in

هل سينجح تحالف جامايكا؟

بدأ قادة الأحزاب الأربعة التي تسعى لتشكيل ما يعرف باسم تحالف “جامايكا” في ألمانيا الإثنين الفائت مرحلة حاسمة في المحادثات الاستطلاعية لتشكيل الائتلاف المحتمل.

وكان من المقرر أن تعقد المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، بصفتها زعيمة الحزب المسيحي الديمقراطي اجتماعاً مساء يوم الاثنين الفائت مع رئيس الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري هورست زيهوفر، ورئيسي حزب الخضر كاترين جورينج-إيكارت، وجيم أوزدمير، ورئيس الحزب الديمقراطي الحر كريستيان ليندنر، ونائبه فولفجانج كوبيكي، سعياً إلى التوصل لنتائج محددة بحلول منتصف الشهر الجاري في القضايا المحورية، التي ستقرر على أساسها الأحزاب الأربعة البدء في مفاوضات رسمية لتشيكل الائتلاف.

ويُطلق على الائتلاف الحاكم المحتمل في ألمانيا اسم ائتلاف “جامايكا”، لأن الألوان المميزة للأحزاب المشاركة هي نفس ألوان علم دولة جامايكا، ممثلة في التحالف المسيحي، (اللون الأسود) وحزب الخضر (اللون الأخضر) والحزب الديمقراطي الحر (اللون الأصفر). تجدر الإشارة إلى أن التحالف المسيحي يضم الحزب المسيحي الديمقراطي والحزب المسيحي الاجتماعي البافاري.

يذكر أن مفاوضي أحزاب الائتلاف المحتمل بحثوا خلال المرحلة الأولى من المحادثات الاستطلاعية حتى يوم الجمعة الماضي اثنتا عشر قضية للوقوف على القواسم المشتركة والإختلافات في المواقف بين الأحزاب. واتضح خلال المرحلة الأولى أن هناك بعض الموضوعات الشائكة التي تتطلب تسويتها على مستوى رؤساء الأحزاب، من بينها سياسة اللاجئين وحماية المناخ وسياسة النقل وتهيئتها مع مستقبل قطاع السيارات.

اقرأ أيضاً:

تحالف جامايكا وصعوبات تشكيل الحكومة الألمانية الجديدة

الحنين لسوريا الوطن، أم الحنين لوطنٍ مشتهى؟

وَأد أم هرب من العار؟ رضيعة دُفنت حيّة في السعودية