الرئيسية » باب شرقي » معرض مدينتي حلب – 5000 سنة حضارة Mein Aleppo – 5000 Jahre Stadtkultur

معرض مدينتي حلب – 5000 سنة حضارة Mein Aleppo – 5000 Jahre Stadtkultur

تنتمي حلب إلى تاريخ حافل بالأحداث يعود إلى 5000 عام، وهي تقع في شمال سوريا على طريق تجارية منذ الألف الثاني قبل الميلاد، وتعاقب على حكمها حضارات عدة مثل الحثية والآرامية والفارسية والبيزنطية والإسلامية.

في مطلع القرن الحادي والعشرين، كانت سوريا مفعمة بالتفاؤل وكانت حلب حينها نقطة جذب للمسافرين من أنحاء العالم، تذهل الزوار بآثارها ليتجولوا في سوقها القديم، ويتمتعوا بالطعام الشرقي الحلبي، والمقاهي القديمة الجذابة والحمام الروماني.

بعد بداية الثورة السورية عام 2011 ضد النظام الدكتاتوري الحاكم قُتل وسجن وشرد الملايين من الشعب السوري، وتحولت حلب إلى مدينة خالية، قلعتها تحولت إلى نقطة صراع ومسجدها الأموي دمرت معظم أجزائه، ومدينتها القديمة فقدت معظم حاراتها وتصدع الكثير من جدرانها، مما دفع منظمة اليونسكو عام 2013 لضم مدينة حلب القديمة إلى قائمة مواقع التراث العالمي المعرضة للخطر.

يستحضر معرض “مدينتي حلب” الذاكرة الثقافية الحضارية لهذه المدينة التي كانت يوماً مزدهرة عامرة بمزيج ثقافي متعدد وعرقي مثالي يضم العرب والشركس والأرمن والتركمان والأكراد وبمزيج ديني يضم المسلمين والمسيحيين واليهود.

المعرض يجسد حلب ويستحضر الذاكرة والمستقبل عن طريق الصور، الأفلام، المعروضات الحرفية، المجسمات، الموسيقى، الندوات الحوارية والقراءات الأدبية.

مصادر الصور:

  • كتاب “مدينتي حلب” من تأليف أنيته غانغلر، ماينهولف سبيكرمان 2011.
  • متحف الفن الإسلامي والمعهد الأثري الألماني للتوثيق الرقمي للتراث الحضاري المعرض للخطر “مشروع توثيق الإرث الحضاري السوري” والذي حاز على تقدير دولي متميز، يتناول التراث الحضاري لسوريا. حيث يقوم فريق عمل ألماني سوري منذ عام 2013 بجمع وأرشفة (رقمي) المواد التوثيقية المرتبطة بالتراثين الثقافي والطبيعي لسوريا.
    المحصلة هي إنجاز صورة متكاملة للمدينة مع العديد من الصور التي تستدعي الحيوات النابضة في أماكن كالأحياء القديمة من المدينة وكذلك توثيق التدمير المؤلم للحرب، والتي وضعت نهاية مفاجئة لهذا النبض.
  • المصور الألماني العراقي إخلاص عباس، والذي قام عام 2008 بزيارة حلب وخلق عن طريق مشروعه “البيوت الشعبية السورية” أرشيف قيم لأنماط وأشكال البيوت الحلبية.
  • المصور السوري براء حجو 2012 ـــــ 2016

يهدف المعرض من ناحية إلى الحفاظ على الذاكرة، ومن ناحية أخرى إلى إيقاظ الأمل لنبض جديد وتسليط الضوء على إمكانية إعادة الإعمار والناحية الإيجابية والسلبية لذلك وخاصة في ظل التحرك العالمي الإيجابي الحالي ودوافعه.

يرافق المعرض برنامج موسع من القراءات الأدبية لعدد من الكاتبات والكتاب السوريين (وداد نبي، محمد المطرود، نهاد سيريس، عبدو خليل، يامن حسين، رباب حيدر) والمحاضرات والجولات التعريفية.

