in ,

التأمين الصحي الشامل، نقطة خلافية أخرى في تشكيل الائتلاف الحاكم في ألمانيا

واصل التحالف المسيحي، المنتمية إليه المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، والحزب الاشتراكي الديمقراطي أمس الأربعاء مفاوضاتهما بشأن تشكيل ائتلاف حاكم.

وعقدت مجموعات العمل جلسات تفاوضية حول موضوع الصحة. حيث يسعى الحزب الاشتراكي الديمقراطي إلى وضع نظام التأمين الصحي الشامل، بحيث يضم كافة المواطنين في ألمانيا، ولا تخضع إسهاماته لمقدار دخل كل مواطن، لينهي بذلك الفجوة بين التأمين الصحي الوطني والتأمين الصحي الخاص.

وأبدى التحالف المسيحي استعداده للاتفاق مع الاشتراكيين في نقاط محددة، مثل التي تتعلق بالإمدادات الطبية في المناطق الريفية، إلا أن التحالف يرفض وضع نظام شامل للتأمين الصحي أو توحيد أجور الأطباء.

ومن المقرر أن تختتم مجموعات العمل مفاوضاتها يوم الجمعة المقبل وأن تصادق مجالس قيادات الأحزاب على النتائج التي توصلت إليها مجموعات العمل خلال اليومين اللاحقين (3 و4 شباط/فبراير المقبل). وإذا لم تكف هذه الفترة الزمنية القصيرة لاتخاذ القرار فإنه من المخطط مدها ليومين آخرين.

تجدر الإشارة إلى أن التحالف المسيحي والحزب الاشتراكي الديمقراطي توصلا الثلاثاء إلى حل توافقي بشأن لم شمل أسر اللاجئين. وكانت هذه النقطة مثار خلاف رئيسي بين الطرفين وعقبة أمام تشكيلهما ائتلاف حكومي مشترك. وسيتم بموجب الاتفاق الإبقاء على وقف استقدام أسر اللاجئين أصحاب صفة الحماية المحدودة حتى الحادي والثلاثين من تموز/يوليو المقبل على ألا يتجاوز عدد الأقارب الذين يتم استقدامهم بعد هذا التاريخ عن ألف  شهرياً إضافة لأصحاب الحالات الخاصة.

 

اقرأ أيضاً

أطباء ألمان يحذرون: النظام الحالي للرعاية الصحية للاجئين يتعارض مع قيمهم الأخلاقية

هاجس الموت في الغربة وبيروقراطية دفن الموتى في ألمانيا

الحشيش بوصفة طبية ينال موافقة البرلمان الألماني بالإجماع

أنتم مدعوون إلى سلسلة ورش العمل الخاصة بالدعم النفسي للاجئين

بعد أعمال العنف بين اللاجئين والسكان في كوتبوس شرق ألمانيا، اليمين المتطرف يوزع الغاز المهيج