in

حقائق للمهاجرين 3: أين أجد معلومات حول الدعم المقدم في حالة العودة الطوعية؟

حقائق للمهاجرين 5

ستقوم أبواب بنشر معلومات وحقائق مؤكدة حول تعليمات وأخبار صادرة مباشرة من دائرة الأجانب في ألمانيا، وتجدها أبواب مهمة للقرّاء. وستنشرها بشكل دائم في حال تواجدها، تحت عنوان ثابت: “حقائق للمهاجرين”، بحيث تكون مرقمة بحسب تاريخ نشرها وليس بحسب صدورها من دائرة الأجانب. وتعد هذه المعلومات معلومات رسمية حيث أن أبواب تقوم فقط بنقل النص كما ورد تماماً على مواقع دائرة الأجانب بدون القيام بأي تغيير عليها.

هل تفكرون في العودة لوطنكم؟ ربما لا تعرفون كيف ومتى ستصبح العودة ممكنة، أو أنكم حتى تتشككون في إمكانية الاعتماد على أنفسكم بعد العودة للديار. ربما توجد برامج دعم مناسبة لكم كما أن هناك الكثير من المعلومات التي يمكن أن تهمكم.

أربع طرق جيدة للبدء

إذا أردتم العودة لوطنكم بعد الرحيل من وضع صعب ربما تلعب المشورة الجيدة دورا حاسما في نجاحكم. ألمانيا تقدم لكم أربع طرق للحصول على استشارة فردية:

المعلومات المتاحة عبر الإنترنت:

  1. المعلومات المتاحة عبر الإنترنت: تجدون معلومات حول العودة الطوعية وإمكانيات إعادة الإدماج هناإضافة إلى الكثير من المعلومات المفصلة تحت عنوان www.returningfromgermany.de وكذلكwww.build-your-future.net.
  2. الخط الهاتفي الساخن: يقدم لكم الخط الساخن التابع للمكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين BAMF معلومات حول برامج الدعم وأقرب مركز استشاري وكذلك حول إجراءات العودة. وسوف يزودكم فريق العمل بمعلومات حول برامج إعادة الإدماج في بلدكم الأصلي.
    اتصلوا بالرقم التالي: +49 911 943-0
  3. مرشدو إعادة الإدماج: هؤلاء المستشارون الشخصيون من شأنهم أن يمثلوا حلقة الوصل نحو مشاريع التعاون التنموي في بلدكم الأصلي. وهم يزودونكم بالمعلومات حول فرص العمل في بلدكم كما يضعونكم على اتصال مع مراكز استشارات الهجرة هناك ويقدمون لكم المعلومات حول برامج العائدين ويستطلعون معكم إمكانيات الحصول على تمويل. يمكنكم التواصل مع مرشد من خلال إرسال رسالة إلكترونية إلى: reintegration@giz.de
  4. المراكز الاستشارية: ندعوكم لزيارة مركز استشاري للعائدين في محيطكم. تقوم شبكة عمل IntegPlanعلى إدارة هذه المراكز، وهي شبكة عمل تعاونية مشكلة من العديد من الوكالات والولايات الاتحادية الألمانية المدعومة من قبل الصندوق الأوروبي اللجوء والهجرة والاندماج (AMIF).

هل هناك مركز استشاري للهجرة في بلدكم؟

جلسة استشارة في أحد المراكز الاستشارية (© حقوق النشر dpa)

توفر المراكز الاستشارية للهجرة نصائح مفصلة حول الإمكانيات المتاحة للعائدين. كما أنها تقدم المشورة للسكان المحليين الذين يسعون للحصول على معلومات حول فرص العمل في بلدهم وكذلك للمهتمين بالهجرة عبر القنوات الاعتيادية. هناك عدة مراكز من هذا النوع تعمل بالفعل بتكليف من الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية في كل من ألبانيا وكوسوفو وصربيا وتونس. وهناك جهود حثيثة لتأسيس عدد أكبر من تلك المراكز في بلدان أخرى.

 

تقدم المراكز جملة واسعة من الخدمات:

  • الحصول على فرص التدريب
  • البحث عن وظيفة وعملية التوظيف
  • تقديم النصائح حول بدء مشروع تجاري (القروض إلخ.)
  • تقديم النصائح حول الهجرة الاعتيادية إلى ألمانيا
  • مكاتب معلومات متنقلة وافتراضية
  • تدريب أطقم عمل مكاتب التوظيف
  • تقديم النصائح حول المشاريع الشيقة الأخرى التي تمولها ألمانيا

المراكز المتاحة حاليا خارج ألمانيا:

ألبانيا
رقم الهاتف: +355 69 7060 005 (هاتف متنقل)
البريد الإلكتروني: dimak-albania@giz.de

كوسوفو
رقم الهاتف: +383 38 22 33 44
البريد الإلكتروني: dimak-kosovo@giz.de

صربيا
رقم الهاتف: +381 11 24 01 681
البريد الإلكتروني: dimak-serbia@giz.de

تونس
رقم الهاتف: +216 71 842 590
البريد الإلكتروني: tuniso-allemand@giz.de


بإمكانكم إيجاد المعلومات حول استشارات الهجرة في وطنكم عن طريق مرشدي إعادة الاندماج أو الخط الساخن أو الموقع الإلكتروني www.build-your-future.net (أنظر الأعلى)

المزيد من المعلومات: http://www.bmz.de/en/issues/Sonderinitiative-Fluchtursachen-bekaempfen-Fluechtlinge-reintegrieren/deutsche_politik/aktionsfeld_4/index.jsp

 

مواضيع ذات صلة:

 حقائق للمهاجرين 1: 7 تغييرات أُدخِلت مؤخراً على عملية اللجوء في ألمانيا

حقائق للمهاجرين 2 : سبع أكاذيب كبرى يستخدمها المهربون لسرقة المهاجرين

 

بالفيديو: قانون جديد لصالح طالبي اللجوء في أوروبا

نتائج المهرجان القومي للسينما المصرية في دورته الحادية والعشرين