in

الدراسة الثنائية في ألمانيا Duales Studium

الدراسة الثنائية في ألمانيا Dual Stadium

لعل من أكثر ما يميز الدراسة في ألمانيا، تنوع الفروع والاختصاصات في جامعاتها واتباعها أحدث الطرق التعليمية في مناهجها وتفوقها في مجال البحث العلمي. بالإضافة أيضاً إلى تنوع أشكال البرامج الدراسية التي يمكن للطالب الالتحاق بها في ألمانيا، فهنالك البرامج التقليدية للدراسة بدوام كامل أو بدوام جزئي، وبرامج التعلم عن بعد، وكذلك برامج الدراسة الثنائية (Duales Studium).

مفهوم أو برامج الدراسة الثنائية أو المزدوجة هي من أحد أشكال الدراسة الجامعية المعتمدة في ألمانيا وهدفها الأساسي هو الربط بين الدراسة الجامعية وسوق العمل. ووفقاً للمجلس العلمي في جمهورية ألمانيا الإتحادية، يعتبر نموذج الدراسة أنه دراسة جامعية ثنائية (Duales Studium) إذا حقق الشرطين التاليين:

  • الازدواجية: فالمبدأ الأساسي الذي يعتمد عليه هذا البرنامج هو الدمج ما بين التحصيل العلمي النظري في الجامعة والتحصيل العملي، من خبرة ومعرفة عملية، في أحد الشركات الشريكة للجامعة. ويتوجب التنسيق المشترك فيما بينهما، فالمحتوى العملي يجب أن يكون متوافق ومرتبط مع المحتوى العلمي.
  • المحتوى العلمي للدراسة أو الطبيعة العلمية: حتى نتمكن من تسمية هذا النموذج من الدراسة على أنه شكل من أشكال الدراسة الجامعية، فيجب أن يكون مرتبطاً بشكل أساسي بالمنهجية العلمية وممتثل لمتطلبات مؤتمر وزارة الثقافة بشأن التعليم العالي والذي انعقد بتاريخ في 15 تشرين الأول عام 2004.

وبما أنَّ الجزء العملي هو عبارة عن عمل في إحدى الشركات الشريكة مع الجامعة فيحصل الطلاب على دخل شهري كافي بشكل كامل أو جزئي لمصاريفهم الجامعية والمعيشية، بالإضافة إلى التأمينات الاجتماعية. ويتراوح الدخل الشهري اعتماداً على نوع البرنامج، الاختصاص، الفرع والسنة الدراسية ما بين 400 إلى 1800 يورو.

الشهادات الأكاديمية الممنوحة:

تُقدَّم العديد من برامج الدراسة الثنائية من قبل المنشآت العلمية كالكليات الجامعية (Universitäten)، جامعات العلوم التطبيقية (Fach- Hochschulen) والأكاديميات المهنية (Berufsakademien). بالتالي يتم منح الخريجين من برامج الدراسة الثنائية شهادات بدرجة البكالوريوس (Bachelor) أو الدبلوم في بعض الأحيان (Diploma). والكثير من هذه المنشآت تقدم الآن فرص لنيل درجة الماجستير (Master) بمفهوم برنامج الدراسة الثنائية.

أما بالنسبة للجزء العملي، فبجانب الدرجة الأكاديمية، واعتماداً على نوع البرنامج (هذا ما سنبينه لاحقا) إما قد يكون اختتم البرنامج بفترة تدريب طويلة (Langzeitpraktikum) طول مدة الدراسة ويمكن الحصول على شهادة اعتراف من الشركة بهذا الشأن، أو يُختتم بشهادة تدريب مهني (Ausbildung) إضافية. أما مدة الدراسة فهي تتراوح بين 6 فصول دراسية إلى 8 فصول اعتماداً على نوع البرنامج.

من هم المرشحون لقَبولهم في برامج الدراسة الثنائية في ألمانيا:

للتقدم لبرامج الدراسة الثنائية في ألمانيا Duales Studium)، أنت بحاجة لشهادة إتمام المرحلة الثانوية العامة الألمانية (Abitur, Fachabitur) أو ما يعادلها كشهادة الثانوية العامة السوريّة على سبيل المثال. وبالنسبة للطلبة الأجانب، ونظراً لقلة العروض المقدمة باللغة الإنجليزية فتُعد إجادة اللغة الألمانية بشكل جيد شرطاً أساسياً للترشح لمقعد دراسي في هذه البرامج بالإضافة إلى تصريح عمل (يختلف حسب الحالة لذلك يجب الاستفسار من الجهات المختصة).

ماذا عن التقديم؟ 
يعتمد على نوع البرنامج ولكن هنالك طريقتان أساسيتان للحصول على مقعد في برنامج دراسي مزدوج:

  1. التقدم إلى إحدى الجامعات المراد الدراسة بها من قبل الطالب والتي تقدم هكذا برامج، ثم البحث عن شركة تتعاون معها تلك الجامعة.
  2. أو التقدم مباشرةً عن طريق الشركة، وبعد القَبول من طرف الشركة يتم تسجيل الطالب تلقائياً في الجامعة الشريكة. في بعض الأحيان تفرض الشركة مدة تجريبية تقدر ب 6 أشهر قبل السماح بالالتحاق بالجامعة.

