in

مهرجان “أمارجي” الثقافي.. احتفال بالفنون العربية في هامبورغ

تنطلق فعاليّات “مهرجان أمارجي” الثقافي في مدينة هامبورغ الألمانية، الجمعة 18 تشرين الأول/ أكتوبر تحت عنوان “اشتغالات ثقافية عربية”.

المهرجان الذي يستمرّ حتّى الأحد 20 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، انطلقت فكرته من مقهى أمارجي الثقافي وينظّمه بالشراكة مع كلّ من موقع “ألترا صوت” الإلكتروني و”منشورات المتوسط”.

يسعى المهرجان في نسخته الأولى إلى أن يكون مشروعاً ثقافياً يجمع بين عدّة فنون معاً، بدءاً من الفنون الأدبية، كالشعر والنثر والنقد، مروراً بالمسرح والسينما والغناء والموسيقى، بالإضافة إلى عددٍ من الندوات التي تتمحور حول الكتابة السردية والمسرح وحركة الترجمة.

برنامج المهرجان:

الجمعة 18 تشرين الأول/أكتوبر:

الساعة 18:00: افتتاح المهرجان، بندوة عنوانها “تجارب في الكتابة السردية”، تقدّمها كل من الكاتبات السوريات: روزا ياسين حسن (روائية)، ورشا عبّاس (قاصة)، وسناء عون (قاصة). ثلاث كاتباتٍ سوريات يروين تجاربهنّ الخاصّة وعلاقتهنّ الشخصية بالكتابة.

الساعة 19:00: حفل توقيع رواية روزا ياسين حسن “بين حبال الماء”. ثمّ حفل توقيع رواية “عام الجليد” للكاتب والشاعر الفلسطيني السوري رائد وحش.

الساعة 21:00: قراءاتٍ شعرية للشاعرة اليمنية سماح الشغدري والشاعر السوري مروان علي.

يختتم اليوم الأول مع الشاعر السوري لقمان ديركي في فعالية “بيت القصيد”، وهي استعادة لفعالية سوريّة عريقة أطلقها الشاعر ديركي في دمشق وتوقفت عام 2011.

السبت 19 تشرين الأول/أكتوبر:

الساعة 18:00: ندوة بعنوان “الترجمة العربية إلى الألمانية: نشاط أم حركة ثقافية؟” تقدّمها المترجمة والصحافية الألمانية لاريسا بندر، التي ستتحدث من خلال تجربتها عن واقع الترجمة بإيجابياته وسلبياته. يدير الجلسة المترجم كاميران حوج.

بعد ذلك حفل توقيع مشترك لكتابي “في الزمن وخارجه” للشاعرة التونسية لمياء المقدّم، و”آلام ذئب الجنوب” للشاعر والناقد السوري محمد المطرود، على أن تتخلّل الحفل قراءاتٍ شعرية لكل منهما.

الساعة 22:00: حفلة غنائية للمغنّي الفلسطيني السوري أبو غابي.

الأحد 20 تشرين الأول/أكتوبر:

الساعة 18:00: ندوة بعنوان “الهوية في المسرح السوري”، يقدّمها الكاتب المسرحي السوري أحمد إسماعيل الذي سيوقّع بعد ذلك كتابه “ليل القرابين”.

يلي حفل التوقيع أمسية شعرية للشاعر الفلسطيني السوري غياث المدهون الذي سيوقّع أيضاً مجموعته “أدرينالين”. على أن يختتم فيلم “صباحاً أخاف، مساءً أغني” للمخرجة السورية جيفارا نمر.

يُقام بالتزامن مع فعاليات المهرجان معرض كتاب عربي متنوع، يضم عناوين من أبرز إصدارات دور النشر العربية، تقيمه مؤسسة “صفحات ناشرون وموزعون” و”منشورات المتوسط”.

يحاول “أمارجي” بباقة نشاطاته المتنوعة، وباللغات العربية والألمانية والإنجليزية، أن يقدم صورة لانشغالات وهموم الثقافة العربية الآن.

لتحميل برنامج المهرجان بصيغة PDF يرجى الضغط هنا

لزيارة صفحة المهرجان على الفيس بوك يرجى الضغط هنا

اقرأ/ي أيضاً:

مهرجان الأدب في برلين يستضيف مصطفى خليفة ومترجمة روايته “القوقعة” إلى الألمانية

مهرجان برلين للفيلم العربي في دورته العاشرة في نيسان: المستقبل وآفاق تحقيق الذات

“ليبرا”.. عملة رقمية جديدة من “فيسبوك” للشراء ودفع الفواتير واستخدام المواصلات

بالصور: مواجهات بين الأكراد والأتراك في ألمانيا.. أعمال عنف والعديد من الجرحى