in

ثلاثون صوتًا من فلسطين والعالم في الشّعر والأدب ينثرون نصوصهم في حيفا

في احتفاليّة فلسطين للأدب في دورتها التاسعة

ثلاثون صوتًا من فلسطين والعالم في الشّعر والأدب ينثرون نصوصهم في حيفا

 

ملصق التظاهرة

لأوّل مرّة تجمع مدينة حيفا في فلسطين التاريخية، شعراءً وكتابًا من كافة أرجاء فلسطين التاريخية والشتات والمنافي البعيدة، ومن الجولان السّوري المحتلّ والوطن العربيّ والعالم، على منصّات واحدة (بمشاركات حيّة وعبر الفيديو). ثلاثون صوتًا ينثرون نصوصهم في 8 مساحاتٍ عامة في يوم واحد الثّلاثاء 24 أيار/ مايو 2016.

خاص – أبواب

 

ضمن فعاليات الدّورة التّاسعة لاحتفاليّة فلسطين للأدب، تنظّم جمعيّة الثّقافة العربيّة الحيفاوية، كما في كلّ عام، “احتفاليّة حيفا”، تحت عنوان “نصوص منثورة في المدينة”، وذلك يوم الثّلاثاء 24 أيار/ مايو 2016، بداية من السّاعة 17:30 ولغاية 22:00.

وتستضيف “احتفاليّة حيفا” هذا العام 30 صوتًا في الشّعر والأدب من كافة أرجاء فلسطين التاريخية والشتات والمنافي البعيدة، ومن الجولان السّوري المحتلّ والوطن العربيّ والعالم، بمشاركات حيّة وعبر الفيديو. بما في هذه الخطوة من أشكال حضور المبدعين الفلسطينيّين والعرب في حيفا.

والكتّاب والشّعراء المشاركين في “نصوص منثورة في المدينة”، ما بين المشاركات الحيّة والفيديو، هم؛ مجد كيّا، حمزة غنايم، عمر زيادة، محمود أبو عريشة، علي مواسي، نوّاف رضوان، لنا عدوان، طارق خطيب، هشام نفّاع، هزار يوسف (من مدن فلسطين المحتلة)، سمر عبد الجابر (فلسطين/ الإمارات)، رنوة العمصي (فلسطين/ البحرين)، نصر جميل شعث (فلسطين/ المغرب)، رامي العاشق (فلسطين/ ألمانيا)، رائد وحش (فلسطين/ ألمانيا)، غياث المدهون (فلسطين/ السّويد)، أنس العيلة (فلسطين/ فرنسا)، مازن معروف (فلسطين/ أيسلندا)، أشرف الزّغل (فلسطين/ كندا)، ياسر خنجر (الجولان السّوري المحتلّ)، رشا عمران (سوريا/ مصر)، تمّام هنيدي (سوريا/ السّويد)، محمّد الحرز (السّعوديّة)، جلال الأحمدي (اليمن)، محمّد خير (مصر)، عمر الجفّال (العراق)، صابر زمّوري (تونس)، بنيامين موزر (الولايات المتّحدة)، كولوم ماكان (إيرلندا).

وفي الاحتفالية المركزيّة أيضًا، تحيّات للرّاحل سلمان ناطور، والشّاعر التّونسيّ الرّاحل محمّد الصّغير أولاد أحمد، حيث سيقرأ عامر حليحل قصائدًا له، والشّاعر اللبنانيّ محمّد العبد الله، وأغانٍ من كلماته يقدّمانها رنا خوري وموسيقى درويش درويش، وتحيّة إلى الشّاعر الفلسطينيّ المعتقل في السّعوديّة، أشرف فيّاض.

 

مشاركات عالمية بعدد من المدن الفلسطينيّة

تُقسّم احتفالية “نصوص منثورة في المدينة” إلى ثلاثة أقسام، الأوّل يبدأ عند السّاعة 17:30 ويستمر لغاية 18:15 ويُقام بالتّزامن في كلّ من المقاهي؛ إليكا، أبجور والراي. أما القسم الثّاني، فيبدأ عند السّاعة 18:45 ويستمر لغاية 19:30 ويُقام بالتزامن في كلّ من المقاهي والمساحات الثّقافيّة التّاليّة؛ مسرح خشبة، كباريت، المحطّة- تعاونيّة شبابيّة فلسطينيّة وفتّوش. أما القسم الثّالث والأخير، فهو الاحتفال المركزيّ الذي سيُقام في المركز الثّقافيّ العربيّ عند السّاعة 20:00.

