in

ميركل: من مصلحة ألمانيا أن تخرج أوروبا قوية من أزمة كورونا

تداعيات أزمة كورونا على الاتحاد الأوروبي / Foto: AFP

أخبار كورونا في ألمانيا: اعتبرت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل اليوم الإثنين أن أزمة فيروس كورونا المستجد تشكل أكبر اختبار للاتحاد الأوروبي منذ تأسيسه، مؤكدة أن ألمانيا “مستعدة للمساهمة” في دفع التكتل قدماً.

وقالت المستشارة الألمانية للصحافيين قبيل مؤتمر لوزراء مالية منطقة اليورو يهدف إلى إعداد خطة إنقاذ لاقتصاد التكتل الأوروبي من تداعيات أزمة كورونا “برأيي… يواجه الاتحاد الأوروبي أكبر اختبار له منذ تأسيسه”.

وأضافت ميركل “الكل متأثر على حد سواء، وبالتالي من مصلحة الجميع وألمانيا أن تخرج أوروبا قوية من هذا الاختبار”.

وتواجه المحادثات بين قادة الاتحاد الأوروبي حول حزمة المساعدات الممكنة اصطفاف الدول الأكثر تضرراً من الفيروس في مواجهة الدول الأقوى اقتصادياً.

وتطالب إيطاليا وفرنسا وإسبانيا، وهي الدول الأكثر تضرراً من فيروس كورونا في أوروبا، كل من ألمانيا والنمسا وهولندا بالموافقة على إصدار “سندات كورونا”، وهي آلية ديون متبادلة مثيرة للجدل لمساعدة دول التكتل الأكثر تأثّراً بالفيروس على تمويل جهودها لدرء التداعيات الاقتصادية المدمرة للوباء.

وأكدت ميركل الإثنين الموقف السابق لحكومتها من تفعيل آلية الاستقرار الأوروبية لدعم موازنات الدول الأوروبية المتأثرة من أزمة فيروس كورونا المستجد، علماً أن وزير المال الألماني أولف شولتز قال الجمعة “لن تكون هناك شروط غير عقلانية كما حدث في الماضي. لن تأتي أي ترويكا (مجموعة ثلاثية) إلى الدول لإخبار الحكومات أي سياسة عليها أن تتبع”.

وقالت المستشارة الألمانية للصحافيين الإثنين إن على أوروبا أن تحقق “اكتفاء ذاتياً” في إنتاج الكمامات الواقية، معتبرة أن هذا الأمر هو “من الدروس التي تعلّمناها من هذه الجائحة”.

وأضافت ميركل “نحتاج إلى نسبة معيّنة من الاكتفاء الذاتي أو على الأقل إلى دعامة من صناعتنا الخاصة” في ألمانيا أو في دول أخرى في الاتحاد الأوروبي.

المصدر: (فرانس برس)

اقرأ/ي أيضاً:

خطاب استثنائي للملكة إليزابيث الثانية.. ماذا قالت الملكة للبريطانيين في زمن كورونا؟

ميركل تتوجه بكلمة إلى الأمة في خطاب تلفزيوني استثنائي حول أزمة كورونا

عدد ضحايا كورونا في نيويورك يتجاوز ضحايا المأساة الأشهر بتاريخ الولاية الحديث

إطلاق سراح آلاف السجناء إثر تفشي كورونا في السجون البريطانية

البريد في زمن الكورونا

ساعي البريد في زمن الكورونا قد يطرق بابكم بهذا الزي

نقل رئيس الوزراء البريطاني إلى العناية المركزة بعد تدهور وضعه الصحي