in

شرطة المدينة غير قابلة للإصلاح: تفكيك شرطة مينيابوليس إثر مقتل جورج فلويد

مئات المتظاهرين في نيويورك خلال مسيرة ضد العنصرية وعنف الشرطة تجاه الأميركيين السود في 7 حزيران/يونيو 2020 Foto: AFP

أعلنت سلطات مينيابوليس أنها قررت “تفكيك وإعادة بناء” شرطة المدينة، بعد أسبوعين على مقتل الأميركي الأسود جورج فلويد على يد شرطي أبيض يمثل الإثنين للمرة الأولى أمام القضاء بتهمة القتل.

على وقع التظاهرات المنددة بالجريمة العنصرية التي أسفرت عن مقتل جورج فلويد وضد مظاهر العنصرية في أمريكا والعنف المستخدم من قبل الشرطة ضد السود، قرر المجلس البلدي في مينيابوليس بولاية مينيسوتا الأحد تفكيك شرطة المدينة التي لن تعود موجودة بشكلها الحالي.

وأعلنت رئيسة المجلس البلدي ليزا بيندر لشبكة “سي إن إن”، “نحن ملتزمون تفكيك أجهزة الشرطة كما نعرفها في مدينة مينيابوليس وإعادة بناء نموذج جديد للسلامة العامة يضمن فعلا أمن مجتمعنا، وذلك بالاشتراك مع مواطنينا”.

وأشارت إلى أنّها تعتزم تحويل الأموال المخصصة لميزانية شرطة المدينة إلى مشاريع تتعلّق بالسكان. وأضافت أن مجلس المدينة يعتزم أيضا درس سبل استبدال جهاز الشرطة الحالي. ولفتت إلى أن “فكرة عدم وجود قوة شرطة ليست بالتأكيد مشروعا قريب الأمد”.

وتعقيباً على قرار تفكيك شرطة مينيابوليس كتبت عضو المجلس ألوندرا كانو على تويتر؛ إن المجلس خلص إلى أن شرطة المدينة “غير قابلة للإصلاح وسننهي النظام الحالي لحفظ الأمن”.

غير أن رئيس بلدية المدينة جاكوب فراي ابلغ قبل تصويت المجلس أنه يفضل “إصلاحا بنيويا واسع النطاق لإعادة تأسيس هذا النظام الذي ينطوي على عنصرية هيكلية”، وبالتالي فإن المجلس البلدي قد يحتاج إلى وقت لتنفيذ وعده بتفكيك الشرطة.

ودعا الديموقراطيون الأحد إلى تغيير عميق في الشرطة المتهمة بالعنصرية وبممارسات عنيفة ضد الأميركيين السود.

قانون في الكونغرس

وسيقدم عدد من أعضاء الكونغرس الديموقراطيين الإثنين قانونا يهدف إلى إصلاح الشرطة في الولايات المتحدة، معتبرين أن ممارساتها بحق السود هي نتيجة عنصرية تطبع تاريخ الولايات المتحدة منذ فترة العبودية.

واتخذت بعض التدابير المحلية منذ بدء موجة الاحتجاجات. وفي هذا السياق، حظر قائد شرطة سياتل استخدام الغاز المسيل للدموع لمدة ثلاثين يوما. كما أعلنت شرطة مينيابوليس حظر القبض على عنق الموقوفين باعتبارها لقطة خطيرة.

ويعتبر مقتل جورج فلويد ليس سوى آخر حادث في سلسلة طويلة من الأحداث المماثلة خلال السنوات الماضية، قتل فيها رجال من السود معظمهم عزل بأيدي شرطيين من البيض.

ونشأت حركة “بلاك لايفز ماتر” (حياة السود تهم) إثر مقتل مايكل براون في فيرغوسون وإريك غانر في نيويورك في صيف 2014، وبات للحركة أنصار في العالم بأسره.

ورفعت المغنية الأميركية الشهيرة بيونسيه الأحد رسائل “بلاك لايفز ماتر” خلال مراسم أقامتها مع فنانين آخرين عبر موقع يوتيوب تحت عنوان “أعزاءنا طلاب صف 2020″، توجهت فيها إلى خريجي الجامعات في العالم بأسره.

وقالت النجمة منددة بالعنصرية “وصلتم إلى هنا وسط أزمة عالمية ووباء عنصري وتعبير عالمي عن مشاعر الاستنكار لقتل كائن بشري أسود أعزل آخر في جريمة عبثية”.

المصدر. فرانس برس

اقرأ/ي أيضاً:

تقرير لجنة الطب الشرعي المستقلة يكشف السبب الحقيقي لوفاة جورج فلويد
لاعب عربي في الدوري الألماني يتضامن مع جورج فلويد ضحية العنصرية في أمريكا
رسالة قوية ضد العنصرية: نادي دورتموند الألماني يدعم حملة “بلاك لايفز ماتر”

اليمين المتطرف في ألمانيا: متطرف يهدد بشن هجوم بهدف قتل المسلمين

حالة طبية غريبة: امرأة تتبول الكحول حتى دون أن تشرب كحولاً على الإطلاق