الرئيسية » باب مفتوح » شبكة التواصل المهني الأولى في ألمانيا “XING”: بوابتك إلى سوق العمل، فسارع إلى إنشاء حسابك

شبكة التواصل المهني الأولى في ألمانيا “XING”: بوابتك إلى سوق العمل، فسارع إلى إنشاء حسابك

 

Make it German

 

إذا كنت تعيش في ألمانيا أو النمسا فمن الممكن أن تكون قد سمعت عن موقع Xing وإن لم تسمع عنه من قبل فستعرّفك هذه المقالة على هذا الموقع، فوائده، وميزاته المهمة، وكيفية الاستفادة منه على النحو الأمثل.

موقع Xing عبارة عن شبكة للتواصل المهنيّ في أوروبا، ينتشر بشكل واسع في البلدان المتحدثة بشكل رئيسي باللغة الألمانية. نشأ موقع كسينغ على غرار منصة التواصل المهني العالمية لينكد إن Linkedin ليكون بيئة حاضنة لسوق العمل في أوروبا. وعلى الرغم من شعبية هذا الموقع الواسعة في البلدان المتحدثة باللغة الألمانية، إلّا أن ذلك لا يعني أنه يقتصر على متحدثي الألمانية. فبالإضافة إلى الألمانية يقدّم الموقع خدماته بالعديد من اللغات الأخرى كالإنكليزية، الهولندية، البولندية، الفرنسية، الاسبانية والروسية وحتى أيضاً باللغة التركية والصينية.

باعتبار كسينغ شبكة تواصل مهنيّ، فقد يتبادر إلى أذهان البعض أنه شبيه بشبكات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، إلا أنه يختلف عنها بطابعه المهني المبني على الصيغة الرسمية في التعامل، حيث يمكن للمستخدم أن يقوم بتأسيس حساب شخصي له للأغراض المهنية. وكلّما كان حسابك في كسينغ أكثر احترافية، زادت فرصك في سوق العمل الألمانية كما ستوضح المقالة.

كيف أنشئ حساباً على موقع Xing؟

الأمر في الحقيقة سهل جداً ولا يتطلّب أكثر من خمس دقائق، فبمجرّد أن تدخل اسمك وعنوانك البريدي تحصل على بريد تأكيد لحسابك لدى كسينغ ولكن الأمر لا يقتصر على ذلك فقط. فمن خلال حسابك قي كسنيغ تُتاح لك الفرصة لعرض سيرتك الذاتية في سوق العمل، لذلك عليك البدء بالصورة الشخصية للحساب والتي يُفضَّل أن تتّسم بالاحترافية، حيث تظهر فيها مبتسماً مع خلفية مناسبة، لأنها أول ما يُرى من حسابك وتعطي الانطباع الأول عنك.

الخطوة التالية هي صورة الغلاف الخاص بك، وهي غالباً عبارة عن صورة تحوي شعار الشركة التي تعمل فيها، أو شعار الجامعة التي تدرس لديها حالياً.

يلي ذلك المعلومات الخاصة ببطاقة العمل Business Card الخاصة بك، حيث يتيح لك الموقع أن تعبّئ بياناتك الخاصة في حقول جاهزة تذكر فيها ما لديك من الخبرات التي تستطيع أن تقدّمها لصاحب العمل وما تبحث عنه في سوق العمل أو المنصب الذي تطمح أن تعمل به. هذا بالإضافة إلى خبراتك ومهاراتك العامة Soft skills واللغات التي تتقنها ومستوى إتقانها، بالإضافة إلى الجامعة التي صدرت عنها شهادتك الجامعية أو المهنية، والأماكن التي عملت فيها مسبقاً إلى جانب مكان عملك الحالي، بالإضافة إلى اهتماماتك وهواياتك وتاريخ ميلادك والتي تعكس تماماً سيرتك الذاتية.

