات يمكن الوثوق بها”. وأضافت المتحدثة أن حركة الهجرة تؤثر حالياً على الدول المجاورة لأفغانستان. وكان أغلب اللاجئين الأفغان توجهوا في الماضي إلى باكستان وإيران بدلاً من أوروبا.

المصدر: د ب أ

الشباب السوري في ألمانيا

حشيش وكحول وألعاب الكترونية.. عواصف تذهب بأحلام الشباب السوري في ألمانيا

التطعيمات المعززة الجرعة الثالثة لقاح كورونا ألمانيا

التطعيمات المعززة: ألمانيا تبدأ منح الجرعة الثالثة من لقاح كورونا