in

استطلاع: التكتل المسيحي يهبط والخضر يرتفع… تغييرات في نسب تأييد الأحزاب في ألمانيا

كادت الخلافات على سياسة الهجرة أن تتسبب في انهيار التحالف التاريخي داخل التكتل المسيحي بزعامة ميركل. ووفق استطلاع للرأي، نُشر الأحد الماضي، سجل هذا التكتل أسوأ نسبة تأييد له منذ 12 عاماً، لكن ماذا عن الأحزاب الأخرى؟

انخفض التأييد الذي يحظى به التكتل المحافظ بقيادة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إلى أدنى مستوى له منذ عام 2006، وفق استطلاع للرأي نشرته يوم الأحد (29 يوليو/ تموز 2018) صحيفة “بيلد أم زونتاغ” الألمانية.

وأجرى الاستطلاع معهد “إمنيد” لقيادات الرأي، وجاءت نسبة التأييد لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي الذي تنتمي له ميركل وحزبه الشقيق الاتحاد الاجتماعي المسيحي 29% بانخفاض نقطة مئوية عن استطلاع سابق. وكانت نسبة التأييد في الانتخابات التي جرت في سبتمبر/ أيلول الماضي تبلغ 33%.

ويواجه الاتحاد الاجتماعي المسيحي انتخابات محلية صعبة في أكتوبر/ تشرين الأول فيما تظهر استطلاعات للرأي أنه قد يخسر الأغلبية المطلقة التي يتمتع بها في بافاريا.

ولم يحقق الحزب الاشتراكي الديمقراطي، المشارك في الائتلاف مع المحافظين، مكاسب على حساب شريكيه بل تراجع التأييد له أيضاً بنقطة مئوية إلى 18%. ووفقاً للاستطلاع الذي نشرته “بيلد أم زونتاغ” ظل تأييد حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف دون تغيير عند 15% فيما ارتفعت نسبة التأييد لحزب الخضر بنقطتين مئويتين إلى 14% في أفضل نسبة له هذا العام.

المصدر: دويتشه فيله – ص.ش/ و.ب (رويترز)

اقرأ أيضاً:

581 مليون يورو حصلت عليها الأحزاب الألمانية في العام الماضي

استطلاع: غالبية الألمان يرغبون باستقالة هورست زيهوفر لأنه “مثير للاضظرابات”

استطلاع: شعبية “أقوى امرأة في العالم” في أدنى مستوى لها على مدار تاريخها السياسي

استطلاع: 57% من الألمان يؤيدون الإجراءات التي تضيّق على قدوم اللاجئين

صلاح و محرز يداً بيد في سماء البريميرليغ

معرض الفن العربي في كولن 2018