كيف أستفيد من حسابي في Xing؟

كطالب جامعي أو طالب آوسبيلدونغ يظنّ البعض بأن Xing لا يمكن أن يكون له فائدة، على العكس فإنه يتيح لك كطالب آوسبيلدونغ أو في المرحلة الجامعية الأولى للبكالوريوس أو في المراحل العليا، مثل الماجستير والدكتوراه، الدخول المبكر إلى سوق العمل وإن كنت لا تبحث عن عمل حالياً، لأن ذلك سيجعل سيرتك الذاتية جاهزة في متناول جميع أصحاب العمل الباحثين عن أشخاص لديهم خبراتك في مجال تخصصك، بالإضافة إلى نشرات الأخبار الخاصة بالطلاب الموجودة لدى كسينغ تحت قائمة News أو من خلال أيقونة Campus. ليس ذلك وحسب إنما يتيح لكم هذا الموقع أيضاً فرصة بناء شبكة علاقات مع زملائك في الدراسة لتبقى على اتصال بهم وتطوّرهم المهني.

كباحث عن عمل يمكّنك كسينغ من الحصول على عروض عمل تطابق ما تبحث عنه من خلال محرك البحث الخاص بالبحث عن عمل، أو تدريب في اختصاصك في الأماكن التي تحدّدها وفي محيطها، فيعدّ من أهم محركات البحث الخاصة بالوظائف والبحث عن عمل إلى جانب StepStone  وIndeed وغيرها من المحركات الخاصة بالبحث عن عمل.

أما كشخص لديه عمل فيجعلك حساب كسينغ أكثر احترافية في علاقاتك مع زملائك في العمل ويعطي صورةً إيجابيةً عنك بين زملائك كوجه ممثل للشركة التي تعمل بها في سوق العمل، بالإضافة إلى أن كسينغ يتيح لك، في حال كنت غير مرتاح في عملك الحالي، أن تعرب عن رغبتك في تغيير مكان عملك من خلال ما يسمى بالـ Wechselwunsch أو رغبة التغيير مما يجعلك مرغوباً لدى أصحاب العمل الباحثين عن موظفين، وتستطيع كباحث عن عمل إضافة الدخل المتوقّع في حال رغبت بتغيير عملك.

كربّ عمل يتيح لك كسينغ أن تقوم بعمل حساب خاص بك كصاحب عمل يختلف عن الحسابات العادية، حيث يمكنك من البحث عن موظفين بشكل خاص كصاحب شركة أو كموظف في قسم التوظيف في شركة ما، فيسهّل لك كسينغ من خلال العديد من الخدمات أن تبحث عن موظفين أو مرشحين للمناصب الشاغرة في شركتك وذلك عن طريق خدمة يقدمها كسينغ تسمى Xing Talentmanager من خلالها تستطيع أن تبحث عن موظفين بدلاً من أن تقوم بنشر العديد من الإعلانات الوظيفية. هذه الخدمة ليست مجانية ولكن من خلالها تستطيع البحث عن الخبرات المطلوبة للمكان الشاغر في شركتك.  

في حال كانت الخبرات الموجودة لدى صاحب الحساب تطابق ما تبحث عنه فإنك تستطيع التواصل معه ومعرفة ما إذا كانت لديه رغبة في العمل لديك، أو حتى رغبة في تغيير مكان عمله.

يتيح لك محرك البحث الخاص بالخدمة البحث في الأماكن التي تحدّدها ومحيطها، يوجد أيضاً العديد من خيارات البحث، حيث تقوم بكتابة الخبرات التي تبحث عنها للوظيفة أو المهمات المطلوبة للعمل وفي هذه الحالة يقوم محرك البحث الخاص بهذه الخدمة بالبحث ضمن السير الذاتية للمستخدمين في كسينغ حسب المكان والخبرات المتوفرة لديهم. لذلك ننصح أصحاب الحسابات في كسينغ أن يقوموا بإضافة كافة المهارات والمهمات التي قاموا بها في تدريب ما أو تعلّموها من خلال دراستهم، أو أي دورات تدريبيّة قاموا بزيارتها، وأن يقوموا أيضاً بتحديث حساباتهم بشكل دوريّ وإضافة أي تغييرات تطرأ على سيرهم الذاتية، التي قد يراها البعض بسيطة إلا أن هذه المعلومات هي المفتاح لكي يتم إيجادهم بسهولة من خلال الباحثين عن موظفين باستخدام هذه الأداة.

