in

قريباً.. تسيير رحلات القطارات الليلية عبر خطوط جديدة بين كبرى المدن الأوروبية

رحلات القطارات الليلية عبر خطوط جديدة بين كبرى المدن الأوروبية
رحلات القطارات الليلية عبر خطوط جديدة بين كبرى المدن الأوروبية

حصلت القطارات الليلية على تصريح لتمديد قطاع خدماتها من قبل السلطات الأوروبية المعنية بتسيير شركات نقل السكك الحديدية. وضمن هذا الإطار، ستتمكن القطارات من السير ليلاً حيث توجد بها مقصورات داخل العربات تمكّن المسافرين من الخلود إلى النوم، حين يسافرون عبر مسارات طويلة.

السلطات الأوروبية المعنية، منحت ترخيصاً جديداً للبدء في تشغيل أربعة خطوط جديدة للقطارات الليلية عبر أوروبا خلال السنوات المقبلة. فبحلول نهاية عام 2021 ، سيتمكن المسافرون من التنقل بين فيينا وباريس، مروراً بألمانيا أو بقطارات أخرى تتجه من زيورخ إلى أمستردام.
ومن المقرر افتتاح خدمتين أخريين في ديسمبر 2023 وديسمبر 2024. يتعلق الأمر بخط فيينا – باريس عبر برلين وخط آخر يتجه من بروكسل – زيورخ وبرشلونة.
تعرف على القطارات في ألمانيا وعلى أنواع التذاكر والتخفيضات

وتبوأت الشركة الوطنية النمساوية “أو بي بي” في الأعوام الأخيرة، مركز الصدارة في مجال القطارات الليلية. ووصل بها الأمر إلى حدّ شراء الأنشطة التي كانت شركة “دويتشه بان” الألمانية تعتزم التخلي عنها، لإقامة شبكة في أوروبا الوسطى.
وفي آب/أغسطس، قالت الشركة الوطنية النمساوية “أو بي بي” إنها اشترت 20 قطاراً جديداً بنحو 500 مليون يورو. ويقول رئيس الشركة التنفيذي، أندرياس ماتا: “إنه من خلال التعاون الوثيق بين مشغلي السكك الحديدية في ألمانيا وفرنسا وسويسرا والنمسا يمكننا تطوير شبكة Nightjet وتوفير مناخ تنقل أكثر ملاءمة في أوروبا”. وأضاف “مع خطوط باريس وبرلين وأمستردام وبروكسل وزيورخ وفيينا وبرشلونة، سيتم ربط مدن أوروبية أخرى بخطوط الشبكة بطريقة صديقة للبيئة في المستقبل”. مؤكداً “سيمكنني عندها تحقيق حلمي وهو الذهاب بالقطار من فيينا إلى باريس”.

واعتباراً من مارس 2021، سيربط قطار برلين وهامبورغ في ألمانيا بكوبنهاغن في الدنمارك ومالمو وستوكهولم في السويد. وخصصت الحكومة السويدية أخيراً 400 مليون كورون سويدي لإحياء خطَّي السكك الحديد ستوكهولم-هامبورغ ومالمو- بروكسل بحلول العام 2022.
وكانت القطارات الليلية ألغيت الواحدة تلو الأخرى خلال السنوات الأخيرة في فرنسا مثلاً. وكانت ضحية جملة عوامل بينها نموّ شبكة القطارات الفائقة السرعة، وإلغاء الخدمة العسكرية الإلزامية، والنقص في الاستثمارات. ومن الأسباب الأخرى الإضرابات والتأخير وغياب مقوّمات الراحة في هذه القطارات، فضلاً عن المنافسة التي شكلتها شركات الطيران المنخفضة التكلفة.

المصدر: euronews

أخبار ألمانيا: تقسيم السكان إلى 6 مجموعات من حيث الأولوية في إعطاء اللقاح

أخبار ألمانيا: تقسيم السكان إلى 6 مجموعات من حيث الأولوية في إعطاء اللقاح

ترحيل اللاجئين السوريين: ألمانيا تتجه نحو استئناف عمليات الترحيل إلى سوريا

ترحيل اللاجئين السوريين: ألمانيا تتجه نحو استئناف عمليات الترحيل إلى سوريا