وإلى جانب حيفا، ستقام فعاليات احتفاليّة فلسطين للأدب (بالفست) لهذا العام في عدد من المدن الفلسطينيّة، حيث تبدأ من رام الله اليوم 21 أيار/ مايو وتستمر إلى كل من نابلس، القدس وحيفا. وتضم بقائمة الكتّاب المشاركين، شخصيات أدبيّة بارزة عالميّا مثل الكاتب الإيرلنديّ كولم ماكان، الأفريقيّ جي.م. كوتزي والأمريكيّ باري لوبيز.

وبهذا الحضور الفلسطيني من كامل التراب الوطني ومن الشتات والمنافي البعيدة، وبمشاركات عربية ودولية، تكون احتفاليّة فلسطين للأدب قد حققت غايتها التي أعلنت عنها منذ دورتها الأولى إلى يومنا هذا، ألا وهي التّعاون مع الفلسطينيّين على كسر الحصار الثّقافيّ الذي يفرضه الاحتلال على البلاد، لهذا ينتقل المشاركون الضيوف بين المدن ليلتقوا بالجمهور الفلسطينيّ المحروم من التنقل في وطنه. يلتقي المشاركون، خلال جولات سياسيّة وتاريخيّة، بالفنانين والكتّاب والناشطين السّياسيّين، ويقدّمون ليلًا قراءات أدبيّة متنوعة أمام الجمهور مع نظرائهم الفلسطينيّين.

**برنامج احتفاليّة فلسطين للأدب، حيفا: “نصوصٌ منثورةٌ في المدينة”
الثّلاثاء (24/5/2006)
17:30 – 18:15

مجد كيال
مجد كيال
محمد خير
محمد خير

إليكا
مجد كيّال (فلسطين) | حمزة غنايم (فلسطين)
فيديو: عمر زيادة (فلسطين) | محمد خير (مصر)

ياسر خـنجر

سمر عبد الجابر
سمر عبد الجابر

الراي
ياسر خنجر (الجولان السّوريّ المحتلّ) | علي مواسي (فلسطين) | نوّاف رضوان (فلسطين)
فيديو: سمر عبد الجابر (فلسطين/ الإمارات) | جلال الأحمدي (اليمن)

لنا عدوان
لنا عدوان

أبجور
لنا عدوان (فلسطين) | طارق خطيب (فلسطين)
فيديو: أشرف الزغل (فلسطين/ كندا) | رنوة العمصي (فلسطين/ البحرين)

رائد وحش وغياث المدهون
رائد وحش وغياث المدهون

18:45– 19:30
المحطّة
غياث المدهون (فلسطين/ السّويد) | ياسر خنجر (الجولان السّوريّ المحتلّ)
فيديو: رائد وحش (فلسطين/ ألمانيا) | رشا عمران (سوريا/ مصر) | تمّام هنيدي (سوريا/ السويد)

محـمود أبو عريشة
محـمود أبو عريشة
محمد الحرز
محمد الحرز

كباريت
محمود أبو عريشة (فلسطين) | مازن معروف (فلسطين/ أيسلندا)
فيديو: نصر جميل شعث (فلسطين/ المغرب) | محمد الحرز (السعوديّة)

هزار يوسف

خشبة
هشام نفّاع (فلسطين) | هزار يوسف (فلسطين)
فيديو: أنس العيلة (فلسطين/ فرنسا) | عمر الجفّال (العراق)

رامي العاشق
رامي العاشق
علي مواسي
علي مواسي

فتّوش
خير فودة (فلسطين) | علي مواسي (فلسطين)
فيديو: صابر زموري (تونس) | رامي العاشق (فلسطين/ ألمانيا)

20:00
الاحتفال المركزيّ/ المركز الثّقافيّ العربيّ
تحيّات إلى:
سلمان ناطور
محمّد الصّغير أولا أحمد: قراءة عامر حليحل
محمّد العبد الله: أغانٍ من كلماته يقدّمانها رنا خوري ودرويش درويش
أشرف فيّاض
قراءات:
غياث المدهون | مجد كيّال
بنيامين موزر (الولايات المتحدة) | كولوم ماكان (إيرلندا)

دعوة لمهرجان اليوغا والصيف

جوائز مهرجان كان ،2016 والسعفة الذهبية مرة أخرى للبريطاني لوتش