in

قيادية في الخضر الألماني: “الهمجية اللغوية والسياسية التي يشجعها زيهوفر وحزبه سم لألمانيا وأوروبا”.

اتهمت كلاوديا روت، القيادية في حزب الخضر، وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر، بأنه يشجع الهمجية في السياسة وفي اللغة في ألمانيا.

وقالت روت في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية (د .ب. أ): “لا أنتظر من وزير دستوري أن يكن أبلغ الاحترام لدستورنا وللقانون الدولي فقط بل المشاركة الوجدانية وضبط المشاعر” مضيفة: “غير أن الحزب المسيحي الاجتماعي (الذي يرأسه زيهوفر) يعتقد أنه مضطر لأن يلهث وراء نقاشات الخوف التي يؤججها اليمينيون القوميون”.

وحذرت القيادية المعارضة من أن “الهمجية اللغوية والسياسية التي يشجعها زيهوفر وحزبه المسيحي الاجتماعي منذ أسابيع وأشهر سم لألمانيا وأوروبا”.

ورأت كلاوديا روت، الرئيسة السابقة لحزب الخضر، أن زيهوفر قد برهن من خلال “فرحته المعلنة” بترحيل 69 شخصا إلى أفغانستان بمناسبة عيد ميلاده التاسع والستين على أنه “يفتقد القدرة أو الإرادة على ممارسة سلطته كوزير داخلية بالشكل اللائق وكريم”.

تابعت روت أنه على الرغم من أن 1400 إنسان قد غرقوا حتى الآن خلال العام الجاري فإن الحزب المسيحي الاجتماعي “يدفع بتجريم المدنيين العاملين في الإنقاذ البحري”.

وحذرت روت من أن الحزب المسيحي الاجتماعي يجعل بذلك كراهية النازحين وصيحات الاستهزاء من المدنيين العاملين في الإنقاذ والسخرية من المتعاطفين معهم أمرا مقبولا اجتماعيا “وليس هذا أمرا مشينا فقط بل شديد الخطورة”.

و كانت وزارة شؤون اللاجئين في أفغانستان أعلنت أمس الأربعاء أن طالب لجوء أفغانيا كان قد تم ترحيله من ألمانيا قبل أسبوع، ضمن 69 طالب لجوء، شنق نفسه عقب العودة إلى وطنه.

وكان زيهوفر قد أدلى قبل ذلك بيوم بتصريحات أبدى فيها رضاه عن هذا العدد الكبير للمرحلين، وقال:” تحديدا في عيد ميلادي التاسع والستين، يتم ترحيل تسعة وستين شخصا إلى أفغانستان، وهذا أمر لم أطلبه” وأضاف أن ” هذا العدد يتجاوز بشكل بعيد ما هو معتاد حتى الآن”.

وتعالت الأصوات المنادية في ألمانيا باستقالة وزير الداخلية بعد انتحار الأفغاني المرحل.

وقال يان كورته، الرئيس التنفيذي للكتلة البرلمانية لحزب اليسار:” حان الوقت بصورة ملحة لأن يرحل زيهوفر”.

وفي تصريحات لصحيفة “تاجز شبيجل” الألمانية الصادرة اليوم الخميس، قالت جيده ينزن،رئيسة لجنة حقوق الإنسان في البرلمان، إن من الواضح أن وضع زيهوفر في هذا المنصب ” خاطئ” وذلك بالنظر إلى تصريحاته المتهكمة.

شاب أفغاني من اللاجئين المُرحلين ذوي السوابق ينتحر في كابول

المغربي أشرف حكيمي إلى دورتموند الألماني معاراً من ريال مدريد