in

“انشغالات الهوية وأسئلتها: من نحن وأين نحن؟”.. فعالية ثقافية في مدينة كولن الألمانية

تعود جماعة “حالة” الثقافية الاجتماعية إلى مزاولة نشاطها وتنظم بالتعاون مع الديوان الشرقي الغربي في مدينة كولن الألمانية، فعالية ثقافية تحت عنوان لافت: “انشغالات الهوية وأسئلتها: من نحن وأين نحن؟”.

تتضمن الفعالية عرض فيلم عن رحلة اللجوء لـ ضرار خطّاب وميلاد جرجس، وكذلك قراءة شعرية للشاعرين السوريين فايز العباس وعماد أبو أحمد والشاعر والروائي العراقي خليفة الدليمي. ويعقب الفعالية نقاش مفتوح حول الأفكار الرئيسة التي يطرحها العنوان، إضافة إلى مناقشة مجريات الأمسية.

وعن الضرورة لطرح هكذا عنوان شائك وحسّاس في هذا الوقت، يقول القائمون على الفعالية بما معناه بأنّ التفجرّات التي خلقتها ثورات الربيع العربي وحالة النزوح الشديدة، والتجاذبات المعقدّة التي تشهدها بلدان عربية لم تثنها النماذج الدموية المطالبة بالحرية والعدالة، من أنْ تخلق حالتها الراهنة وتنتصر لمواطنتها وحريتها وحقّها في موارد بلدانها، ولهذا فالحركة الجديدة تعيد تشكيل الهوية أو تعيد إليها أسئلتها الجوهرية والتي غيبتها سلطات الاستبداد طيلة عقود من الزمن.

ونحن في “حالة” إذ نثير هذه الأسئلة في فعالية ثقافية ، فإننا نقوم بجزء يسير مما يترتّب علينا أخلاقياً وأدبياً تجاه مايعيشهُ الإنسان في منطقتنا المتوترة من ضياعٍ وتشظّ للهويات، وتنكّر العالم له من خلال عدم إيجاد حلول حقيقية. وكلّ ذلك من زاوية ثقافية محايثة.

تقام الفعالية يوم السبت 21 كانون الأول/ ديسمبر، عند الساعة الخامسة والنصف مساءً.
العنوان: Subbelrather Str. 486, 50825 Köln

اقرأ/ي أيضاً:

“هدوة“ لديما أورشو… عن الهدهدات، والهوية، والروابط التي لا تُفصم

“معاً”.. معرض للفن التشكيلي في برلين

أرواح ملونة.. معرض فني مشترك في مركز “دارنا” للتراث الفلسطيني في برلين

“الشرق والغرب لن ينفصلا”.. انطلاق مهرجان الأسابيع الثقافية العربية في هامبورغ

مهرجان “أمارجي” الثقافي.. احتفال بالفنون العربية في هامبورغ

الصين تلغي بث مباراة أرسنال بسبب تصريحات “أوزيل” الداعمة لمسلمي الإيغور

الحديث عن المهاجرين القدماء

قصة قصيرة: علاقة ورقية…