من كل ذلك نلاحظ أن المستفيد من هذه الأداة ليس صاحب العمل فحسب، حيث تتيح له الاطلاع على السير الذاتية لكافة المرشحين المحتملين الذين يتم إيجادهم في عملية البحث، إنما أيضاً الباحث عن وظيفة.

مثال تطبيقي:

كمثال عن البحث باستخدام هذه الأداة لنفترض أنك كصاحب عمل تبحث عن محاسب Finanzbuchhalter لمكتبك الخاص بالاستشارات الضريبية Steuerberatung في مدينة Wiesbaden ومحيطها لحدود 100 كم. تقوم أولاً بتأسيس مشروع بحث يسمى باسم الوظيفة المطلوبة، وتقوم بإدخال المعلومات في الحقول الخاصة بالبحث الخاصة بالأداة. مثلاً المكان الذي تبحث فيه ومحيطه الذي تحدّده، بالإضافة لاسم الوظيفة التي تقوم بالبحث عنها والخبرات المطلوبة مع إضافة عبارة AND بين الخبرات المرغوبة المختلفة.

في مثالنا هذا تستطيع أن تكتب Finanzbuchhalter AND Steuerfachangestellte، وبإمكانك أن تحدّد الجامعة أو نوع الدراسة المطلوبة في حال كنت تبحث عن خريجي آوسبيلدونغ فقط. يتولّد لديك من خلال هذا البحث العديد من المرشحين الذين تستطيع أن تستعرض سيرهم الذاتيّة، وإضافتهم إلى مشروع البحث الذي قمت بتأسيسه في البداية. وفي حال توفّر الخبرات المطلوبة لديهم تقوم بمراسلتهم مباشرة.

خدمات أخرى لـ Xing

هنالك أيضاً خدمات رائعة يقدمها كسينغ وهي مجانية ومتاحة للجميع، كخدمة المساعدة في كتابة السيرة الذاتية Lebenslauf ورسالة الدافعAnschreiben  التي تقدمها في طلبك لعروض العمل الموجودة.

ما عليك للاستفادة من هذه الميزة إلا أن يكون لديك حساب في كسينغ وتدخل إلى الرابط التالي:

https://lebenslauf.com/#

ستجد نموذجاً جاهزاً أمامك بإمكانك التعديل عليه حسب مقتضيات الوظيفة التي تتقدم لها مع مراعاة الاختلافات الخاصة بك وبخبراتك، بالإضافة إلى وجود العديد من النماذج لإخراج السيرة الذاتية بطريقة احترافية.

علاوةً على ذلك فإنك من خلال كسينغ تستطيع معرفة أحدث أخبار سوق العمل وتطوراته إلى جانب إمكانية معرفتك بالعديد من الأحداث المهمة كالندوات والورشات المختصة في مجال عملك أو دراستك و معارض العمل، مثال: Jobmesse Connecticum Berlin.

من المهم جداً أن نعلم بأن هناك إمكانية لاستخدام كسينغ من خلال برنامج خاص بالأجهزة النقالة، سواء كانت أجهزة أندرويد أو آيفون، فيستطيع الشخص أن يقوم بإنشاء حسابه من خلال جهاز الهاتف المحمول الحديث.

فريق Make it German يتمنى لكم النجاح والتوفيق في حياتكم المهنية.

خاص أبواب

 

اقرأ/ي أيضاً:

الدراسات الفنية والمهنية فوائدها وسلبياتها

في بحثك عن مهنة المستقبل.. التدريب المهني “Ausbildung” في مجالات “التخصص بالأسنان”

دراسة و تعديل الشهادات المهنية الأجنبية (قانون تعديل السنوات الخمس)

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

سلسلة مجالات التدريب المهني في ألمانيا 1 – Ausbildungsberufe مجال الطب

Make It German راما أبو ناصر قبل أن تتخذ قرارك تعرف على مجالات التدريب المهني واختر ما يناسبك لقد سمع معظمنا أو فكّر بالفعل في البدء بالتدريب المهني Ausbildung في ألمانيا، فمنّا من اتخذ قرار رسم مستقبله المهني بناءً على فرع من فروع التدريب المهني. ...