in

سلسلة التخصصات الجامعية في ألمانيا، هندسة الميكانيك

دراسة الهندسة الميكانيكية في الجامعات الألمانية Maschinenbau

تعتبر ألمانيا واحدة من أكثر الدول في العالم تطوراً في مجال الميكانيك. وفرصة التعرف على المستوى الذي وصلت إليه الصناعة في ألمانيا فرصة مهمة.

قد يخطر لبعضنا سؤال عن المفاضلة بين الجامعات الألمانية. وفي الحقيقة تحديد الأفضل بين الجامعات قدي يكون صعبًا جدًا. وتختلف التقييمات بين الجامعات من جامعة لأخرى. فتعتبر جامعة هانوفر (Hannover Universität) من أعرق الجامعات في مجال تصميم الطائرات، بينما تعتبر جامعة كاسل (Uni Kassel)  وجامعة فورزبورغ (Würzburg) من أهم الجامعات في مجالات السباكة والتشكيل لاقترابهما من معامل السيارات.

تعتمد معظم المواقع الالكترونية على مبدأ البحوث العلمية في تصنيف الجامعات، فتعتبر الجامعات التي تنشر بحوثاً علمية أكثر هي الجامعات الأفضل (ولكن من الناحية النظرية فقط). ويمكن للاطلاع على تصنيفٍ كهذا زيارة موقع أكاديمية التبادل الطلابي DAAD.

قد تكون الجامعات الواقعة في المدن الكبيرة هي الجامعات الأفضل في المجال الميكانيكي لاقترابها من المنشآت الصناعية الضخمة لكن يبقى هذا الكلام عامًا ولا يمكن الحصر.

GEARS-900x600

نظام التعليم المطبق في الجامعات في ألمانيا:

منذ عام 2010 تم تطبيق نظام بولونيا (Bolonga Prozess) في الجامعات الألمانية بما يتلائم مع اتحاد نظام التعليم في جامعات الاتحاد الأوروبي. وبالتالي أصبح بإمكانية الطالب أن يبدأ الدراسة في جامعة ما ويتابعها في جامعة أخرى من جامعات الاتحاد الأوروبي. يقسم نظام بولونيا الدراسة الجامعية إلى قسمين :

  • الباتشيلور (Bachelor): ويستغرق مدة 7 فصول أي ما يعادل ثلاث سنوات ونصف. يدرس فيها الطالب أساسيات العلم بمختلف فروع هندسة الميكانيك. ويجب على الطالب – كما في كل دول العالم – أن يقدم رسالة الباتشيلور (Bachelorarbeit) في الفصل الأخير. كما يشترط النظام على الطلاب أن يقوموا بحضور تدريب (Praktikum) في أحد الشركات أو المعامل لمدة تتراوح بين 3 – 6 أشهر تبعاً للجامعة.
  • الماستر (Master): وهو المرحلة الدراسية التي تلي مباشرة الباتشيلور. والغرض منها تعميق بعض المفاهيم لدى الطالب في الاتجاه الذي يختاره هو. فمن الطلاب من يقرر أن يتوسع في مجال التصميم، ومنهم من يرغب باكتشاف أسرار السباكة، ومنهم من يرغب بالتعرف على أسرار المعادن المستخدمة في صناعة الطائرات أو الأسلحة الحربية.

تقدر مدة الماستر ب 3 فصول – تبعاً للطالب – تنتهي برسالة الماستر (Masterarbeit). للاطلاع على نظام بولونيا يمكن القراءة عنه في الويكيبيديا.

اترك تعليقاً

صدارة ألمانية للمجموعة الثالثة وكرواتيا تخطف صدارة المجموعة الرابعة من أنياب المارد الإسباني

أسماء المواد الغذائية المدخل الأول للغة الألمانية، والبداية مع التوابل