الرئيسية » باب مفتوح » حقوق المشتري عبر الإنترنت وفق القانون الألماني: حق ارجاع البضاعة بدون أسباب

حقوق المشتري عبر الإنترنت وفق القانون الألماني: حق ارجاع البضاعة بدون أسباب

المحامي رضوان اسخيطة. ماجستير في القانون جامعة يوهانس غوتنبرغ ماينز ألمانيا

حقوق المشتري عبر الإنترنت – حق ارجاع البضاعة بدون أسباب “Widerrufsrecht” هل يُطبق دائماً؟

حفظ المشرع الألماني حقوق المشتري عبر الإنترنت ، والذي لا يعاين البضاعة بشكل مادي ملموس بل يشتري بناء على الشرح والصور.

وجاءت هذه الحماية في عدة صور ومن أهمها الحق المنصوص عليه في القانون المدني BGB المادة 356 الفقرة 3 الفقرة الفرعية الثانية، والتي تنص على حق المشتري بإرجاع البضاعة المشتراة عبر الإنترنت خلال 14 يوماً دون حتى أي سبب للإرجاع.

ويجدر الانتباه إلى أن هذا الحق لايسري على كافة عمليات الشراء، حيث أن المحاكم المدنية قضت بعدم أحقية المشتري في إعادة البضاعة التي اشتراها عبر الإنترنت في حالات معينة ولأسباب تتعلق بطبيعة البضائع المشتراة. 

فعلى سبيل المثال، إن شراء برنامج عن طريق تحميله من الإنترنت لايعطي الحق للمشتري بإرجاعه كون طبيعة البرنامج تُمكن المشتري من نسخه واستخدامه حتى بعد إرجاعه، حسب المادة BGB 312d الفقرة الرابعة.

وذلك يسري بالطبع على شراء السيديات الصوتية أو الفيديوهات المسجلة، كما أن شراء العدسات اللاصقة والمواد الهايجينية (المتعلقة بالصحة) مثل الوسادات ومستحضرات التجميل وكذلك الأدوية، يعتبر مستثنى من قانون إرجاع البضائع خلال 14 يوم، وذلك حفاظاً على سلامة المستهلكين حسب المادة § 312g Abs. 2 Nr. 3 BGB.

يبقى أن نذكر أن وجود عطل أو خلل بالبضاعة المباعة أو كونها لاتطابق الوصف المكتوب عند الشراء لايمسه هذا الاستثناء ويبقى للمشتري الحق بإرجاع البضاعة حتى لو كانت تقع تحت قائمة الاستثناءات السابقة.

وفي الحالات التي يكون للمشتري الحق بإرجاع البضاعة فإنه غير ملزم بالتقيد بقالب نصي معين لإرساله مع البضاعة المرجعة وإنما تعمد الشركات عادةً ضمن اتفاقيات البيع الخاصة بها AGB للتنويه بوجود قالب نصي جاهز “Widerrufsformular” يمكن للمشتري استعماله ليسهل عملية ارجاع البضاعة دون خطأ أو تأخير.

مواد قانونية أخرى:

حسم الجدل في متطلبات الجنسية الألمانية

التأمين الصحي في ألمانيا: ماذا تعرف عن خدمات شركات التأمين وإمكانية مقاضاتها

مهاجرون أمام المحاكم إثر مشاهدة فيلم أو سماع أغنية

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

مجلة فشل: قصص مصورة ناقدة للواقع السياسي والاجتماعي في المنطقة العربية

مجلة فشل هي مجلة كوميكس (قصص مصورة) سياسية اجتماعية ناقدة مستقلة. تعنى بالشأن العربي والشرق الأوسطي والسياسات الدولية المتعلقة بهما، وتدعم قضايا الثورات العربية ومطالبها في الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان والمرأة والطفل. تناولت مجلة فشل بشكلٍ أساسي الوضع في سوريا وطرحت مشاكل وأحداث ...