in

تطبيق جديد للبحث عن الأطفال اللاجئين المفقودين في الدول الأوروبية

الأطفال اللاجئين المفقودين في أوروبا
الأطفال اللاجئين المفقودين في أوروبا / Foto: AP

في رحلة اللجوء إلى أوروبا فُقد الكثير من الأطفال اللاجئين ولاسيما غير المصحوبين بذويهم، كما اختفى بعضهم في الدول الأوروبية. ولا يزال البحث عن كثير من المفقودين منهم مستمراً حتى اليوم.

وفي هذا السياق أعلن المعهد العالي للعلوم التطبيقية في مدينة فرانكفورت الألمانية عن تطوير تطبيق جديد يعتمد على مساعدة الناس العاديين للمنظمات الإنسانية في العثور على هؤلاء الأطفال اللاجئين المفقودين.

حتى الآن كانت المنظمات الإنسانية تعتمد على الوثائق والثبوتيات الورقية في البحث عن الأطفال مثل اللاجئين القصر غير المصحوبين بذويهم، الذين فقدوا في الدول الأوربية أو على الطريق بعد نزوحهم من بلادهم ومحاولتهم الوصول إلى أوروبا كما حصل على طريق البلقان.

التطبيق يعتمد على مساعدة المواطنين العاديين، حيث يخبرهم عبر هواتفهم فيما إذا كان هناك أي طفل قد فقد بالقرب منهم، مع معلومات عنه مثل اسمه وطوله مع صورة له، وغير ذلك من المعلومات المتوفرة التي قد تساعد في العثور عليه.

ومن يعتقد أنه قد شاهد الطفل المفقود يمكن أن يعطي المعلومات المتوفرة لدية عبر التطبيق للمنظمات الإنسانية التي تدير منصة “إنقاذ الطفل” الالكترونية. وهذه المنظمات تتعاون في البلدان الأوروبية التي تنشط فيها مع الشرطة ومتطوعين يساعدونها في العثور على الأطفال اللاجئين المفقودين.

وقد بدأ العمل بالتطبيق في اليونان والشهر المقبل سيكون متوفراً في بلجيكا، ومن ثم في بلدان أوروبية أخرى. وتجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الأوروبي يدعم المشروع مالياً كما يدعم منصة “إنقاذ الطفل” الإلكترونية.

اقرأ/ي أيضاً:

ألمانيا تستقبل دفعة جديدة من اللاجئين القصر المرضى وأفراد من أسرهم من اليونان

غالبيتهم من السوريين.. عدد اللاجئين في ألمانيا يقارب المليونين

تقرير يكشف عدد اللاجئين الذين استقبلتهم ألمانيا من تركيا بموجب الاتفاق الأوروبي

انفجار مرفأ بيروت

انفجار مرفأ بيروت: أبرز التفاصيل من لحظة الانفجار إلى اليوم الأول بعد الكارثة

انفجار بيروت: ميركل تعزي لبنان بضحايا الانفجار

انفجار بيروت: ميركل تعزي لبنان بضحايا الانفجار وتتعهد بتقديم مساعدات عاجلة