in ,

صحيفة بيلد تروي حكاية عائلة سورية في ألمانيا مع كورونا، المدرسة ورمضان

التعليم المنزلي في فترة كورونا وحكاية عائلة سورية في ألمانيا Foto: Sarika Siraj

تتحدث هذه العائلة السورية لصحيفة BILD، عن تحديات وجود أربعة أطفال في شقة مساحتها 90 مترًا مربعًا في برلين-موابيت، في ظل تقييد الحركة بسبب كورونا وخلال شهر رمضان.

فاروق غزوغلي (11 سنة) تلميذ في الصف السادس في إحدى مدارس برلين الابتدائية. التعليم المنزلي في فترة كورونا يمثل صعوبة بالنسبة له ولأشقائه الثلاثة الصغار. يقول فاروق: “من الصعب جدًا فهم النصوص بشكلٍ كامل نظرًا لكونها باللغة الألمانية”.

بالكاد يتحدث والداه الألمانية، لذلك لا يمكنهم مساعدته لغويًا. يخشى والد فاروق محمد غزوغلي (39 سنة) أن “الأطفال بحاجة ماسة إلى نوع من الرعاية والمساعدة في المنزل، وإلا فإنهم سيتخلفون عن الركب”.

فاروق معلم لإخوته

لأسابيع كانت المدارس مغلقة تمامًا، وكان الأطفال يعتمدون على التعليم المنزلي في فترة كورونا: يتصارع فاروق الصغير وهو الأكبر بين الإخوة الأربعة، مع وظائفه ويساعد في نفس الوقت أشقاءه الأصغر، لأنه الوحيد في الأسرة الذي يتحدث الألمانية بطلاقة.
جاءت العائلة بأكملها إلى ألمانيا في عام 2015. الآباء متعلمون، الأم رنا آغا (37 سنة) كانت معلمة في حلب، الوالد محمد درس القانون وكان يعمل في شركة اتصالات.

تقول الأم آغا: “يمكننا مساعدة الأطفال في الرياضيات على سبيل المثال، ولكن ليس في مواد أخرى لأننا لا نعرف الألمانية جيدًا بأنفسنا”.

وتقول إن الدروس والواجبات المنزلية ليست كافية. وهي قلقة: “كان أداء الأطفال جيدًا جدًا في المدرسة. نحن قلقون الآن من ألا يتمكنوا من الحفاظ على مستواهم”.

يفتقدون المدرسة.. لكنهم يخافون أيضًا من كورونا

في غرفة المعيشة التي تبلغ مساحتها 30 مترًا مربعًا، يجلس الأطفال على الأريكة، والآباء على السجادة. الابن الأصغر يوسف غزوغلي (3 سنوات) يركض ذهابًا وإيابًا دون انقطاع. على الجميع متابعته طوال الوقت حتى لا يكسر أي شيء أو يتأذى.

عبد الحكيم غزوغلي (9 سنوات) في الصف الثالث، خجول وأكثر هدوءًا من إخوته، يقول والداه إنه متميز في المدرسة ، لكنه لم يعد مجتهدًا كالسابق لأن التعليم المنزلي هو الطريقة الوحيدة للتعلم. يقول عبد الحكيم بهدوء: “أفتقد مدرستي ، لكنني أخشى أيضًا من كورونا”.

جهاد غزوغلي (7 سنوات) في الصف الأول. يقوم بواجبه بانتظام ويشتت انتباهه كثيرًا بألعاب الفيديو. يقول جهاد بحزن: “أفتقد اللعب مع أصدقائي في المدرسة”. لكن عبد الحكيم نبهه بوجود كورونا في المدرسة: “لهذا السبب نبقى في المنزل”.
لحسن الحظ، يمكن لفاروق مساعدتهم في التعليم المنزلي.

لكن الأب محمد قلق على ابنه فاروق ويخشى أن يكون هذا ضغطًا كبيرًا على تلميذ المدرسة الابتدائية. “يبلغ من العمر أحد عشر عامًا فقط ويقوم بدور المعلم لإخوانه.” يقول محمد هذا صعب للغاية. ويطالب قائلاً: “نحن عاجزون حقًا، ونحتاج إلى رعاية في المنزل”.

