الرئيسية » باب شرقي » الروائية السورية “وفاء علوش” تفوز بجائزة “كتارا” عن روايتها: “كومة قش”

الروائية السورية “وفاء علوش” تفوز بجائزة “كتارا” عن روايتها: “كومة قش”

فازت رواية “كومة قش” للكاتبة السورية وفاء علوش بجائزة الرواية في مسابقة المؤسسة العامّة للحي الثقافي (كتارا) عن فئة الروايات غير المنشورة.

وتسلّط وفاء علوش من خلال روايتها الضوء على وضع المعتقلات في سجون النظام السوري، والأزمات والتحولات النفسية التي تجتازها النساء السوريات وحجم الأذى النفسي والجسدي وحتى الاجتماعي الذي تعانين منه وتشير إلى التحولات الاجتماعية الحاصلة في المجتمع السوري في مرحلة ما بعد الثورة السورية.

و وفاء علوش كاتبة سورية الجنسية درست الحقوق في جامعة دمشق وتخرجت من المعهد الوطني للإدارة العامة، وتعد هذه الرواية عملها الروائي الأول.

وأعلنت المؤسسة العامّة للحي الثقافي “كتارا” يوم الثلاثاء 15 تشرين الأول/ أكتوبر عن الفائزين بجوائز الدورة الخامسة من مسابقتها ضمن حفل ختام مهرجان الرواية العربية السنوي في الدوحة. كما أعلنت المؤسسة عن فتح باب الترشح للجائزة في دورتها السادسة 2020، اعتباراً من الأربعاء وحتى 31 كانون الثاني/ يناير المقبل.

وفي فئة الروايات غير المنشورة فاز كل من سالمي ناص من الجزائر عن روايته “فنجان قهوة وقطعة كرواسون”، وعائشة عمور من المغرب عن روايتها “حياة بالأبيض والأسود”، وعبد المؤمن أحمد عبدالعال من مصر عن روايته “حدث على أبواب المحروسة”، ووارد بدر السالم من العراق عن روايته “المخطوفة”، و وفاء علوش من سوريا عن روايتها “كومة قش”، وتبلغ قيمة كل جائزة ثلاثين ألف دولار، وستطبع الأعمال الفائزة وتترجم إلى اللغة الإنجليزية.

كذلك تضمنت المسابقة توزيع جوائز للروايات المنشورة ولروايات الفتيان والدراسات التي تعنى بالبحث والنقد الروائي، إضافة إلى جائزة الرواية القطرية المنشورة.

وجائزة كتارا للرواية العربية هي جائزة سنوية أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي بقطر في بداية 2014، وبلغ عدد المشاركات في الدورة الخامسة للجائزة 1850 مشاركة، منها 612 رواية نُشرت عام 2018، وبلغ عدد الروايات غير المنشورة 999 مشاركة، و77 مشاركة في فئة الدراسات غير المنشورة، و147 مشاركة في فئة روايات الفتيان غير المنشورة، إضافة إلى 15 رواية قطرية منشورة في الفئة الخامسة التي أضيفت في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

المصدر: (بروكار برس، الجزيرة)

اقرأ/ي أيضاً:

ترشيح “الموت عمل شاق” للروائي السوري خالد خليفة لجائزة الكتاب الوطني الأمريكي للأدب المترجم

الفيلم الوثائقي “الكهف” للمخرج السوري فراس فياض يفوز بجائزة مهرجان تورونتو

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تقرأون في العدد 47 من أبواب: ملف خاص عن “تجدد ثورات الربيع العربي” ومواد أخرى متنوعة

تقرأون في العدد 47 من جريدة أبواب: افتتاحية العدد 47 من جريدة أبواب: مظاهرات وانتخابات: هل يتجدّد “الربيع العربي”؟. بقلم طارق عزيزة. باب ألمانيا: إعداد أحمد الرفاعي البرلمان الألماني يقر حد أدنى لأجور المتدربينالمدرسون الأجانب في برلين إلى ازديادمنع وقوع سبع هجمات إرهابية في ألمانيا..توزيع ...