الرئيسية » باب مفتوح » البيان الضريبي للطلاّب Steuererklärung

البيان الضريبي للطلاّب Steuererklärung

من مجموعة make it german 

يشارك أصحاب البيان الضريبي Steuererklärung المعلومات الخاصة بالدخل الشهري خلال كل أشهر السنة السابقة مع المكتب الضريبي. وبعد أن يُدقَّق البيان الضريبي تقوم دائرة الضرائب بإرسال مستندٍ رسمي يسمى Steuerbescheid أو ما يمكن تسميته بالعربية بالإقرار الضريبي.

وفي هذا الإقرار تتوفر المعلومات الخاصة بحساب الضرائب المدفوعة، فإما أن يكون على صاحب البيان سداد مبالغ إضافية، أو يحقّ له استرداد مبالغ من الضرائب التي دفعها سابقاً.

يمكن الحصول على نسخة مجانية من طلب البيان الضريبي Steuererklärung من أي مكتب ضرائب Finanzamt، أو بإمكانك تعبئة البيان الضريبي وتقديمه للمكتب الضريبي على الشبكة العنكبوتية عن طريق موقع ELSTER.

هل هناك فترة زمنيّة محدّدة يجب تقديم البيان الضريبي خلالها؟

نعم، لكن عندما يُقدَّم البيان الضريبي بشكل طوعي، فيمكنك أن تتأخّر بتقديمه حتى مدة أقصاها أربع سنوات، فعلى سبيل المثال المهلة النهائية لتقديم البيان الضريبي لعام 2015 هي 31.12.2019 لكن في حال كنت من أولئك المجبرين قانونياً على تقديم البيان الضريبيK فبإمكانك تقديم البيان الضريبي الخاص بعام 2015 حتى مدة أقصاها 31.06.2016، أي ما يعادل ستة أشهر بعد نهاية عام 2015.

المستندات المطلوبة لتقديم البيان الضريبيّ:

المستندات المطلوبة لتقديم البيان الضريبي هي: رقم التعريف الضريبي Steuer-ID، ورقة حساب ضريبة الدخل Lohnsteuerberechnung ومستندات أخرى كالتي يتم جمعها خلال العام مثل الفواتير والإيصالات.

البيان الضريبيّ للطلاب:

في حال كنت طالباً في إحدى الجامعات أو مراكز التعليم الألمانية ولديك عمل وتدفع من خلاله ضريبة دخل من راتبك الشهري فأنت ممن يجب عليهم تقديم البيان الضريبي Steuererklärung لمكتب مصلحة الضرائب Finanzamt، لكن ما الفائدة من ذلك؟

في حال كنت تعمل خلال فترة الدراسة الجامعية، أو خلال العطل بين الفصول الدراسية، فمن المحتمل أن تكون من دافعي الضرائب، ومن خلال تقديم البيان الضريبي من الممكن أن تُعفى كطالب من الضرائب التي قمت بدفعها وإرجاعها لك.

هل يُلزَم الطلاب قانونياً بتقديم البيان الضريبي؟

قانونياً لا يعتبر الطالب مجبراً على تقديم البيان الضريبي. لكن في بعض الحالات الاستثنائية يجبر الطالب على تقديمه، مثل ذلك الذي يعمل كجهة مستقلة Selbstständig ويتجاوز دخله السنوي المبلغ المنصوص للإعفاء الضريبي وهو 9,000 يورو أو في حال كان الطالب يعمل لدى أكثر من جهة عمل في نفس الوقت.

مبلغ الإعفاء الضريبي Steuerfreibetrag هو الحد الأعلى للدخل السنوي الذي يسمح للطالب بالحصول عليه دون أن تترتّب عليه أي ضرائب على الراتب. من يتجاوز دخله السنوي مبلغ الإعفاء الضريبي فهو مجبر على تقديم البيان الضريبي.

