in

قاض أسترالي يعرض “مبادلة حياته” مع حياة لاجئ

EPA مخيم جزيرة مانوس في المحيط الهادي قرب أستراليا

عرضٌ غير مألوف قدمه قاض أسترالي متقاعد لوزير الهجرة، بأن يستبدل حياته بحياة أحد اللاجئين الممنوعين من دخول أستراليا، في مبادرة منه لإنهاء سياسة عزل اللاجئين، في جزيرتي مانوس وناورو في المحيط الهادي.

اقترح جيم ماكن وهو قاض متقاعد، يبلغ من العمر 88 عامًا، على وزير الهجرة في أستراليا أن يسمح لأحد اللاجئين المقيمين في مخيمات الاحتجاز المقامة في الجزر القريبة، بدخول البلاد والعيش مكان القاضي، الذي أبدى استعداده للعيش في تلك المخيمات.

57c99bb5c361880f338b4673

ويأمل ماكن بعرضه هذا أن يتمكن من تغيير مصير لاجئ واحد على الأقل، وهو مستعد للتخلي عن جنسيته مقابل أن يحصل اللاجئ على الجنسية. وصرح القاضي لصحيفة الغارديان أنه مستعد للعيش في إحدى هاتين الجزيرتين حتى الممات، قائلاً: “ليس لدي ما أفقده، إذا استطعت منح أحد اللاجئين فرصة لحياة جديدة فسأفعل”.

يذكر أن الظروف التي يعيش فيها اللاجئون، في جزيرتي الاحتجاز في المحيط الهادي سيئة، بحسب منظمتي هيومان رايتس ووتش وأمنستي إنترناشونال.

وبحسب BBC فقد وجّه ماكين رسالة إلى وزير الاندماج الأسترالي بيِتر دوتون في تموز يوليو الماضي، قال فيها: “دافعي لهذا العرض بسيط. لا أستطيع الصمت حيال الظروف المزرية التي يحتجز فيها رجال ونساء وأطفال في جزيرتي مانوس وناورو”.

جزيرة ناورو GETTY IMAGES
جزيرة ناورو GETTY IMAGES

وأضاف “الأسوأ من ظروف الاحتجاز غير الإنسانية أن السلطات تحتجزهم فيها حتى تضمن أن اللاجئين الذين يفكرون بالقدوم إلى أستراليا سيغيرون رأيهم”. بحسب نفس المصدر.

ولم يرد وزير الاندماج الأسترالي على خطاب صفقة التبادل غير أنه أعلن في منتصف آب/ أغسطس الماضي بعد مبادرة القاضي، عن عزمه إغلاق مخيم اللاجئين في مانوس. وكانت محكمة في بابوا غينيا الجديدة التي تتبع لها الجزيرتان قد قضت بعدم قانونية معسكرات اللاجئين هناك وأمرت بإغلاقها.

كما أفادت RT، أن ماكن عضو في حزب العمل الأسترالي، الداعم لسياسة الحكومة المعادية للمهاجرين، قد طلب من رئيس الوزراء الأسترالي مالكولم تورنبول إنهاء سياسة عزل اللاجئين في الجزيرتين وقال إن على رئيس الحكومة أن يُحكم مشاعر الإنسانية والعدالة.

 

رسم مسيء لـ”شارلي إيبدو” يشبه ضحايا زلزال إيطاليا بالمعكرونة

هل تنتخب ألمانيا رئيسًا مسلم؟