in

محطة ألمانية توقف العمل مع الصحفية الفلسطينيية نعمة الحسن بسبب معاداة السامية

محطة ألمانية توقف العمل مع الصحفية الفلسطينيية نعمة الحسن بسبب معاداة السامية
محطة ألمانية توقف العمل مع الصحفية الفلسطينيية نعمة الحسن بسبب معاداة السامية

أخبار ألمانيا: قررت محطة (WDR) الألمانية وقف العمل مع الصحفية الألمانية الفلسطينية “نعمة الحسن”، في خطوة لن تنهي حتماً الجدل حول النقاش الذي أحدثته القضية داخل ألمانيا.

وأبلغت مؤسسة (WDR) الإعلامية العامة، صباح الأربعاء 3 نوفمبر/ تشرين الثاني، الوكالة الألمانية للأنباء بأنها “رسمياً تقرر وقف العمل” مع الصحفية “نعمة الحسن” معللّة القرار  بأن “الثقة للعمل مشترك مستقبلاً انعدمت”.

وقبل ذلك نشرت نعمة الحسن مقالاً على موقع صحيفة “برلينر تسايتونغ” الإلكتروني، انتقدت فيه الصحفية الألمانية ذات الأصول الفلسطينيية لـ “افتقار ألمانيا إلى وجود نقاش صادق يفرق بين معاداة السامية والمواقف المنتقدة لإسرائيل”. وأكدت نعمة “أنا فلسطينية وسأظل فلسطينية سواء راق هذا للرأي العام الألماني أو لا”. وأضافت أنها تحتفظ لنفسها بالحق في انتقاد الحكومة الإسرائيلية، مشيرة إلى أن هذا الأمر غير متاح لها في ألمانيا بماضيها الخاص بالهولوكست.

الصحفية نعمة الحسن (28 عاماً) هي طبيبة أيضاً وكان من المفترض بالأساس أن تقدم برنامجاً علمياً في محطة (WDR) الألمانية، قبل أن تقرر المحطة وقف هذه الخطوة بسبب اتهامات للحسن بمعاداة السامية. وأعلنت المؤسسة أنها ستدرس ما إذا كان من الممكن أن تضطلع الحسن بمهام تحريرية خلف الكاميرا، إلى حين صدور قرارها النهائي.

وتواجه الحسن انتقادات لأسباب من بينها مشاركتها قبل سنوات في مسيرة القدس في برلين، والتي جرت العادة أن تشهد ترديد شعارات “معادية للسامية” ورفع رموز مؤيدة لحزب الله. وكانت الحسن اعتذرت عن المشاركة في هذه المسيرة. كما تواجه الحسن اتهامات بعمل إعجاب لمنشورات تنتقد إسرائيل على شبكة الإنترنت ومنها هروب سجناء من سجن إسرائيلي شديد الحراسة.

الصحفية نعمة الحسن: “أنا فلسطينية وتاريخ عائلتي مرتبط بقوة بتاريخ إسرائيل إلى الأبد”

وواصلت الحسن انتقادها في المقال، قائلة إن الرأي العام الألماني يطلب منها أن تنكر هويتها الفلسطينية وأكدت: “أنا فلسطينية وتاريخ عائلتي مرتبط بقوة بتاريخ إسرائيل إلى الأبد”.

واتهمت الحسن صحيفة “بيلد” التي كانت أول من أطلع الرأي العام على الاتهامات الموجهة إليها، بمحاولة الإساءة لسمعتها. لكنها قالت في الوقت نفسه إن صحيفة “بيلد مسموح لها بطبيعية الحال أن تبحث في ماضي شخصية عامة وتوجه أسئلة”، وأضافت: “لكن هناك حدّ بين العمل الصحفي النقدي والحملة الموجهة للمساس بشخص”.

اقرأ/ي أيضاً: وزير الداخلية الألماني يتوعد بإجراءات صارمة لمواجهة “معاداة السامية” في ألمانيا

وذكرت الحسن أن الحملة ضدها تم الإعداد لها داخل منتديات يمينية منذ فترة طويلة، لافتة إلى أن هذه المنتديات تهدف إلى طرد أكبر عدد ممكن من أصحاب العقيدة الإسلامية من الحياة العامة. واستطردت بأن اتهامات معاداة السامية يتم استخدامها بشكل متعمد لأنها فعّالة على نحو خاص في جعل أي شخص على غير توافق مع المعايير المجتمعية. ولفتت إلى أن غرض اليمنيين المتطرفين من هذا ليس حماية الحياة اليهودية بل استخدام اتهام معاداة السامية كوسيلة لتحقيق الغرض.

واتهمت الحسن محطة (WDR) بالسعي إلى إخراج نفسها من خط النار. وقالت إن “رد فعل المحطة يظهر على نحو نموذجي مدى سوء حالة ثقافة النقاش التي يجري التباهي بها في هذا البلد”.

اقرأ/ي أيضاً: الزاوية القانونية: معاداة السامية في ألمانيا، نظرة على مواد الدستور وقانون العقوبات الألماني

ولم يكن القرار النهائي صادراً، لكن نعمة كانت تشير إلى اجتماع مجلس المحطة يوم الجمعة الماضية والذي ناقش فيه اتهامات معاداة السامية الموجهة إليها. واتفق المجلس على أن معاداة السامية لا ينبغي أن يكون لها مكان داخل المحطة سواء أمام أو خلف الكاميرا، غير أنه كان هناك خلاف في تقييم ما إذا كانت تعبيرات الصحفية نعمة الحسن عن رأيها تحمل سمة معادية للسامية أم لا.

المصدر: د ب أ

ألمانيا: محاكمة ألماني بتهمة قطع الأعضاء الذكرية لعدة رجال على طاولة مطبخه

ألمانيا: محاكمة ألماني بتهمة قطع الأعضاء الذكرية لعدة رجال على طاولة مطبخه

تحذيرات من موجة كورونا جديدة في ألمانيا

ارتفاع عدد المرضى في العناية المركزة وتحذيرات من موجة كورونا جديدة في ألمانيا