in

هالاند إلى بوروسيا دورتموند.. صفقة العقل والمنطق في عالم المال

Foto: AFP PHOTO / Borussia Dortmund / Joel KUNZ
عبد الرزاق حمدون. صحفي رياضي مقيم في ألمانيا

في عالم الإحصائيات والأرقام من السهل أن تبحث عن اللاعب الذي يسجل أهدافاً كثيرة، والآخر الذي يقوم بصناعتها أو من يحقق نسبة التمرير بدقة عالية، وهكذا حتى تصل لصفة كل لاعب.

في حالة الشاب النرويجي إرلينج هالاند صاحب الـ 19 عام مهاجم سالزبورغ النمساوي، تعرّف الجميع على ماكينة أهداف سجّلت 16 هدفاً في 14 مباراة في الدوري النمساوي لهذا العام، وثاني هدّافي دوري الأبطال برصيد 8 أهداف، إذاً نحن أمام مهاجم من الطراز الرفيع يملك صفات الهدّاف والمحطّة الهجومية التي يمكن أن يبني عليها أي مدرب يقوم بمهام صناعة الأهداف ولديه 7 في كافة المسابقات.

مع تألقه هذا الموسم أصبح تواجده مع فريقه مسألة وقت خاصة مع اهتمام أندية كبيرة مثل مانشستريونايتد ويوفنتوس، وبين أموال الشياطين الحمر وسيدة إيطاليا العجوز، جاء الخبر الصاعق من بوروسيا دورتموند الذي أعلن عن تعاقده مع اللاعب الشاب اعتباراً من شهر يناير القادم ولمدة أربع مواسم ونصف.

“لم ينسحب اليونايتد من صفقة هالاند، لكن رغبة اللاعب هي من وجهته إلى دورتموند”، هذا ما قاله مينو رايولا وكيل أعمال هالاند، كلام رايولا فيه الكثير من المعاني، اختيار هالاند لـ دورتموند كان مبني على فكرة التدرج بالمسيرة الكروية والابتعاد عن ضغط الأندية الكبيرة.

في وضعية هالاند يكون الانتقاد أكثر سهولة، العديد من اللاعبين الشبّان والموهبين لم يجدوا أنفسهم مع أندية كبيرة وضاعت موهبتهم عند أول انتقاد من الصحافة، الكلام هنا عن الدوري الأكثر قوّة إعلامياً وهو الدوري الانكليزي الممتاز الذي يعتبر سلاح ذو حدّين، إما شهرة كبيرة أو دفن للموهبة.

يعلم هالاند أن أفضل بيئة حاضنة لموهبته التهديفية هي في نادي بوروسيا دورتموند، اللعب بجانب مجموعة من الشبّان أمثال سانشو، حكيمي، براندت، فايغل، داوود والبقية بدوري بعيد عن الأضواء مثل الدوري الألماني، عدا عن أنّ سنّه صغير وسيكون أصفر ألمانيا محطّة لصقل موهبته قبل الخروج لنادي أكبر في المستقبل.

صفقة هالاند ودورتموند صفقة كان عنوانها العقل والمنطق تغلّب على الأموال والشهرة، صفقة أثبتت أن هناك لا يزال لاعبون يعرفون ما هو الأنسب لهم ولمواهبهم.

اقرأ/ي أيضاً:

توتنهام تشيلسي.. بين تحضير “لامبارد” وصرخته

مانشستر سيتي وليستر سيتي.. حماس غوارديولا ومعاني كثيرة

سيدات سوريات ينجحن في إقامة وإدارة مشاريعهن في ألمانيا.. “سبيل”

إعلان حالة الطوارئ لمدة 7 أيام في ولاية استرالية لمواجهة يوم “السبت الرهيب”