لمحة عن حدود مبلغ الإعفاء الضريبي للسنوات السابقة والحالية:

 

مبلغ الإعفاء الضريبي العام
8.004 € 2012
8.130 € 2013
8.354 € 2014
8.472 € 2015
8.652 € 2016
8.820 € 2017
9.000 € 2018

في حال كنت تعمل خلال الفترة الدراسية بعقد عمل Minijob ودخلك الشهري لا يتجاوز مبلغ 450 يورو، فلست ملزماً بتقديم بيان ضريبي لمكتب الضرائب، ولست مجبراً على ذلك قانونياً، لأنك لن تُعوَّض بأي مبالغ مالية كونك معفىً مسبقاً من الضرائب ولا تدفعها في هذا النوع من العقود.

هل يُلزَم طلاّب التعليم المزدوج Duales Studium على تقديم البيان الضريبي؟

نعم، طلاب التعليم المزدوج مجبرون على تقديم البيان الضريبي وذلك لأنه من المؤكد أن يكون لديهم دخل شهري في هذا النظام التعليمي، خصوصاً إذا كان الدخل السنوي لطالب التعليم المزدوج يفوق مبلغ 9,000 يورو فهو يعتبر من دافعي الضرائب.

ما هي الأمور التي يعفى الطالب منها ضريبياً ويتم تعويضه بها عند تقديم البيان الضريبي؟

يتم إعفاء الطالب وتعويضه عن الضرائب المدفوعة لعدد من الأمور أهمها:

  • التأمين الصحي Kranken & Pflegeversicherung
  • التأمين ضد الحوادث Unfal & Haftpflichtversicherung
  • تأمين التقاعد Rentenversicherung
  • ضرائب الكنسية Kirchensteuer
  • جميع التكاليف المدفوعة فيما يخص الدراسة والعمل.
  • رسوم الدراسة الجامعية Studiengebühren
  • الرسوم الفصلية Semesterbeiträge
  • امتحانات القبول Aufnahmetests
  • الإيجار Miete
  • تكاليف السمسار في حال البحث عن بيت Maklerprovision
  • التكاليف الجانبية لمكان الإقامة Nebenkosten
  • الإنترنت والهاتف الأرضي والجوال Festnetz & Mobilfunk & Internet
  • أجهزة الحاسوب والأجهزة اللوحية وملحقاتها PC & Notebook & Zubehör

هل أحتاج إلى مستشار ضريبي من أجل إرشادي إلى خطوات تقديم البيان الضريبي؟

يستطيع المستشار الضريبي أن يعطيك إرشادات ونصائح مهمة حول كيفية الحصول على إعفاء وتعويض ضرائب الرسوم أو القروض الدراسية. لكن ليس بالضرورة أن تأخذ هذه المعلومات من مستشار ضريبي خاص، بل يمكنك الاستفسار عن هذه النقاط من موظفي مكتب الضرائب، فهم سيعطونك نصائح مجانية ومصادر مفيدة مرتبطة بالبيان الضريبي الخاص بك كطالب.

خاص أبواب

 

اقرا/ي أيضاً:

ماهو تخصص التكنولوجيا الحيوية Biotechnologie

في بحثك عن مهنة المستقبل.. التدريب المهني “Ausbildung” في مجالات “التخصص بالأسنان”

ألمانيا – ماهو التخصص الجامعي في “مساعدة اللاجئين”؟

 

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

ملف العدد 48: الطفرة/الحفرة الاقتصادية الألمانية

د. هاني حرب* في العام ٢٠٠٩ بدأت الأزمة الاقتصادية العالمية. الآلاف في الولايات المتحدة الأمريكية، إيطاليا، إسبانيا، البرتغال، اليونان وغيرها من الدول الصناعية الكبرى خسروا منازلهم، أعمالهم، حياتهم كما كانوا يعرفونها تماماً بما أصبح يعرف لاحقاً، بالفقاعة العقارية. هذه الأزمة الاقتصادية الحادة التي هزت العالم ...