in ,

الحد الأدنى للأجور في ألمانيا: معدلات الأجور في عام 2021

الحد الأدنى للأجور في ألمانيا

أخبار ألمانيا: الحد الأدنى للأجور في ألمانيا “Mindestlohn” هو الحد الأدنى القانوني للأجر مقابل ساعة عمل واحدة. إليك ما تحتاج لمعرفته حول “Mindestlohn” في ألمانيا في عام 2021.

الحد الأدنى للأجور في ألمانيا – معلومات عامة

قانون الحد الأدنى للأجور في ألمانيا “Mindestlohngesetz” الصادر في 11 آب/ أغسطس 2014 (BGBl. I S. 1348) ساري المفعول في ألمانيا منذ عام 2015 وينص على ألا يتقاضى الموظفون أجورًا أقل من الأجر الذي تحدده الحكومة. في الوقت نفسه، يحق للمنظمات التجارية تحديد معدلات الحد الأدنى، والتي من الواضح أنها أعلى من الحد الأدنى الحكومي للأجور.

الحد الأدنى للأجور في ألمانيا عام 2021

تختلف الأجور في ألمانيا بشكل كبير. ولا يتعلق هذا الاختلاف بطبيعة العمل والتحصيل العلمي فقط، وإنما غالبًا ما يتعلق أيضًا بمنطقة العمل. ففي شرق البلاد، الأجور أقل مما هي عليه في غرب ألمانيا.

في عام 2021، يبلغ الحد الأدنى للأجور في ألمانيا 9.50 يورو مقابل ساعة عمل واحدة. واعتباراً من 1 تموز/ يوليو من هذا العام، سيرتفع هذا الحد ليبلغ 9.60 يورو للساعة. ينطبق هذا أيضًا على الموظفين الذين يعملون في “Minijob” ما يسمى بالوظيفة الصغيرة.

اقرأ/ي أيضاً: بدل الإجازة في ألمانيا Urlaubsgeld كل ما تحتاج لمعرفته عن بدل العطلة في ألمانيا

ومع ذلك، كما أوضحنا بالفعل، فإن العديد من الصناعات لديها معدلات أعلى من الحد الأدنى الحكومي للأجور، والتي حددتها النقابات العمالية. على سبيل المثال، في مجال البناء، فإن الحد الأدنى للأجر في الساعة لعامل غير ماهر هو 12.85 يورو للساعة في جميع المناطق. من ناحية أخرى، فإن الحد الأدنى للأجور للعامل الماهر في شرق البلاد هو أيضًا 12.85 يورو للساعة. أما في غرب البلاد فيبلغ 15.70 يورو للساعة. في برلين، يبلغ الأجر 15.55 يورو للساعة.

الحد الأدنى للأجور في ألمانيا عام 2022

اعتبارًا من 1 كانون الثاني/ يناير 2022، سيصل الحد الأدنى للأجور إلى 9.82 يورو للساعة. واعتبارًا من 1 تموز/ يوليو 2022، سيزداد مرة أخرى ليصل إلى 10.45 يورو للساعة.

الحد الأدنى للأجور في ألمانيا ومكافآت الأجور

وفقًا للقوانين الألمانية، يجب ألا يتلقى الموظفون أجورًا وفقًا لمعدلات الحد الأدنى للأجور المتفق عليها فحسب، بل يجب أيضًا أن يحصلوا على بدل للعمل ليلاً أو في أيام العطل الرسمية أو في ظروف صعبة.

  • بدل العمل الليلي: 20% من الأجر بالساعة
  • بدل العمل في أيام العطل الرسمية والأحد : 75% من الأجر بالساعة للعمل في أيام الأحد والعطلات الرسمية التي تصادف في أيام الأحد. في حين يبلغ بدل العمل في عيد الفصح وعيد العنصرة وعيد العمال وعيد الميلاد والعطلات الأخرى التي لا تصادف في أيام الأحد 200% من أجر الساعة
  • بدل العمل في ظروف صعبة، والتي يتم حسابها على أساس معدل ثابت. على سبيل المثال للعمل في المرتفعات، يُستحق بدلًا من 1.45 إلى 2 يورو تقريبًا.

المصدر: Bundesministerium für Arbeit und Soziales (BMAS)، Focus.de

إلزامية العمل عن بُعد في ألمانيا

كورونا في ألمانيا: إنهاء إلزامية العمل عن بُعد في ألمانيا

فيروس هانتا القوارض ألمانيا

ألمانيا: فيروس خطير تنقله القوارض ينتشر في ألمانيا