in ,

مصير موائد الرحمن مع تفشي كورونا.. الملايين سيفتقدون طقوس الإفطار الرمضاني

مصير موائد الرحمن مع تفشي كورونا
مصير موائد الرحمن مع تفشي كورونا

لاشك أنه في ظل الانتشار المستمر للوباء المستجد فإن مصير موائد الرحمن مع تفشي كورونا بات محتماً وهو الإلغاء، علماً أنه أحد الطقوس العزيزة على قلوب المسلمين في أنحاء العالم الإسلامي.

سيفتقد ملايين المسلمين ممن ينتظرون شهر رمضان بفارغ الصبر، متعة الطقوس الجماعية للإفطار، لكن كثيرين بدأوا بالتفكير بالحلول البديلة، إلا أن مصير موائد الرحمن مع تفشي كورونا يبدو أمراً بلا بدائل على الأقل حتى الآن.

وقد صدرت فتوى من الأزهر بعدم جواز الإفطار كإجراء وقائي على اعتبار أن “الحديث عن إفطار المسلم كإجراء وقائي بترطيب الفم للحماية من العدوى، سابق لأوانه”. كما ذكّرت الفتوى بأنّ الإسلام “سنّ المضمضة حال الوضوء، يستعين بها المسلم على ترطيب فمه، شرط ألا يدخل الماء إلى جوفه فيبطل صيامه”.

ومع فتوى الأزهر بعدم إمكان الإفطار كإجراء وقائي، فإنّ تأثير الفيروس على الشعائر الدينية لن يطال الصيام بحدّ ذاته، لكنّه سيلغي كلّ ما يرافقه من صلوات، وتراويح، وأدعية، ولقاءات عائلية، وتجمعات احتفالية.

ومع إجماع العلماء على اعتبار عدم التجمّع واجباً شرعياً، سيكون على الناس الصلاة في بيوتهم على الأرجح، والتخلي عن عاداتهم المصاحبة من موائد سحور وعزائم.

التأثير على الطقوس الاجتماعية المرتبطة بشهر رمضان في البلدان العربيّة سيكون حاداً، مع التزام كثر بالتباعد الاجتماعي، ما يعني أنّ الأسواق لن تزدحم كعادتها في كلّ عام خلال شهر البركة.

من المرجّح أن تقتصر موائد الإفطار على أفراد الأسرة الصغيرة، من دون اختلاط بالأقارب، والزوار، إن استمرّت الإجراءات الوقائية على حدتها خلال الأسابيع القادمة. كما أنّ موائد الرحمة الشائعة في العديد من البلدان العربية، لإطعام الفقراء والمعوزين، قد تواجه المصير ذاته، ما يهدّد الفئات الأقلّ حظاً.

في هذه الأثناء، بدأ البعض يفكرون بطرق لتفادي الإفطار وحيدين، مع حديث عن إمكانية الجلوس إلى المائدة جماعةً ولكن عبر تطبيقات اتصالات الفيديو، على أن يبقى كلّ في بيته.

المصدر BBC

اقرأ/ي أيضاً:

كورونا وصيام رمضان: فتوى الأزهر بخصوص شعائر شهر رمضان في ظل الوباء
خطاب استثنائي للملكة إليزابيث الثانية.. ماذا قالت الملكة للبريطانيين في زمن كورونا؟
دواء لفيروس كورونا: لماذا تستغرق الموافقة على اعتماد دواء جديد 12 عاماً؟

فتوى الأزهر حول كورونا و الصيام

كورونا وصيام رمضان: فتوى الأزهر بخصوص شعائر شهر رمضان في ظل الوباء

قلب امرأة

قصة قصيرة: قلب امرأة