مراسلة صحيفة بيلد مع العائلة على مائدة الإفطار Foto: Sarika Siraj

معاناة الأطفال من خلفية مهاجرة مع تعلم اللغة الألمانية

حذر مؤسس منظمة Arche، بيرند سيجيلكوف (56 عاماً)، الأسبوع الماضي في BILD، من آثار إغلاق المدرسة على الأطفال من خلفية مهاجرة ومساوئ التعليم المنزلي في فترة كورونا: “خلال مهماتنا في الموقع، نلاحظ أن البعض قد نسوا كيفية التحدث باللغة الألمانية. لأن العديد منهم في المنزل طوال اليوم، وعادة ما يتحدثون لغتهم الأم فقط. “نحن خائفون للغاية من أن الأطفال في المدارس ومراكز الرعاية النهارية سيفقدون الاتصال بسبب هذا”. في إشارة إلى أثر التعليم المنزلي في ألمانيا على تطوير اللغة.

واجه العديد من الأطفال اللاجئين وقتًا قاسيًا. يتذكر الأولاد الأربعة من عائلة غزوغلي الدم والموت والقنابل عندما يفكرون بحياتهم في سوريا. كانوا في حالة فرار لأكثر من شهر: عن طريق القوارب والجري وحتى السباحة، وصلوا أخيرًا إلى ألمانيا عبر طريق البلقان.

في بعض الأحيان يعاودهم الخوف من تلك الفترة في حياتهم: عبد الحكيم لا يزال خائفاً من الماء والأصوات اليومية العادية، لأنها تذكره بالقنابل والقتلى والتجارب التي مر بها أثناء فراره. “في النهاية لدينا حياة طبيعية، والآن فجأة أصبح كل شيء مختلفًا مرة أخرى” ، تقول الأم آغا. الأطفال دائمًا في المنزل وبالطبع يتجادلون أيضًا. يقول آغا: “هذا مرهق.. ولكن في الخارج كورونا”.

لدينا الآن أولويتان، الصحة والتعليم

منذ يوم الإثنين، سُمح لطلاب الصف السادس بالعودة إلى المدرسة. كان فاروق متحمسًا وفي نفس الوقت خائفًا من الإصابة. يقول فاروق عن اليوم الأول في المدرسة بعد سبعة أسابيع: “تمكنت أخيرًا من أن أطلب من المعلم المساعدة في الوظائف التي واجهت مشاكل فيها”. “ومع ذلك لم أستطع أن أعانق أصدقائي. كان الأمر محزنًا.”

والآن الأهل قلقون أيضًا بشأن صحة فاروق واحتمال إصابته بالعدوى. وداخل جدران البيت الأربعة، هناك دائمًا صعوبات جديدة. سقط يوسف مؤخراً (3 سنوات) وصدم رأسه بالطاولة في غرفة المعيشة وأصاب جبهته.

منذ أكثر من عام، كان الأب محمد يحاول الحصول على مكان ليوسف في مركز الرعاية النهارية لكن دون جدوى حتى الآن. يقول محمد: “لدينا الآن أولويتان، الصحة والتعليم”. “يُسمح للأطفال بالتحدث مع بعضهم فقط باللغة الألمانية، حتى يتمكنوا من ممارستها بما يكفي” في ظل التعليم المنزلي في فترة كورونا.

العائلة وشهر رمضان في ألمانيا

تذهب رنا إلى المطبخ لتحضير الإفطار. في رمضان، يمتنع المسلمون مثل عائلة غزوغلي عن الأكل والشرب بين شروق الشمس وغروبها طوال الشهر. إنه أيضًا وقت الصحبة والدعوات، وقت العائلة والأصدقاء.

تغيب الشمس.. لم يأكل والدا فاروق منذ 16 ساعة. إنهم يفكرون في رمضان الماضي ويحلمون بانتهاء الأزمة قريباً.
يفكرون أيضاً بعودة الأطفال إلى المدرسة، والأم بدورة اللغة الخاصة بها والأب بالعمل في شركة نقل. مع هذه الرغبات تبدأ عائلة غزوغلي إفطارها.

المصدر. صحيفة بيلد

اقرأ/ي أيضاً:

رمضان في ألمانيا كيف يتعامل المهاجرون مع يوم الصيام الطويل وأعباء العمل والدراسة؟
أخبار ألمانيا: أبرز بنود الاتفاق بين ميركل وزعماء الولايات لتخفيف إجراءات العزل
أخبار ألمانيا: ميركل تناشد المواطنين مجدداً الالتزام بقواعد مكافحة كورونا
سلسلة تربوية 2: طفلي ثنائي اللغة.. كيف أتعامل مع الأمر؟!!

أخبار ألمانيا: رحلة خطيرة لمسافر سوري على مفصل عربتي قطار

الاعتداء بالضرب على شرطيين ألمانيين

الاعتداء بالضرب على شرطيين ألمانيين: هل استدرج المتهمون الشرطة إلى الفخ؟