الرئيسية » باب مفتوح » هل تريد متابعة تخصصك الجامعي في ألمانيا؟ تعرف على فرع الكيمياء

هل تريد متابعة تخصصك الجامعي في ألمانيا؟ تعرف على فرع الكيمياء

جامعات الكيمياء في ألمانيا تعد من أهم جامعات العالم، ويوجد في ألمانيا حوالي ثمانين جامعة لتدريس الكيمياء، وآلاف الاختصاصات في هذا المجال.

دراسة الكيمياء في ألمانيا تختلف جذرياً عن الدراسة في باقي البلدان, حيث يتم الإعتماد بشكل جذري على القسم العملي، والمناهج يتم تعديلها باستمرار لتتوائم مع متطلبات العصر، فلا يوجد في ألمانيا ملخصات ولا نوط سحرية. فالمهم هنا أن يستطيع الطالب إجراء بحث علمي بشكل منفرد، بحيث يتم تأهيل الطلاب شيئًا فشيئًا على كيفية إيجاد أفكار نيرة، و كيفية البحث عن المراجع المناسبة، وعن أحدث الأبحاث المنشورة في العالم، وبعد ذلك كيفية إسقاط الأفكار النظرية في مجال بحث عملي في المخبر.

تعرف على معلومات أوسع بالضغط هنا

اللغة المطلوبة للدراسة

اللغة المطلوبة لدراسة البكالويوس هي الألمانية في معظم الجامعات، واذا قدم الطالب إثبات بأنه يتقن اللغة الإنكليزية ففرصته بالقبول ستزداد. ويوجد بعض البرامج الدولية التي تعتمد اللغة الإنكليزية للدراسة.

دراسة الماجستير تحتاج في معظم الأحيان للغتين الألمانية و الإنكليزية، وفي معظم الجامعات يستطيع الطالب إتمام الماجستير إما باللغة الألمانية والقليل من الإنكليزية أو بالعكس.

أما بالنسبة للدكتوراه فالمهم إتقان إحدى اللغتين بشكل جيد، والأهم في هذه الحالة هي الإنكليزية.

بنية الجامعات في ألمانيا

جامعات الكيمياء في ألمانيا تتألف من عدة أقسام: كيمياء عضوية ولا عضوية، وفيزيائية وحيوية وإلكترونية ونظرية وتطبيقية. وفي كل قسم يوجد العديد من مجموعات العمل تحت إشراف أحد البروفيسورية، حيث تتألف مجموعة العمل من عشرة إلى خمسين، ما بين طالب دكتوراه وماجستير وبكالوريوس ومساعدين تقنين، ولكل مجموعة عمل نقاط اهتمام معينة.

دراسة البكالوريوس

مدة الدراسة 3 سنوات، تعتمد بشكل كبير على الجزء العملي ولكن أيضاً يوجد العديد من المواد النظرية لتأمين قاعدة قوية للطلاب، ويختلف عدد المواد النظرية والعملية وتقسيمها من جامعة لأخرى. ويختار الطالب بدءًا من الفصل الخامس أي السنة الثلاثة اختصاصاً معينأ.

تشترك كل الجامعات بفكرة رسالة البكالوريوس، فقبل أن يتخرج الطالب يجب أن يجري بحث علمي، لمدة ثلاثة أو أربعة شهور في المخبر، وأن يقوم بكتابة تقرير عن نتائجه بشكل جديد.

دراسة الماجستير

مدة دراسة الماجستير سنتان. في معظم الجامعات يكون الفصل الأول غير إختصاصي، ويدرس الطالب آخر الأبحاث من معظم علوم الكيمياء، ثم يقوم باختيار قسم معين، ويجري العديد من الأبحاث والمشاريع التدريبية فيه. وفي النهاية يجب إجراء بحث رسالة الماجستير الذي يستمر لمدة ستة أشهر.

طلاب البكالوريوس والماستر لا يستطيعون تحديد الاختصاص منذ البدء في الدراسة كما ذكرنا، والهدف من ذلك أن يكون الطالب على إلمام بجميع مستجدات العلم، وأن يستطيع بشكل منطقي اختيار هدفه من خلال تجربته الشخصية وليس من خلال الإشاعات.

دراسة الدكتوراة

يجب أن يتم قبول الطالب من قبل بروفيسور حتى يستطيع أن يبدأ برسالة الدكتوراه. ولتحقيق ذلك يتوجب على الطالب إثبات جدارة كيميائية جيدة. في معظم الأحيان يتقاضى طلاب الدكتوراه معاش ألف يورو شهرياً.

 

مجالات العمل لطلاب الكيمياء

تكثر فرص العمل لطلاب الكيمياء في مجال الدراسات، فالعديد من مجموعات العمل تبحث عن طلاب البكالوريوس أو الماستر، للعمل في المخبر لمدة ثمان أو عشر ساعات أسبوعياً لمساعدة الباحثين العلميين في عملهم.

“باحث و ناشر في علم المناعة و الجينات في علم الخلية الحيوية.
إضافة إلى ذلك أعمل كمستشار للعديد من الشركات و الجامعات الألمانية بخصوص الدراسة للطلبة العرب في ألمانيا
مؤسس شركة أوستيو للاستشارات الطلابية “

عن هاني حرب

"باحث و ناشر في علم المناعة و الجينات في علم الخلية الحيوية. إضافة إلى ذلك أعمل كمستشار للعديد من الشركات و الجامعات الألمانية بخصوص الدراسة للطلبة العرب في ألمانيا مؤسس شركة أوستيو للاستشارات الطلابية "
x

‎قد يُعجبك أيضاً

مجلة فشل: قصص مصورة ناقدة للواقع السياسي والاجتماعي في المنطقة العربية

مجلة فشل هي مجلة كوميكس (قصص مصورة) سياسية اجتماعية ناقدة مستقلة. تعنى بالشأن العربي والشرق الأوسطي والسياسات الدولية المتعلقة بهما، وتدعم قضايا الثورات العربية ومطالبها في الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان والمرأة والطفل. تناولت مجلة فشل بشكلٍ أساسي الوضع في سوريا وطرحت مشاكل وأحداث ...