مزايا الدراسة الثنائية في ألمانيا Duales Studium

  • خبرة عمـلية كبيرة
  • اكتساب مهارات مختلفة
  • اتصال قوي بسوق العمل
  • مردود مادي دون الحاجة للعمل في أُطر خارج المجال الدراسي
  • دعم في مختلف المجالات من جهة الشركة

عيوب الدراسة الثنائية في ألمانيا Duales Studium

  • ضغط الوقت، العمل والدراسة في آن واحد بحاجة إلى تنظيم وقت جيد
  • مجهود أكبر
  • صعوبة التوجه إلى مجال البحث العلمي

أنواع برامج الدراسة الثنائية في ألمانيا Duales Studium

هناك أربع أنواع رئيسية للدراسة الثنائية:

  • اثنان منها موجهة لحاملين الشهادة الثانوية: دراسة ثنائية مع ممارسة عملية (Das praxisintegrierende duale Studium) ودراسة ثنائية مع التدريب والتأهيل المهني (Das ausbildungsintegrierende duale Studium).
  • واثنان لمن يمتلك إضافةً على ذلك شهادة تدريب مهني (Ausbildung) أو لديهم مكان عمل ثابت بشركة. وهما الدراسة الثنائية بدوام جزئي (Das berufsbegleitende duale Studium). والدراسة الثنائية المهنية (Das berufsintegrierende duale Studium).

1- دراسة ثنائية مع ممارسة عملية (Das praxisintegrierende duale Studium):

تكون دراسة درجة البكالوريوس الاعتيادية بدوامها الكامل مدمجة بمراحل عمـلية بشكل مستمر. أي أن الطالب يكون له مقعد في الجامعة بشكل اعتيادي كسائر طلاب البكالوريوس بدوام كامل، وخلال العطل ما بين الفصلين، يعمل في الشركة بصفة طالب وبصورة تدريبية عمـلية بما يخص اختصاصه ومجال دراسته، ويتنقل ما بين أقسام الشركة ليجمع أكبر قدر ممكن من الخبرة العمـلية. بعد التخرج تصبح فرصة التوظيف المباشر في الشركة أعلى وأقوى ولكن يبقى الطالب غير ملزم بأي شيء تجاه الشركة حينها وبإمكانه التقدم لوظيفة بشركة أخرى أو متابعة دراسته الماجستير (Master) بشكل طبيعي أو بشكل ثنائي.

2- دراسة ثنائية مع التدريب والتأهيل المهني (Das ausbildungsintegrierende duale Studium):

وهو الشكل أو النموذج الأكثر شيوعاً فيما يتعلق بالدراسة الثنائية، حيث تكون دراسة البكالوريوس مدمجة بتدريب مهني (Ausbildung). أي أن الطالب يشرك مع دراسته الجامعية تدريب مهني معترف به من قبل الدولة. بناءً على ذلك يقوم الطالب باجراء نوعين من الإمتحانات، امتحاناته الجامعية فيما يتعلق بنيل درجة البكالوريوس وتكون في الجامعة، وامتحانات مهنية فيما يتعلق بنيل شهادة التدريب المهني وتكون متعلقة بغرفة الصناعة والتجارة في ألمانيا. خلال الدراسة الجامعية يعمل الطالب، على أساس تقسيم يومي أو شهري، في الشركة المسؤولة عن التدريب المهني الخاص به.

3- الدراسة الثنائية بدوام جزئي (Das berufsbegleitende duale Studium):

في هذا النوع يكون الطالب قد أتمَّ بعد دراسته الثانوية، تدريبه المهني في إحدى الشركات ولكن هنالك رغبة في متابعة أو مواصلة التعليم العالي وفي ذات الوقت الاستمرار في كسب المال من خلال عمله بشهادة تدريبه المهني بدوام كامل. في هذه الحالة يبحث هذا الطالب عن جامعة تقدم هكذا برامج، وتكون الدراسة تعتمد على أسلوب الدراسة الذاتية، أي شبيهة نوعاً ما بالدراسة عن بعد. وليس بالضرورة في هذا النوع أن يكون هنالك علاقة شراكة بين الجامعة والشركة. ولكن على الطالب أن يبيِّن هذا الأمر مع صاحب العمل وأن يقبل به، من أجل تقديم الدعم من جهة الشركة كإعطاء إجازات مدفوعة لتقديم الامتحانات على سبيل المثال أو إعطاء اجازات اسبوعية مستمرة يوم الجمعة إن كانت الجامعة في هذا النوع تعتمد نمط المحاضرات يومي الجمعة والسبت. يختتم البرنامج بشهادة بكالوريوس (Bachelor)، ويستمر لمدة ثلاث إلى أربع سنوات.

4- الدراسة الثنائية المهنية (Das berufsintegrierende duale Studium):

هذا النوع موجه لأصحاب المهن الراغبين بالتعمق الأكاديمي في مجالاتهم. الفارق الرئيسي بينه وبين النوع السابق، أن الشركة والجامعة تجمعهم شراكة. يتم تقليص مدة العمل بالتشاور مع صاحب العمل وفي وقت الفراغ يذهب الشخص إلى الجامعة أو الكلية. يختتم البرنامج بشهادة بكالوريوس (Bachelor) ,ويستمر لمدة ثلاث إلى أربع سنوات. إن كان الشخص يمتلك شهادة بكالوريوس يستطيع التقدم لنيل درجة الماجستير.

ألمانيا: هجوم حاد على وزير الصحة الألماني على خلفية قضية "الكمامات الرديئة"

ألمانيا: هجوم حاد على وزير الصحة الألماني على خلفية قضية “الكمامات الرديئة”

ألمانيا: البوندستاغ يمنح الشرطة الاتحادية والاستخبارات الداخلية صلاحيات إضافية

ألمانيا: البوندستاغ يمنح الشرطة الاتحادية والاستخبارات الداخلية صلاحيات إضافية