جزء آخر من البرنامج هو مشروع “أخبرني عن حلب” الذي يستخدم وسائل الرقص المعاصر والسرد القصصي الشخصي لأشخاص لديهم رابط مكاني، فكري، عاطفي، روحي مع مدينة حلب. هذه القصص سوف يتم توثيقها ضمن عدة ورشات عمل سابقة ومعاصرة للمشروع لتكون حينها جاهزة للعرض ضمن المعرض.

معرض مدينتي حلب 5000 عام مدينة الثقافة هو مشروع ثقافي تعريفي توثيقي من تنظيم جبار عبدالله بالتعاون مع سليمان توفيق.

الزمان: من 2 تموز/يوليو الساعة 19:30 حتى 19 تموز/يوليو الساعة 22:30

المكان: Alte Feuerwache Köln, Melchiorstr 3, 50670 Köln

البرنامج:

الافتتاح: 02 تموز/يوليو 2019 في تمام الساعة 19:30 مساءً

يفتتح المعرض جبار عبدالله وسليمان توفيق.
الموسيقي السوري محمد فتيان.

ختام المعرض: 19 تموز/يوليو 2019 في تمام الساعة 22:00 مساءً
الموسيقي العراقي رغيد وليم
الفنانة والمغنية العراقية ريتا وليم

ملاحظة: حضور المعرض أو النشاطات المرافقة غير مجاني. يمكنكم الحصول على التذاكر(7 يورو للفرد) من قسم المعلومات الخاص بالمعرض مع التنويه لعدم وجوب الحجز المسبق.

القراءات الأدبية:

يوم الجمعة 05. 07. 2019 في تمام الساعة 19:30 مساءً:

الكاتبة السورية وداد نبي
الكاتب والشاعر السوري محمد المطرود (قراءة وحفل توقيع كتاب آلام ذئب الجنوب)

يوم الجمعة 12. 07. 2019 في تمام الساعة 19:30 مساءً:

الكاتب السوري نهاد سيريس
الكاتب السوري عبدو خليل

يوم الأحد 14. 07. 2019 في تمام الساعة 11:00 ظهراً

قراءة في كتاب مدينتي حلب مع إفطار حلبي خاص

يوم الثلاثاء 16. 07. 2019 في تمام الساعة 19:30 مساءً

الكاتبة السورية رباب حيدر
الصحفي والشاعر السوري يامن حسين

الأربعاء 17. 07. 2019 في تمام الساعة 19:30 مساءً

علاء حداد في محاضرة و ندوة حوارية تتناول حلب الذاكرة، اليوميات، مشاريع إعادة الاعمار وتعريف بمشروع (توثيق التراث الحضاري والطبيعي في زمن الحرب)

التواصل:

جبار عبدالله
Tel:. 017621481505
E-Mail: [email protected]

اقرأ/ي أيضاً:

أطفال الزعتري في معرض “تواصل العيون” في مدينة كولن الألمانية

معرض رحلة انتماء 2 .. خطوة أقرب إلى المشهد الثقافي والفني والاقتصادي في برلين

من معرض صور قيصر: “العدالة هي الطريقة المثلى لتحقيق السلام، حتى لو احتاج تحقيقها إلى وقت”..

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

من داخل دوائر صناعة القرار.. برنامج تدريبي في البرلمان الألماني

مصطفى قره حمد، ماجستير دراسات سياسية – جامعة زيغن ألمانيا يعتبر البرلمان الألماني أحد المعالم التاريخية ليس فقط لألمانيا، بل للنظام الديمقراطي في القرن الواحد والعشرين. فمع إحراق البرلمان الألماني صعد الزعيم النازي أدولف هتلر للسلطة، ما قاد لحرب عالمية امتدت رحاها من لينينغراد إلى ...