in

غالبية الألمان يخشون تدفقاً كبيراً للاجئين في أعقاب التطورات الأخيرة في أفغانستان

اللاجئين أفغانستان ألمانيا

أظهر استطلاع للرأي نُشرت نتائجه الأربعاء 18 آب/ اغسطس، أن ثلثي الألمان يخشون تدفقاً كبيراً للاجئين في أعقاب التطورات الأخيرة في أفغانستان.

ويشعر ثلثا الألمان تقريباً (62.9%) بالقلق إزاء تدفق اللاجئين إلى ألمانيا كما حدث في عام 2015، وفقاً للاستطلاع الذي أجراه معهد “سيفي” لاستطلاعات الرأي لصحيفة “أوغسبورغر ألغماينه” اليومية. وكشف الاستطلاع عن أن ثلثهم تقريباً (30%) يفكر بطريقة مختلفة.

وقال الناخبون الذين يؤيدون حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف على وجه الخصوص إنهم قلقون من تدفق اللاجئين في ضوء الأحداث الأخيرة في أفغانستان. وقال ثلاثة أرباع مؤيدي الاتحاد الديمقراطي المسيحي وحليفه البافاري الاتحاد الاشتراكي المسيحي وكذلك الحزب الديمقراطي الحر الليبرالي إنهم يخشون حدوث أزمة لاجئين على غرار ما كان عليه الوضع قبل ست سنوات. ووسط أنصار حزب الخضر، يرى 38.8% فقط الأمر على هذا النحو.

اقرأ/ي أيضاً: خلال سقوط كابول.. وزيرة الدفاع الألمانية منشغلة بعجن الحلوى “لأجل غرض نبيل”!

لكن الباحث في شؤون الهجرة “شتيفان أنغيندت” قال لوكالة الأنباء الألمانية إنه يعتبر التحذيرات بشأن أعداد لاجئين مثل 2015 و2016 مبالغاً فيها. وفي هذين العامين، جاء أكثر من 1.1 مليون طالب لجوء إلى ألمانيا، وكثير منهم سوريون.

ويحاول آلاف الأفغان حالياً الفرار من بلادهم بعد أن استولى مسلحو طالبان على السلطة فعلياً فى غضون أسابيع قليلة. في حين اعتبر الرئيس الألماني “فرانك-فالتر شتاينماير” أن صور الأفغان اليائسين في مطار كابول منذ أن استولت طالبان على السلطة في أفغانستان “عار على الغرب”. اقرأ/ي هنا المزيد: الرئيس الألماني: صور الأفغان اليائسين في مطار كابول عار على الغرب

تواصل عمليات الإجلاء من أفغانستان

وفي ذات السياق هبطت في مدينة فرانكفورت طائرة تابعة لشركة لوفتهانزا تقل نحو 130 شخصاً تم إجلاؤهم من العاصمة الأفغانية كابول. وأقلعت الطائرة (إيرباص 340) من العاصمة الأوزبكية طشقند. وكانت الحكومة الألمانية قد استأجرت تلك الطائرة.

وقال متحدث الثلاثاء إن لوفتهانزا ستنظم أيضاً بالتشاور مع الحكومة الألمانية رحلات إجلاء من الدوحة في قطر وربما من دول أخرى على الحدود مع أفغانستان.

ومن المقرر القيام بعدد من الرحلات الجوية خلال الأيام القليلة القادمة. وعادت الدفعة الأولى من موظفي السفارة الألمانية في كابول الذين تم إجلاؤهم إلى ألمانيا أمس الثلاثاء، وهبطوا في مطار شونفيلد في برلين، حسبما علمت وكالة الأنباء الألمانية.

المصدر: د ب أ، أ ف ب، رويترز

الرئيس الألماني: صور الأفغان اليائسين في مطار كابول عار على الغرب

الرئيس الألماني: صور الأفغان اليائسين في مطار كابول عار على الغرب

الشباب السوري في ألمانيا

حشيش وكحول وألعاب الكترونية.. عواصف تذهب بأحلام الشباب السوري في ألمانيا