الرئيسية » باب مفتوح » بالصور: ليلة رأس السنة والألمان… عادات وتقاليد

بالصور: ليلة رأس السنة والألمان… عادات وتقاليد

تشهد ليلة رأس السنة احتفالات خاصة في مختلف أنحاء العالم. وهناك طقوس وعادات تتميز بها دول عن أخرى في هذه الليلة. فما هي أبرز عادات وتقاليد الألمان في ليلة رأس السنة؟ جولة مصورة تقدم الإجابة.

“زحلقة سعيدة”!

لتهنئة أُسرهم وأصدقائهم بالسنة الجديدة، يستخدم الألمان عبارة “guten Rutsch” ومعناها الحرفي “زحلقة طيبة للعام الجديد” لكن كلمة Rutsch” هنا لا علاقة لها بالزحلقة كما قد يظن الكثيرون. بعض خبراء اللغة يرون أن أصل الكلمة يعود إلى رأس السنة العبرية “روش هاشناه”، في حين يرى قسم آخر من علماء اللغة أن الكلمة تجد أصولها في اللغة الألمانية الكلاسيكية والتي تعني فيها كلمة “Rutsch” الرحلة وليس “الزحلقة”.

حظ سعيد في العام الجديد

بعض الهدايا الصغيرة “الجالبة للحظ” تعتبر تقليدا لدى الكثير من الألمان في ليلة رأس السنة. وقد تكون هذه الهدايا الخاصة على شكل فطريات أو خنزير صغير أو خنفساء منقطة أو حتى على شكل منظف مداخن، لكن هدفها واحد وهو الأمنيات بالفرحة والحظ السعيد في العام الجديد.

عصير رأس السنة

مشروب “Bowle” هو المشروب المفضل لدى الألمان في حفلات رأس السنة. وهو عبارة عن كوكتيل من عصير الفواكه ويتم تحضيره بطرق مختلفة. أصول هذا المشروب الشعبي الذي يوزع في أوعية كبيرة، ليست ألمانية، وإنما بريطانية.

آخر وجبة قبل العام الجديد

غالبا ما يتم تقديم بوفيه أو مقبلات في حفلات رأس السنة. لكن البعض في ألمانيا يجتمع على أطباق خاصة بليلة رأس السنة مثل أكلات الفوندو أو راكليتي، وهي أكلات لذيذة من المطبخ السويسري، لكنها دسمة جدا ولا ينصح في الإفراط في تناولها.

نظرة للمستقبل

كان الرومان يستمتعون كثيرا بسكب الرصاص بل ويستخدمونه كوسيلة للتنبؤ بالمستقبل. وفي ألمانيا أيضا، تحول هذا الأمر، منذ عقود، إلى تقليد في ليلة رأس السنة. لكن وبسبب المكونات السامة للرصاص، ينصح باللجوء إلى مواد أقل ضررا مثل القصدير أو الشمع.

فيلم رأس السنة

تم عرض الفيلم الكوميدي “Dinner for One” لأول مرة في التلفزيون الألماني عام 1963، ومنذ ذلك الحين تحول الفيلم إلى تقليد راسخ، حيث يتابعه الملايين كل عام في ليلة رأس السنة. وبينما يعتبر هذا الفيلم الكوميدي أكثر البرامج إعادة في تاريخ التلفزيون الألماني، سيتم عرضه لأول في التلفزيون البريطاني هذا العام.

خطاب الأمة

نهاية هذا العام (2018) وكما جرت العادة، ستطل المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عبر شاشة التلفزيون على المشاهدين في ليلة رأس السنة بخطاب السنة الجديدة. وهو تقليد يقوم به مستشار ألمانيا منذ 1952. في ليلة رأس السنة لعام 1986 تم عن طريق الخطأ بث خطاب من السنة الماضية للمستشار هيلموت كول. قبل أن يتم تدارك الأمر وبث الخطاب الجديد في اليوم التالي.

سنة سعيدة

إنها اللحظة التي ينتظرها الجميع: بداية، يتم عد آخر عشر ثوان من السنة بصوت مرتفع وبشكل جماعي. ثم يبدأ العناق وتبادل الأمنيات بعام سعيد. بعدها يتم إطلاق الألعاب النار والاتصال بالعائلة والأصدقاء لتهنئتهم بالعام الجديد.

استقبال العام الجديد بالألعاب النارية

إطلاق الألعاب النارية من مظاهر الاحتفال بالسنة الجديدة. وفي 2017 أنفق الألمان أكثر من 130 مليون يورو على الألعاب النارية والمرفقعات وما شابه ذلك، علما أنه لا يمكن شراء هذه المواد إلا في الثلاثة أيام التي تسبق ليلة رأس السنة. استقبال السنة الجديدة بالألعاب النارية هو تقليد قديم في ألمانيا، فقد كان الجرمان يحاولون من خلال الضوء والضوضاء طرد الأرواح الشريرة.

الشامبانيا

إلى جانب الألعاب النارية، يتم في الكثير من البلدان الاحتفال بالسنة الجديدة بكؤوس الشامبانيا. وهناك عبارة خاصة تستخدم خلال شرب الشامبانيا في هذه المناسبة بألمانيا وهي عبارة “Prosit Neujahr” وكلمة “Prosit ” مصدرها اللغة اللاتينية وتعني “لعل” وبالتالي تصبح العبارة بأكملها “لعله عام جديد سعيد”.

المصدر: دويتشه فيلله – إليزابيت غرينر/هشام الدريوش

شاهد/ي أيضاً:

بالصور: أخبار 2018 عن أسفار وسياح وأماكن…

بالصور: الطبيعة الألمانية مصدر إلهام للرسامين عبر العصور

بالصور: عشرة أسباب تجعلك تعشق مدينة ميونيخ

بالصور: هل نعتقد أن “السيلفي” وليدة عصرنا؟ لنبحث في تاريخ الفن لمعرفة ذلك…

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

مفاتيح الحياة الهانئة… “كول مر واشرب مر بس لا تعاشر مر…”

بيداء ليلى – بون ألمانيا هل هنالك غذاء أساسي وآخر ثانوي؟ الكثير منا عندما يفكر بالطعام، يفكر حصرآ الوجبات اليومية الأساسية التي تسكت جوعه وتعينه لاستكمال يومه وما يحمله من واجبات ومسؤوليات. وتعود تسمية مصلح الغذاء أو الطعام الأساسي إلى خبير التغذية التكاملية جوشوا روسينثال، ...